دارات التوحيد (التقويم) (Rectifiers)


 دارات التوحيد (التقويم) (Rectifiers) 

وهي عبارة عن دارات تعمل على تحويل التيار المتناوب Alternating Current AC الى تيار مباشر إلى تيار مباشر Diert Current وعميلة التحويل هذه ضرورية جدا لجميع أنواع الأجهزة الالكترونية، فمصدر التيار الكهربائي الموجود في المنازل مثلاً هو تيار متناوب، ولكن معظم دارات الأجهزة الالكترونية تعمل عن طريق التيار المباشر، لذا يجب تقويم التيار المتناوب ليتناسب مع تيار تشغيلها. حيث ان التيار المتناوب يتغير باستمرار في الاتجاه الموجب والاتجاه السالب ، في حين يسري التيار في دارات التيار المباشر في اتجاه واحد. ولما كان الثنائي ديود يسمح بمرور التيار في اتجاه واحد، ويمنع مروره في الاتجاه العكسي، فانه يمكن استعماله في هذه الحالة مقوماً للتيار المتناوب. 

ومن أنواع دارات التقويم ما يلي : 

1- دارات التقويم أحادية الطور Single Phase Rectification Circuits ومن هذه الدارات: 

أ- دارة تقويم نصف موجه أحادية الأطوار باستخدام الثنائي Single - Phase Half- Wave Rectificaton Circuit: 

يصنع مقوم نصف الموجه باستخدام ثنائي واحد فقط، وعند ارسال تيار متناوب (موجه جيبية) عبر الثنائي اثناء توصيله في حالة الانحياز في الاتجاه الموجب، فإنه يعمل على اقتطاع المركبات السالبة من التيار، ويبقى على المركبات فقط. كما في الشكل التالي. 

موسوعة الكهرباء والتحكم

ب- دارة تقويم موجة كاملة باستخدام ثنائيين ومحول كهربائي ذي ثلاثة أطراف، باستخدام نقطة الوسط (Center Tapped Transformer) :

في هذه الدارة يستخدم ثنائيان ومحول كهربائي ذو ثلاثة أطراف كما في الشكل التالي 

موسوعة الكهرباء والتحكم

لاحظ ان الملف الثانوي قد قسم الى ملفين متساويين في قيمة الجهد، ومتعاكسيين في الاتجاه عند مرور النصف الموجب من الموجه في هذه الدارة، فإن الثنائي الموجود في الأعلى سيكون موصلاً توصيلاً اماميا، والثنائي الموجود في الأسفل سيكون موصلاً توصيلاً عكسيا، وعند مرور النصف السالب من الموجب في هذه الدارة يحدث العكس، لذا تكون الإشارة الناتجة (Vout) كما في الشكل السابق.

ج- دارة تقويم موجة كاملة باستخدام دارة القنطرة (Bridge Circuit) : 

يستخدم في هذه الدارة مقوم موجه كاملة جسري (Full-Wave Bridge Rectifier) يحتوي على اربع ثنائيات. كما في الشكل التالي.

موسوعة الكهرباء والتحكم

تعد هذه الدارة من أكثر دارات التقويم شيوعاً، لسهولة تركيبها، ورخص ثمنها. 

2- دارات التقويم ثلاثية الطور (Three- Phase Rectification Circuits) : 

أ- دارة تقويم نصف موجة: 

يستخدم في هذه الدارة ثلاثة ثنائيات توصل بمصدر ثلاثي الطور، ويوصل الطرف المحايد في دارة الخرج.

ب- دارة تقويم موجة كاملة (ثلاثية الطور) : 

يستخدم في هذه الدارة ستة ثنائيات، توصل على نحو يسري فيه التيار الكهربائي في اثنين من الثنائيات فقط كل مرة، بحيث يكونان في وضع الانحياز الأمامي. كما في الشكل التالي : 

موسوعة الكهرباء والتحكم

تنعيم (ترشيح) الموجة الخارجة 

يلاحظ في الدارات الإلكترونية أن الموجات الناتجة بعد عملية التقويم يجب تصفيتها وتنعيمها الى تيار مباشر ثابت القيمة والاتجاه بصورة كاملة كما هو الحال في موجة التيار المباشر الناتج من البطارية، لذا يستخدم في هذه الحالة ما يسمى بدارات التنعيم، التي تحوي عناصر مهمة مثل المكثفات، انظر الشكل التالي ، التي تخزن الشحنات في النصف الموجب من الموجة، وتفرغها اثناء غيابها، ما يضمن استمرار مرور شحنات في مقاومة الحمل. 

موسوعة الكهرباء والتحكم



EmoticonEmoticon