تعرف على المحركات ثلاثية الاوجه ذات السرعتين


المحركات ثلاثية الطور ذات السرعتين (دالندر)  

تحتاج الأعمال الصناعية المختلفة في كثير من الأحيان إلى محركات كهربائية متعددة السرعات. ويمكن الحصول على هذه السرعات من المحركات الحثية بالاعتماد على العلاقة التالية:  

ومن هذه العلاقة يتبين لنا أنه يمكن التحكم بالسرعة من خلال التحكم بالتردد أو بعدد الأقطاب. 

1- التحكم بالسرعة بوساطة التحكم بالتردد:   

إن العلاقة بين سرعة المحرك والتردد الكهربائي علاقة طردية. فكلما زاد التردد زادت السرعة والعكس صحيح وذلك عند ثبوت عدد الأقطاب. ومن مزايا هذه الطريقة أنها تعطي سرعات دقيقة ومختلفة القيمة. إلا أن من عيوب هذه الطريقة أن تردد المصدر الكهربائي ثابت وبالتالي وجب تغيير التردد وهذا الأمر مكلف ومعقد نسبيا.

2- التحكم بالسرعة بوساطة التحكم بعدد الأقطاب:  

هذه الطريقة شائعة في المحركات الكهربائية الحثية ثلاثية الطور لبساطتها وانخفاض التكلفة. ونعلم أن عدد الأقطاب يتناسب عكسيا مع السرعة فكلما زاد عدد الأقطاب قلت السرعة، وكلما قل عدد الأقطاب زادت السرعة. فسرعة المجال المغناطيسي لمحرك له أربعة أقطاب تبلغ 1500 دورة في الدقيقة الوحدة اما المحرك ذو القطبين فتبلغ سرعة المجال المغناطيسي له 3000 دورة في الدقيقة الواحدة. والتحكم بالسرعة عن طريق الأقطاب له طريقتان:   
     

أ- الطريقة الأولى : طريقة الملفات المشتركة

 وتمسى ايضا بطريقة (دالندر) او (داهلندر)، وبهذه الطريقة يتم الحصول على سرعتين احدهما ضعف الأخرى بمعنى (2/4) قطب، (4/8) قطب، (6/12) قطب ويكون لكل مجموعة من ملفات الطور وصلة في منتصف الملف بحيث تستخدم هذه الوصلة لمضاعفة (خفض السرعة الى النصف) عدد الأقطاب وتسمى هذه الطريقة في وصل الملفات بطريقة (دالندر).  

كيفية الحصول على السرعتين: 

-  السرعة المنخفضة:

نلاحظ في الشكل (التالي) انه عند سريان التيار من النقطة (أ) يتكون لدينا قطبان في كل مجموعة من المجموعتين ، بحيث يتكون لدينا في النهاية أربعة أقطاب، أي يصبح عدد الأقطاب ضعف عدد المجموعات . 
طريقة توصيل السرعة المنخفضة

- السرعة العالية :

نلاحظ في الشكل (التالي) انه عند سريان التيار من نقطة المنتصف (ب) يتكون لدينا نفس القطب في جزء من  المجموعة الأولى والجزء المجاور له من المجموعة الثانية، ويتكون لدينا قطب آخر في الجزئيين المتجاورين من المجموعة الأولى والمجموعة الثانية. بحيث يتكون لدينا قطبان بدلا من أربعة أقطاب، بمعنى أن يصبح عدد الأقطاب نفس عدد المجموعات .  
طريقة توصيل السرعة العالية
وبهذه الطريقة نكون قد استطعنا التحكم بعدد الأقطاب عند السماح بدخول التيار في الطرف المناسب لنفس المجموعات والملفات. وتجمع ملفات الأطوار المختلفة بهذه الطريقة لنحصل على السرعات المختلفة عن طريق تغير عدد الأقطاب. الشكل (2 - 26).
 وصل مجموعات محرك ثلاثي الطور بسرعتين (2/4) أقطاب

طريقة توصيل أطراف المحرك باستخدام علبة التوصيل للحصول على السرعتين: 

* توصيل السرعة العالية (ذات الأقطاب الأقل):

نقوم بتوصيل نقاط المنتصف U2,V2,W2 إلى مصدر الفولطية ونقصر الأطراف U1,V1,W1 الشكل التالي:

* توصيل السرعة البطيئة (ذات الأقطاب الأعلى ) :

نقوم بتوصيل الأطراف U1,V1,W1 إلى المصدر L1,L2,L3  ونترك الأطراف U2,V2,W2 بدون توصيل. الشكل التالي:


 يتضح لنا من خلال التوصيلات السابقة أن طريقة توصيل السرعتين هي طريقة المثلث في السرعة البطيئة ذات الأقطاب الأعلى وطريقة نجمة / نجمة في حالة السرعة العالية ذات عدد الأقطاب الأقل.

ب- الطريقة الثانية : طريقة الملفات المنفصلة

وفي هذه الطريقة يتم لف ملفات محركين ولكن في هيكل محرك واحد بحيث يتم وضع ملفات منفصلة للسرعة الأولى بعدد أقطاب معين، ومن ثم وضع ملفات منفصلة للسرعة الثانية، حيث يصمم المحرك بحيث تتسع مجاريه لكلا النوعين ويمكن اختيار أي من السرعتين، بشرط أن لا تعمل السرعتان معا. 


EmoticonEmoticon