قياس مقاومة العزل لمحرك كهربائي باستخدام الميجر


قياس مقاومة العزل لمحرك كهربائي باستخدام الميجر

موسوعة الكهرباء والتحكم

الهدف من الموضوع : هو التعلم على كيفية استخدام جهاز الميجر لقياس مقاومة العزل في آلة كهربائية للتأكد من جودة العزل وعدم وجود نقاط ضعف تحدث قصر عند توصيل المحرك بمنبع القدرة. 

والفحص يعتمد على توليد جهاز الميجر جهد عالٍ للتغلب على مقاومة العزل العالية للمحرك  ومن ثم قياس التيار الصغير المار في الدائرة ثم قياس المقاومة بناءً على ذلك. 

تحديد جهد اختبار المحرك الذي يطبق على ملفات المحركات : 

حددث الوثيقة "IEEE Std 43-2000" وأوصت بقيم للجهود المستمرة والتي يجب تسليطها على ملفات الآلة الكهربائية الدوارة (محرك أو مولد ) سواءً أكانت ملفات المنتج أو ملفات المجال لآلة أحادية الوجه أو ثلاثية أو حتى آلة التيار المباشر (المستمر) بالقيم المدرجة في الجدول التالي. فحسب الجهد المقنن للآلة يكون مدى الجهد المستمر الواجب الا نتعداه حتى لا نؤثر سلباً على عازل الآلة. والمقصود بالجهد المقنن هو جهد الخط للآلة الثلاثية الأوجه أو الجهد المقنن للآلة الأحادية الوجه أو الجهد المستمر المقنن لآلة التيار المستمر. 

والجدول التالي يوضح جهود الفحص الموصىى بها للآلات الكهربائية الدوارة.

موسوعة الكهرباء والتحكم
جهود الفحص الموصىى بها للآلات الكهربائية الدوارة

تحديد مدى ملاءمة القراءة وسلامة ملفات الآلة (محرك او مولد) :

تختلف أقل قيمة لمقاومة العزل المقاسة حسب "IEEE Std 43-2000" تبعاً لعوامل معينة مثل الجهد المقنن للآلة kV وسنة الصنع (باختلاف المادة العازلة المستخدمة) وكذلك هل اللف يدويا أم هو لف المصنع الجدول التالي والذي يبين مقاومة العزل المقبولة حسب موصفات المحرك. 
موسوعة الكهرباء والتحكم

مثال توضيحي لقياس العزل باستخدم الميجر لمحرك : 

محرك ثلاثي الأوجه مصنوع عام 1990 وجهد الخط له 380 فولت فيجب اختباره عند جهد 500v او 300v او وجد. وتكون مقاومة العازل جيدة إذا كانت اكبر من أو تساوي 5MW. 

خطوات الفحص العملية لفحص عازلية المحركات الكهربائية.

 1- حدد من الجدول مدى الجهد المستمر المطلوب توليده وهل الميجر الموجود لديك به هذا المدى؟ إذا كان موجودا قم بضبط مفتاح الميجر على مقياس W للأمان وعندما يكتمل التوصيل اضبط الجهاز على الجهد المطلوب.

2- صل جسم المحرك بالأرضي (Earth) وذلك لتفريغ أي شحنات كهروستاتيكية وكذلك أطراف التوصيل ثم افصل المحرك من أي توصيلات خارجية وان كان به مكثف أو اي ملحقات قم بفصلها. الشكل التالي 
موسوعة الكهرباء والتحكم
3- قم بفتح روزتة أطراف توصيل المحرك وافصل كل ملف على حده (من الجهتين) وصل الوجه الأول (Phase R) بالطرف الموجب للجهاز وباقي الأوجه غير المتصلة مع جسم المحرك مع الأرضي مع الطرف السالب لجهاز الميجر.
4- انقل مفتاح الجهاز على الجهد المقرر وقم بالضغط على مفتاح الاختبار (Test) واترك الجهد ثابتاً لمدة دقيقة ثم لاحظ قراءة الأوميتر. 
5- قم بتسجيل القراءة للوجه الأول . 
6- افصل الجهاز وقم بتكرار الخطوات 2 حتى للوجهين الاخرين (S & T).
7- قارن بين قيم المقاومات المقاسة للأوجه الثلاثة هل القيم متساوية؟ وهل القيم في الحدود المسموح بها؟ 
8- سجل ملاحظاتك ثم اكتب تقريراً عن مقاومة العزل للمحرك وهل عزل المحرك في حالة جيدة؟ أم في حالة مقبولة ويحتاج لدعم؟ أم في حالة سيئة ويحتاج للتغيير؟. 




EmoticonEmoticon