بدء تقويم محرك ستار-دلتا بواسطة مفتاح يدوي بالصور


تشغيل محرك ثلاثي الطور بوساطة مفتاح يدوي (حدبي)

يبين الشكل التالي احد اشكال مفتاح تقويم محرك ثلاثي الطور ستار– دلتا

في المحركات الحثية ثلاثية الطور ذات القفص السنجابي المقصور توصل أطراف ملفات العضو الساكن (الثابت) بتيار المصدر المتردد ثلاثي الأوجه. 

حيث يخرج من لوحة أطراف المحرك ستة أطراف وهي ثلاثة اطراف للبدايات وثلاثة اطراف للنهايات: (U1, V1 , W1) للبدايات و (U2, V2, W2) للنهايات. 

ويتم تشغيل المحركات بتوصيلتان توصيلة النجمة وتوصيلة المثلث، ولأن المحرك المحركات عموما والمحرك ذو القفص السنجابي يسحب تيارا عالياً يمكن ان يصل الى ستة اضعاف تيار التشغيل عند الحمل الكامل، فإن بدء الحركة للمحرك الحثي البسيط بدون حمل يكون على توصيلة النجمة لأن جهد الوجه في النجمة يكون أقل من جهد الوجه في توصيلة المثلث. أيضا تيار بدء الحركة في توصيلة النجمة يكون أقل من تيار بدء الحركة في توصيلة الدلتا. 

وبعد ان يدور المحرك ويأخذ سرعته العادية فإننا نحول توصيلة تشغيل المحرك من النجمة الى توصيلة الدلتا ثم بعد ذلك يتم تحميل المحرك بالحمل المطلوب. 
كيفية عمل 

طريقة عمل المفتاح الحدبي نجمة - مثلث 

عندما يكون المفتاح على الوضع O فإن المحرك لا يعمل. 
وعندما يحول المفتاح الكامي يدويا الى الوضع نجمة فإن المفتاح داخلياً يوصل L1 مع U1 ويوصل L2 مع V1 ويوصل L3 مع W1 ويقصر النهايات للمحرك U2 , V2 ,W2 وبعد أن يأخذ المحرك سرعته الطبيعية يتم تحويل المفتاح الى الوضع مثلث (دلتا) بحيث يتصل L1, U1, W3 ويتصل L2, V1, U2 ويتصل L3, W1, V2 وبعد ذلك يتم تحميل المحرك بالحمل المطلوب. 
ويتم توصيل خط الحماية الأرضي PE بالمفتاح والمحرك.


EmoticonEmoticon