تحميل كتاب مجموعة نقل الحركة


تحميل كتاب مجموعة نقل الحركة 

في تخصص المحركات والمركبات 

يهدف كتاب الى اكساب المتدربين في تخصص ميكانيكا السيارات في المعاهد الصناعية الثانوية والكليات المهارات الاساسية والرئيسية لجميع منظومات نقل الحركة في السيارات والمكونة من عدة تجهيزات مختلفة ومكملة لبعضها، لذلك يجب على المتدرب أن يلم بالخطوط الرئيسة لكيفية عمل هذه التجهيزات.

كما نشرنا سابقا ضمن سلسلة كتب محركات ومركبات كتاب أنظمة الوقود (بنزين - ديزل) كما نشرنا كتاب كتاب المحركات كما نشرنا كتاب أنظمة الكبح والتعليق والتوجيه كما نشرنا كتاب مبادىء الكهرباء البسيطة كما نشرنا ايضا كتاب التدريب الاساسي للمركبات

محتويات كتاب مجموعة نقل الحركة 

الوحدة الاولى: القابض (الكلتش) 

وتهدف الوحدة لتحديد الأهمية والأجزاء ونظرية التشغيل لمجموعة القابض بالسيارات والأجزاء المرتبطة بها. والقيام بالصيانة لأعطال مجموعة القابض بالسيارات 
وذلك من خلال الاهداف التالية: 

تسمية اجزاء القابض و استبدال القابض بالطريقة الصحيحة وتحديد وضبط مؤازر القابض وتعداد أنواع وتعداد أنواع علبة القابض والتعرف على مكانها وتسمية أجزاءها واستبدال علبق القابض وتفريغ الهواء من الدائرة.
موسوعة الكهرباء والتحكم

الوحدة الثانية: صندوق السرعات العادي 

وتهدف الوحدة الى تحديد الاهمية والأجزاء ونظرية التشغيل لصندوق السرعات العادي بالسيارات والأجزاء المرتبطة بها. والقيام بالصيانة لأعطال صندوق السرعات العادي بالسيارات من خلال الأهداف التالية: 

تسمية أجزاء صندوق السرعات اليدوي وفك صندوق السرعات اليدوي من السيارة وتجزىء وجمع صندوق السرعات اليدوي على الطاولة ويعيد تركيب صندوق السرعات اليدوي على السيارة ويستبدل التروس وموانع التسرب (الصوف) ويسمي أجزاء صندوق السرعات الإضافي وفك صندوق السرعات الإضافي من السيارة ويجزىء ويجمع صندوق السرعات الإضافي على الطاولة.
موسوعة الكهرباء والتحكم

الوحدة الثالثة: صناديق التروس الأوتوماتيكية 

وتتناول الوحدة الثالثة القدرة على تحديد الأهمية والأجزاء ونظرية التشغيل لصندوق السرعات الأوتوماتيكي بالسيارات والأجزاء المرتبطة بها. والقيام بالصيانة لأعطال صندوق السرعات الأوتوماتيكي بالسيارات من خلال الأهداف التالية: 

يعدد أنواع محول العزم (الطنجرة) ويسمي أجزاءه ويحدد مكانه ويستبدل محول العزم بالطريقة الصحيحة ويعدد ِأنواع ويسمي أجزاء صندوق السرعات الذاتي ويفكه من السيارة ويجزىء صندوق السرعات الذاتي ويستبدل موانع التسرف (الصوف) ويفك ويركب مضخة الزيت ومكبس الضغط والأعمدة للصندوق ويحدد صلاحية الدسكات والقوابض ويضبط سلك الارتداد التلقائي (الكيك داون) ويذكر مواصفات ويحدد كمية الزيت المناسبة.
موسوعة الكهرباء والتحكم

الوحدة الرابعة: العمود المفصلي (الكردان)

وتهدف الوحدة للقدرة على تحديد الأهمية والأجزاء ونظرية التشغيل للعمود الإدارة (الكردان) المفصلي بالسيارات والأجزاء المرتبطة به. والقيام بالصيانة لأعطال العمود المفصلي (الكردان) بالسيارات من خلال الاهداف التالية: 

التعرف على أماكن العمود المفصلي (الكردان) ويتعرف على أماكن الوصلات المفصلية على العمود المفصلي (الكردان) ويعدد أنواع الوصلات المفصلية ويستبدل الوصلات المفصلية (الصلبان) بطريقة صحيحة.

الوحدة الخامسة: مجموعة الإدارة النهائية (الدفرنس) 

وتهدف الوحدة للقدرة على تحديد الأهمية والأجزاء ونظرية التشغيل لمجموعة الإدارة النهائية (الدفرنس) والأجزاء المرتبطة بها. والقيام بالصيانة لأعطاله من خلال الأهداف التالية: 

فك وفحص مجموعة الإدارة النهائية (الكرونة) ويستبدل موانع التسرب (الصوف)، والمحامل (الرمان) ويجمع مجموعة الإدارة النهائية (الكرونة) ويستخدم أجهزة القياس لمعايرة تروس المجموعة.
موسوعة الكهرباء والتحكم

الوحدة السادسة: المحاور الجانبية (العكوس) 

وتهدف الوحدة للقدرة على تحديد الأهمية والأجزاء ونظرية التشغيل للمحاور الجانبية (العكوس) بالسيارات والأجزاء المرتبطة بها. والقيام بالصيانة لأعطال المحاور (العكوس) بالسيارات من خلال الأهداف التالية: 

تعداد أنواع العكوس وفك العكوس من السيارة وتجزىء العكوس وفحص العكوس.
موسوعة الكهرباء والتحكم

الوحدة السابعة: الدفع الرباعي (الدبل) 

القدرة على تحديد الأهمية والأجزاء ونظرية التشغيل لصندوق الدفع الرباعي (الدبل) بالسيارات والأجزاء المرتبطة بها. والقيام بالصيانة لاعطال صندوق الدفع الرباعي (الدبل بالسيارات) من خلال الاهداف الخاصة التالية: 

تسمية أجزاء صندوق السرعات الأضافي ويفك صندوق السرعات الإضافي من السيارة وتجزىء صندوق السرعات الإضافي على الطاولة.
لتحميل كتاب مجموعة نقل الحركة الرابط التالي 

تحميل كتاب نقل الحركة

المصدر: المؤسسة العامة للتدريب التقني والفني 


EmoticonEmoticon