تعلم طريقة توصيل محرك ثلاثي الطور سرعتين حسب توصيلة دالندر بالصور


توصيل محرك ثلاثي الطور سرعتين حسب توصيلة دالندر بالصور

تستخدم المفاتيح اليدوية لتشغيل المحركات على سرعتين بطريقة الملفات المتصلة (دالندر) كما تستخدم المفاتيح الكهرومغناطيسية لتشغيل المحركات ثلاثية الأوجه سرعتين (دالندر) بوساطة مفاتيح مغناطيسية . حيث تستخدم اكثر من طريقة واحدة لتشغيل المحركات على سرعتين والموضوع (تعرف على المحركات ثلاثية الاوجه ذات السرعتين) يشرح ذلك.

حيث يبين الشكل التالي احد اشكال مفتاح يدوي لتشغيل محرك ثلاثي الطور سرعيتن، حيث يتم التحكم بالسرعة للمحرك الحثي بوساطة هذا المفتـاح عـن طريـق تغييـر عدد الأقطــاب:
موسوعة الكهرباء والتحكم
حيث يغير المفتاح عدد الأقطاب كما هو موضح بالشكل. ففي الوضع (أ) يكون عدد الأقطاب أربعة وتكون السرعة قريبة من (1500) د/د، بينما في الوضع (ب) يقلل عدد الأقطاب لقطبين، وتزيد السرعة لتصبح قريبة من (3000) د/د. وكما هو معلوم ترتبط سرعة العضو الدوار(المحرك) N بعدد الأقطاب حسب العلاقة :  
السرعة = 120 X التردد / عدد الاقطاب 

موسوعة الكهرباء والتحكم
حيث يمكن الحصول على سرعتين متناصفتين عن طريق تحويل توصيل ملفات المحرك من دلتا الى توصيلة (نجمة- نجمة) الستار الثنائية بمساعدة مفتاح التحكم اليدوي، كما هو موضح في الشكل التالي. يؤدي التبديل من توصيلة المثلث الى توصيلة النجمة الثنائية إلى انخفاض عدد الأقطاب إلى النصف وبالتالي تزداد السرعة إلى الضعف. الشكل التالي يوضح الدارة.
موسوعة الكهرباء والتحكم

ولمعرفة كيفية اعادة لف هذا النوع من المحركات قم بالزيارة الموضوع اعادة لف محرك ثلاثي الطور سرعيتن (دالندر) 2/4 اقطاب تطبيق عملي


EmoticonEmoticon