عكس اتجاه دوارن المحركات ثلاثية الأوجه


عكس اتجاه دوران المحركات ثلاثية الأوجه 

مقدمة عكس اتجاه دوران المحركات ثلاثية الاوجه: 

يعتمد اتجاه دوران المجال المغناطيسي في العضو الساكن على اتجاه التيارات الثلاثة الداخلة لملفات العضو الساكن وهي التي تاتي من المصدر (التيار الذي ينتج عن مرور فولطية الوجه الاول L1 في ملفات الوجه الأول U1-U2 والتيار الذي ينتج عن سريان فولطية الوجه الثاني L2 في ملفات الوجه الثاني V1-V2 والتيار الذي ينتج عن سريان فولطية الوجه الثالث L3 في ملفات الوجه الثالث W1-W2) لذي ينتج عن مرور فولطية الوجه الثاني L2 وبعكس تغذية وجهين من خط المصدر يمكن عكس اتجاه دوران المجال المغناطيسي في العضو الساكن وبالتالي عكس اتجاه دوران العضو الدوار (المحرك).

طريقة عكس اتجاه دوران المحركات ثلاثية الأوجه: 

ومن ما سبق يتضح لنا انه يتم عكس اتجاه دوران المحركات ثلاثية الأوجه بتبديل وضع أي وجهين مع بعضهما البعض عند توصيلهما مع أطراف المحرك. ويتم ذلك باستخدام مفاتيح يدوية أو باستخدام المفاتيح المغناطيسية. والشكل التالي يبين رسما توضيحيا لعكس اتجاه دوران المحرك ثلاثي الطور.
ولا تختلف طريقة عكس اتجاه دوران المحرك ثلاثي الأوجه الموصول بتوصيلة ستار (نجمة) أو دلتا (مثلث) باستخدام علبة التوصيل الموجودة على المحرك حيث يتم عكس الدوران بتبديل توصيل اي وجهين من اوجه المحرك وتثبيت الوجه الثالث، والشكل التالي لتوصيلة ستار (نجمة)، حيث تم تبديل كل من الوجه الأول الذي كان موصول مع U1 في الاتجاه الاول ليتم توصيل مع V1 عند عكس اتجاه الدوران كما تم توصيل L2 مع V1 في الاتجاه الاول ليتم توصيله مع U1 عند عكس اتجاه دورانه. كما تم تثبيت الوجه الثالث L3 في كلا الاتجاهين مع W1.  
والشكل التالي يوضح كيفية عكس اتجاه الدوارن باستخدام علبة التوصيل لمحرك موصول بشكل دلثا (مثلث)

كيفية عكس اتجاه الدوران في الحياة العملية: 

تستخدم العديد من الطرق بالحياة العملية لعكس اتجاه دوران المحركات ثلاثية الأوجه حيث (تستخدم المفاتيح اليدوية لعكس اتجاه دوران المحركات ثلاثية الطور) كما تستخدم (المفاتيح المغناطيسية في عكس اتجاه دوران المحركات ثلاثية الطور) كما تستخدم الحاكمات المنطقية المبرمجة PLC لعكس اتجاه دوران المحركات الكهربائية بمختلف انواعها عن طريق (المخطط السلمي لعكس اتجاه دوران محرك ثلاثة فاز). كما تستخدم طرق اخرى في عكس اتجاه الدوران. 


EmoticonEmoticon