تشغيل المحركات ثلاثية الأوجه سرعتين (دالندر) بوساطة مفاتيح مغناطيسية


تشغيل المحركات ثلاثية الأوجه سرعتين (دلتا D/ نجمة نجمة/ YY)


في الآلات التي تعمل بسرعتين قابلتين للتحويل، تستخدم محركات ثلاثية الطور تحتوي على ملفين متصلين في العضو الساكن لأحدهما 6 أقطاب وللآخر 2 قطب مثلا. 

ففي محركات التيار المتناوب ثلاثية الطور التي تحتوي مجموعة واحدة في العضو الساكن يمكن تغيير عدد الأقطاب من أجل تغيير السرعة من خلال تحويل أطوار الملفات. وتسمى ملفات المحرك ذات الأطوار القابلة للتحويل باسم (ملفات دالندر) وتسمى دارة التوصيل اللازمة لعملية التحويل باسم (دارة دالندر). 

تكون للوحة المحرك الاسمية (لوحة البيانات) الذي يحتوي على ملفات المنفصلة (دالندر) 6 أطراف وهي U1-V1-W1 لبديات اطراف المحرك و U2-V2-W2 لنهايات اطراف المحرك، ويرمز للسرعة المنخفضة  بالرمز والسرعة العالية Y Y . يوضح الشكل التالي طريقة توصيل نهايات ملفات المحرك للحصول على السرعة المنخفضة D وللحصول على السرعة العالية Y Y.

ملاحظة :على توصيل السرعة المنخغضة D وتوصيل السرعة العالية YY

في حالة التوصيل الخاص بالسرعة المنخفضة  D يتم توصيل الأطراف (U1-V1-W1) بالمصدر ويمثل لها في الدائرة الرئيسية المفتاح الكهرمغناطيسي K1. وتترك الأطراف (U2-V2-W2) مفتوحة ويمثل لها في الدائرة الرئيسية المفتاح الكهرومغناطيسي K3 الشكل التالي.الشكل التالي.
الشكل التالي.

في حالة التوصيل الخاص بالسرعة العالية (YY) يتم توصيل الاطراف (U2-V2-W2) بالمصدر ويمثل لها في الدائرة الرئيسية المفتاح الكهرومغناطيسي (K3).

وتقصر الاطراف (U1-V1-W1) ويمثل لها في الدائرة الرئيسية المفتاح الكهرمغناطيسي (K2).
ولتشغيل المحرك الثلاثي الاوجه سرعتين باستخدام المفاتيح الكهرومغناطيسية سوف نشرح: 

اولا:  دارة التحكم الشكل التالي : 


والجدول التالي يبين مكونات دارة التحكم: 

شرح دارة التحكم لتشغيل محرك ثلاثي الأوجه (دلتا / نجمة نجمة) : 

عند الضغط على ضاغط التشغيل S2 فإن التيار يغذي K1 فيضيء المصباح H1 فيغلق ملامساته المفتوحة وتفتح ملامساته المغلقة، ويستمر في العمل عن طريق ملامسات الاستمرارية ليعمل المحرك على توصيلة المثلث التي تحقق السرعة المنخفضة. 
عندما نريد زيادة سرعة المحرك إلى السرعة المرتفعة فيجب الضغط على S3 ليفصل التيار عن المفتاح التلامسي K1 وفي نفس الوقت يوصل التيار إلى ملف المفتاح K2 فيضيء المصباح H2 ويسري التيار الى ملف المفتاح K3 ويعمل مع المفتاح K2 عن طريق نقاط الاستمرارية ليعمل المحرك بتوصيلة Y Y أي على السرعة المرتفعة. 

يمكننا التحويل من السرعة المنخفضة D إلى السرعة العالية  YY في هذه الدارة مباشرة عند الضغط على ضاغط التشغيل S2 لتشغيل السرعة المرتفعة، ثم الضغط على ضاغط القفل S3 لتشغيل السرعة العالية Y Y . 

أما التحويل من السرعة المرتفعة YY إلى السرعة المنخفضة فيجب ان يتم عن طريق ضاغط الإيقاف S1 ثم باستخدام ضاغط التشغيل S2 . 


لإيقاف عمل المحرك يستخدم الضاغط S1 ويضيء المصباح H3 . وعند حدوث خلل في المحرك يضيء المصباح H4 . ويقف المحرك عن العمل. الشكل التالي:

ثانيا- دارة التشغيل يمثل الشكل التالي دارة التشغيل: 

شرح دارة التشغيل (القدرة) لتشغيل محرك ثلاثي الأوجه (دلتا ظم نجمة - نجمة) : 

يعتمد مبدأ عمل دارة التشغيل كما في الشكل التالي على إغلاق ملامسات القدرة في المفتاح التلامسي (K1) الذي يعمل على وصل بدايات ملفات المحرك (U1-V1-W1) مع المصدر الكهربائي  (L1-L2-L3) ويتم وصل التيار الكهربائي من المصدر الكهربائي الى دارة المحرك عن طريق مصهرات الحماية الحرارية ليعمل المحرك على توصيلة المثلث للسرعة المنخفضة. وعند تحويل المحرك ليعمل على توصيل النجمة / نجمة للسرعة العالية، بحيث يفصل المفتاح الكهرومغناطيسي (K1) ويعمل المفتاح التلامسي (K2)، حيث يعمل المفتاح التلامسي (K2) الذي يقوم بوصل بدايات ملفات المحرك (U1-V1-W1)  مع بعضها البعض ويعمل المفتاح (K3) على وصل نهايات اطراف المحرك مع المصدر الكهربائي ليصل (L1–V2) ويصل (L2–W2)  و (L3–U2) ليعمل المحرك على توصيلة (النجمة/نجمة) للسرعة العالية.


EmoticonEmoticon