تشغيل محرك ثلاثي الطور بالمفاتيح الكهرومغناطيسية contactors


تشغيل محرك ثلاثي بوساطة مفتاح كهرومغناطيسي

يستخدم المفتاح الكهرومغناطيسي او التلامسي باللغة العربية والـ Contactor باللغة الانجليزية في عدة تطبيقات صناحية لتشغيل المحركات الكهربائية في مختلفة الاعمال الصناعية ويمكن التحكم بتشغيله باكثر من مكان واحد وايقافه من اكثر من مكان واحد، كما ان استخدام المفاتيح الكهرومغناطيسية يعطي الآمان اللازم للعاملين كون دارة التحكم منفصلة تماما عن دارة التشغيل، والشكل التالي يوضح احد انواع الفاتيح الكهرومغناطيسية.
تشغيل محرك ثلاثي بوساطة مفتاح كهرومغناطيسي

وقد قمنا بشرح مفصل لـ مكونات دارة التحكم للمفتاتيح الكهرومغناطيسية والتي هي اساس كل عمليات التحكم بتشغيل المحركات الكهربائية للاعمال الصناعية المختلفة .

تتكون توصيلة تشغيل محرك ثلاثي الأوجه بالمفاتيح الكهرومغناطيسية من دارة التحكم ودارة التشغيل، حيث تمثل دارة التحكم مصهر الحماية F1 والحماية الحرارية O.L وضاغط الايقاف S1 وضاغط التشغيل S2 وملف المفتاح الكهرومغناطيسي K وملامس الاستمرارية (الامساك الذاتي) 13-14 وفيما يلي شرح دارة التحكم : 

1. دارة التحكم :


يعتمد مبدأ عمل الدارة الكهربائية المبينة في الشكل التالي على ايصال التيار الكهربائي الى النقطتين A1 و A2 في المفتاح الكهرومغناطيسي عن طريق ضاغط التشغيل S2 .(والذي يشبه ضاغط الجرس حيث يعمل الضغط عند الضغط عليه باصبع اليد ثم يفصل عن رفع اصبع اليد عنه) فيقوم المفتاح الكهرومغناطيسي بغلق الملامسات المفتوحة. فيغلق الملامـس 14-13 وملامسات التشغيل . 1-2 و 3-4 و 5-6 لضمان توصيل الفازات الثلاثة الى المحرك في المفتاح الكهرومغناطيسي K. ويعمل الملامس 13-14 على تامين استمرارية وصول التيار الكهربائي إلى ملف المفتاح الكهرومغناطيسي، وهي ما تسمى بحالة الاستمرارية او (الامساك الذاتي) وتعني ضمان استمرار سريان التيار الكهربائي لإطراف المفتاح الكهرومغناطيسي. وعندما نزيد ايقاف المحرك نضغط على ضاغط الايقاف S1 وهو ضاغط يعاكس ضاغط التشغيل حيث انه ضاغط نقاطة مغلقة في الوضع الطبيعي وعند الضغط عليه باصبع اليد يفتح اي يقطع مسار التيار الى الدارة وعند رفع اصبع اليد عنه يعود الى وضعه الطبيعي اي يسري التيار من خلاله.

2. دارة التشغيل :

يعتمد مبدأ عمل دارة التشغيل كما في الشكل التالي على سريان التيار من المصدر الكهربائي الى دارة المحرك عن طريق المفتاح الكهرومغناطيسي والحماية الحرارية حيث يتصل كل من L1-U1 ، L2-V1 ، L3-W1 عندما تغلق نقاط القدرة في المفتاح الكهرومغناطيسي عن طريق ضاغط التشغيل S2 كما هو موضح في دارة التحكم فيصل التيار الكهربائي الى المحرك الكهربائي.


الموضوع حصري لموسوعة الكهرباء والتحكم ،،، يسمح النشر بشرط ذكر المصدر


EmoticonEmoticon