عكس دوران محرك بوساطة contactors


عكس اتجاه دوران محرك ثلاثي الطور بالمفاتيح المغناطيسية (CONTACTORS)

تتطلب الكثير من الاعمال الصناعية عكس اتجاه دوران المحركات الكهربائية مثل المقادح ومحركات المخارط وغيرها من الاعمال الصناعية ومن ابسط طرق عكس اتجاه دواران المحركات الكهربائية عكس اتجاه دوارن المحركات الثلاثية الطور باستخدام مفتاح يدوي. كما يمكن استخدام المفاتيح الكهرومغناطيسية وضواغط التشغيل والايقاف لعكس اتجاه الدوران لمحرك ثلاثي الطور، كما سوف نقوم بشرح كما يلي: 

تتكون دارة عكس اتجاه دوران المحركات الثلاثية الأوجه بواسطة المفاتيح الكهرومغناطيسية والضواغط من دارتين هما، دارة التحكم ودارة التشغيل:

1. دارة التحكم لعكس اتجاه دوران محرك ثلاثي الطور: 

عند الضغط على ضاغط التشغيل (S2) يكتمل مسار التيار إلى الملف (A1) للمفتاح الكهرومغناطيسي (K1) فتغلق ملامساته الرئيسية ويدور المحرك جهة اليمين وفي الوقت نفسه تنغلق ملامسات الاستمرارية فتحافظ على استمرارية مسار التيار حتى بعد زوال الضغط عن الضاغط (S1), ويضيء المصباح (H1). كما وتفتح نقاط ملامسات الحماية من عمل المفتاحين في نفس الوقت وهي الملامس 21 و 22 من الملامسات المساعدة. وعند الضغط على ضاغط التشغيل (S3) لن يعمل المحرك لأن الملامس المساعد 21 و 22 مفتوح . 
ولعكس اتجاه دوران المحرك يجب إيقاف تشغيل المحرك أولا عن طريق استخدام الضاغط (S1) ثم باستخدام ضاغط التشغيل (S3) يكمل مسار التيار إلى الملف (A1) للمفتاح الكهرومغناطيسي(K2) فتغلق ملامساته الرئيسية ويدور المحرك جهة اليسار وفي نفس الوقت تنغلق ملامسات الاستمرارية ويضيء المصباح (H2)، وتفتح ملامسات الحماية بفعل المفتاحين. وعند حدوث الحمل الزائد يفصل المرحل الحراري التلامسي ويضيء المصبــاح (H3).

دارة التحكم لعكس اتجاه دوران محرك ثلاثي الطور

2. دارة التشغيل لعكس اتجاه دوارن محرك ثلاثي الطور :

يعتمد مبدأ عمل دارة التشغيل كما في الشكل التالي على سريان التيار من المصدر الكهربائي الى دارة المحرك عن طريق المصهرات و المفتاح الكهرومغناطيسي (K1) والحماية الحرارية حيث يتصل كل من L1-U1 ، L2-V1 ، L3-W1 عندما تغلق نقاط القدرة في ملامسات المفتاح التلامسي وعند التحويل للاتجاه الثاني يعمل المفتاح الكهرومغناطيسي (K2) على إيصال التيار من المصدر عبر نفس المصهرات والحماية الحرارية التي تم استخدامها في الاتجاه الأول حيث يتصل كل من L1 – V1 ، و L2 – U1 ، و L3 – W1، فيدور المحرك بالاتجاه المعاكس.
دارة التشغيل لعكس اتجاه دوران محرك ثلاثي الطور


EmoticonEmoticon