شرح بالصور لعكس اتجاه دوران المحركات الثلاثية بوساطة مفتاح يدوي


عكس اتجاه دوران محرك ثلاثي الطور 

يستخدم لعكس اتجاه دوران المحركات الكهربائية ثلاثية الطور مفاتيح يدوية تعمل على عكس اتجاه دوران المحركات الحثية الثلاثية الأطوار والشكل التالي يبين احد انواع المفاتيح المستخدمة لعكس اتجاه الدوران للمحرك الثلاثي الطور.
مفتاح يدوي لعكس اتجاه دوران محرك ثلاثي الاوجه
حيث يعمل المفتاح على تغير اتجاه دوران المجال المغناطيسي للعضو الساكن، ولتحقيق هذا الغرض يجب تغيير تسلسل الأطوار في ملفات العضو الساكن  في المحرك الكهربائي وذلك بتغيير تسلسل توصيل تلك الأطوار، أي بتبديل وضع طورين. الشكل التالي يبين طريقة عمل ملامسات المفتاح الداخلية لحالة الاتجاه الأول وحالة الاتجاه الثاني.

طريقة عكس ملامسات المفتاح اليدوي من الداخل

ويبين الشكل التالي الدارة الكهربائية لعكس اتجاه دوران محرك ثلاثي الطور بواسطة مفتاح يدوي حيث انه وفي الوضع الاول (left (L يتم توصيل الطور الاول L1 مع U1 والطور الثاني L2 مع V1 والطور الثالث L3 مع W1 اما الوضع الثاني للمفتاح وهو وضع الايقاف OFF) O) وهي حالة ايقاف المحرك قبل عكس اتجاه الدوران حيث لا يجوز عكس اتجاه دوران المحركات بشكل مباشر اما في الوضع R) right) فيتم عكس اتجاه الدوران بتبديل توصيل الطور الثاني L2 مع W1 بدلا من V1 ويتم توصيل L3 مع V1 بدلا من W1، اما الطور الاول L1 فيتم تثبيته في الحالتين حالة الاتجاه الاول وفي حالة الاتجاه الثاني (عكس الاتجاه). حيث يتم توصيله مع U1 في الحاليتن. 
الدارة الكهربائية لعكس اتجاه دوران محرك ثلاثي الوجه باستخدام مفتاح يدوي


EmoticonEmoticon