لماذا تقاس قدرة المحولات بالـكيلو فولت امبير وليس بالـكيلو واط؟


لماذا تقاس قدرة المحولات الكهربائية

بالـكيلو فولت امبير وليس بالـكيلو واط؟

موسوعة الكهرباء والتحكم

يعرف المحول الكهربائي بانه عبارة عن جهاز كهربائي كهرومغناطيسي ساكن يعمل على رفع او خفض الفولطية عند ثبات القدرة. اي ان المحول لا يستخدم بحد ذاته كحمل كهربائي وانما هو عبارة عن مصدر للفولطية مثله مثل مصدر الفولطية المستخدم في المنازل او في المنشآت الصناعية، حيث للمحولات عدة اهداف رئيسية ولكن الاختلاف ان مصدر الفولطية ذو قيمة كبيرة ولكن قدرة المحولات تختلف من محول الى اخر بحسب سعة المحول، حيث هناك المحولات الكبيرة التي تكون في محطات التوليد والمحولات المستخدمة بشكل عام في محطات النقل والتوزيع وهناك المحولات الصغيرة المستخدمة في الاستخدامات الصناعية والمنزلية مثل شاحن اللاب توب وشاحن الخلوي. 

تستخدم المحولات في شبكات النقل والتوزيع بهدف تقليل المفاقيد التي يمكن ان تحدث لانها تعمل على رفع الفولطية الى قيم كبيرة عند ثبات القدرة وبالتالي خفض التيار الكهربائي حيث ان الفقد يعتمد بشكل اساسي على المعادلة ( I²R). والمحولات بشكل عام من اكثر الاجهزة كفاءة حيث يمكن ان تصل كفاءة المحول الكهربائي الى 99%، وتستخدم في الاستخدامات المنزلية والصناعية لتعطي الفولطية المناسبة وهي غالبا ما تكون بقيم قليلة تناسب فولطيات الاحمال المختلفة للاجهزة المنزلية حيث يعمل اللاب توب تقريبا على فولطية تتراوح بين 16 و20 فولت وجهاز الخلوي على فولطية قليلة تصل الى القليل من الفولطات. 

من مساوىء المحولات الكهربائية انها تسحب تيارا وهي في حالة عدم العمل حيث قامت احدى الشركات الامريكية بعمل دراسة لهذا الموضوع على شواحن الخلوي، وكانت الصدمة كبيرة عندما اكتشفوا ان هناك ملايين الدولارات تستنزف من ترك  الشاحن في الكهرباء حتى في اثناء عدم وضع الخلوي وقد ورد الخبر في احدى القنوات التلفزيونية باستضافة احد الخبراء الذي أكد وجود نزف للطاقة من جراء توصيل الشاحن بمصدر الطاقة حتى في حالة عدم وضع الجهاز على الشاحن. 

وبشكل عام يمكن تقاس المحولات بوحدة الكيلو فولت امبير KVA  وليس بوحدة Kw  كون قدرة المحول تعتمد على المفاقيد وتكون المفاقيد فى بنية المحول من نوعين هما المفاقيد النحاسيه Cupper Losses و المفاقيد الحديديه Iron Losses حيث تعتمد المفاقيد النحاسيه ( I²R) على التيار فكلما زاد التيار زاد الفقد.

بينما تعتمد المفاقيد الحديديه على الجهد وتسمى هذه بالمفاقيد الثابتة لعدم علاقتها بتيار الحمل، بل بالجهد المطبق على المحول.

وبالتالى تعتمد المفاقيد الكليه للمحول على الجهد والتيار ولا تعتمد على معامل القدره للأحمال الموصله على ثانوى المحول وبالتالى تقاس قدرة المحول بالـ KVA
من المعروف ان الأحمال الموصلة على ثانوى المحول متغيره وبالتالي يتغير معامل القدره الخاص بها.

وبالتالى لو تم قياس قدرة المحول بالـ KW فسوف تتغير قدرة المحول مع تغير معامل القدره للأحمال الموصله عليه ولن تكون قدرته ثابته لذلك تقاس قدرته بوحدة الـ KVA التى لا تعتمد على معامل القدرة.


EmoticonEmoticon