جهاز الميجر الرقمي وكيفية استخامه للقياس



جهاز الميجر الرقمي وكيفية استخدامه للقياس



جهاز الميجر: يعرف جهاز الميجر بانه أومميتر محمول ذي مدى واسع من القراءات يحتوي على مولد تيار مستمر ويعطي قراءة مباشرة لمقاومة العزل بالاوم أو الكيلو أوم أو الميجا أوم أو الجيجا أوم او التيرا أوم حسب المدى المستخدم. يستخدم الميجر لقياس مقاومة العزل في الأجهزة الكهربائية مثل المحركات والمولدات والمحولات والكابلات الكهربائية بين الأوجه وبعضها البعض أو بين الوجه الواحد والأرض، كما يستخدم لقياس استمرارية التوصيل في الدوائر الكهربية وقياس مقاومة الأرض.


ويوجد من جهاز الميجر العديد من الأشكال والنوعيات والموديلات تختلف عن بعضها البعض بحصب الغرض المصممة من أجله والمدى الذي تقيسه وطريقة عرض النتائج (تناظرية أو رقمية أو كلاهما) وكذلك الجهد المستمر الذي تولده وطريقة توليد الجهد (يدوياً أو ببطارية داخلية أو من مصدر التيار المتردد). والشكل التالي يوضح العديد من هذه الانواع .
اشكال متعددة من جهاز الميجر 

تركيب جهاز الميجر :

يتركب جهاز الميجر كما في الشكل التالي من مولد كهربائي للتيار المستمر لتوليد جهد عال (على اليمين) وجهاز أوميتر لقياس قيمة العزل مباشرة (على اليسار).

ويتكون الجزء المتحرك من الأوميتر للجهاز من ملفين (A و B ) وعند تشغيل الجهاز يمر تيار في الملف B خلال المقاومة R1 مما يجعله يتعامد مع المجال الناشىء من المغناطيس الدائم فينحرف المؤشر أقصى انحراف عكس عقارب الساعة مشيرا الى ما لا نهاية على التدريج وهي قيمة المقاومة المقاسة، وعندما تقصر الأطراف يمر تيار في الملف A خلال المقاومة R2 فينحرف في اتجاه عقارب الساعة أقصى انحراف عكس الانحراف الأول مشيراً الى قراءة صفر أوم. وعندما توصل الأطراف مع مقاومة ما يمر تيار في الملف A خلال المقاومة R2 فينحرف في اتجاه عقارب الساعة عكس الإنحراف الأول ومع اتزان العزم الناشىء من الملفين يتوقف المؤشر في مكان ما مشيرا الى قيمة المقاومة المقاسة على التدريج.

والشكل التالي يبين شاشة لاحد انواع اجهزة الميجر الرقمية مبينا جميع العلامات والاشارات التي تظهر على الشاشة، منها ما يظهر مع القراءة مبينا تحذير أو اظهار زمن أو مؤقت ... إلخ كما في التعريفات التالية. مع ملاحظة ان كل جهاز ميجر له شاشته وتصميمه الخاص به والتي يمكن ان تظهر فيها بعض العلامات الخاصة بهذا الجهاز دون غيره من الاجهزة.
شاشة أحد انواع أجهزة الميجر 
1- عرض الجهد الموجود على اطراف الجهاز 
2- لبيان مستوى شحن البطارية 
3- بيان انهيار العازل 
4- اشارة وجود الجهد العالي أثناء العمل.
5- لعرض القراءة رقمياً
6- نسبة امتصاص العزل (DAR)
7- مبين الاستقطاب 
8- الثابت الزمني 
9- عرض سعة العازل 
10- لعرض القراءة تناظريا 
11- المؤقت الزمني 
12- مبين تسجيل البيانات المقاسة في الذاكرة.
13- جرس انذار
14- 15 مبين نظام التشغيل الفعال.

كيفية قياس مقاومة العزل باستخدام جهاز الميجر: 

لقياس مقاومات صغيرة (في حدود الأوم أو الكيلو أوم) يكفي استخدام جهود صغيرة تكون كافية لإمرار تيار يمكن قياسه (كما في جهاز الأوميتر) أما في قياس العزل العالية (ميجا أوم حتى التيراأوم) للمحولات أو المولدات والكابلات ذات الجهد العالي فليزم تسليط جهد عالي حتى يمر تيار يمكن قياسه، وهذا يستلزم وجود مصدر جهد عالي (كما في جهاز الميجر ). يتم تسليط جهد مستمر عالي على العازل والذي يتسبب في مرور تيار صغير من هلال العازل أو من على سطح العازل تحت الاختبار. ويتم قياس التيار الصغير بالأوميتر الموجود في جهاز الميجر والذي يشير الى قيمة المقاومة مباشرة على تدريج أو عن طريق قراءة رقمية أو بكلا الطريقتين وهذه القراءة هي نتيجة قسمة الجهد المستمر المسلط على التيار المار (قانون أوم). 

مكونات التيار المقاس : 

يتكون التيار الكلي من عدة مركبات تتغير باشكال مختلفة مما يصعب من عملية القياس : هذه المركبات هي : 
1- تيار الشحن السعوي (Capacitive charging current) : ويكون كبيراً في البداية ثم يقل بسرعة بطريقة أسية ليصل إلى ما يقرب من الصفر.

2- تيار الاستقطاب (Polarization current) ويتكون من ثلاث مركبات والتي يقل مجموعها بطريقة تناقصية لتصل الى ما يقرب من الصفر وذلك في بضع دقائق تعتمد على نوع مادة العزل وكذلك على رطوبة العازل نفسه. 

3- تيار التوصيل (Conduction Current) هذا التيار يرتفع من الصفر سريعا وتظل قيمته ثابته على مدى فترة القياس ويمكن تمثيله بمقاومة عالية جدات بالتوازي مع المكثف السعوي للعازل. ويضاف اليه تيار التسرب بمقاومة عالية جداً بالتوازي مع المكثف السعوي للعازل. ويضاف اليه تيار التسرب السطحي وقميته ثابته تقريباً وصغيرة وهذه المركبة نتيجة الرطوبة والأملاح والأتربة الموجودة على سطح العازل. ويمكن تقليل تيار التسرب السطحي أو التخلص منه تماما بواسطة توصيل الطرف الثالث للميجر (Guard terminal) يوتكون التيار الكلي من مجموع المركبات الثلاثة كما في الشكل التالي ولقياس القيمة الصحيحة لمقاومة العزل يجب تسليط الجهد و الانتظار لفترة من الزمن حتى يصل التيار الكلي للاستقرار حتى تصل المقاومة للثبات ثم أخذ النتائج. 
مكونات التيار المار في العازل اثناء قياس المقاومة

توصيل جهاز الميجر في الدائرة : 

يتم توصيل أطراف الميجر بالآلة المراد قياس مقاومة العزل لها حسب نوع الآلة نفسها كما بالأشكال التالية:
قياس عازل كابل ذي موصل واحد
قياس مقاومة العزل بين أحد الأوجه والأرضي لكابل ذي ثلاث موصلات
قياس مقاومة العزل بين ملفات الجهد العالي والأرضي لمحول كهربائي
قياس مقاومة العزل بين ملفات أحد الاوجه والأرضي لمولد كهربائي



EmoticonEmoticon