تعرف مولدات التيار المباشر (Dc Generators)


مولدات التيار المباشر(Dc Generators) 

المولد الكهربائي:

هو آلة تحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية بواسطة التأثير الكهرومغناطيسي في الموصلات التي بالمنتج. 

1- أنواع المولدات:

يمكن تقسيم مولدات التيار المباشر تبعا لطريقة توليد الفيض المغناطيسي في الأقطاب إلى ما يلي: 

أ- مولدات ذات تغذية منفصلة Generator) (Separately Excited:

يبين الشكل التالي الدائرة الكهربائية لمولد ذي تغذية منفصلة، حيث يتم تغذية ملف الأقطاب بتيار مباشر من مصدر كهربائي خارجي كبطارية أو مولد أخر للتيار المباشر ويحصل المولد على الطاقة الميكانيكية لحركته من محرك متصل معه ميكانيكيا. 
موسوعة الكهرباء والتحكم

 ب- مولدات التهييج الذاتية Generator)  (Self  Excited :

تستخدم هذه المولدات جزءا من التيار المتولد في المنتج لتغذية ملفات الأقطاب، ويعتمد مبدأ عملها على انه عندما يكون المولد ساكنا تكون هناك مغناطيسية متبقية في قلب الأقطاب، فإذا دار المنتج تقطع موصلاته الفيض الضعيف للمغناطيسية المتبقية فتتولد ( ق.د. ك) صغيرة تتراوح بين (2-10) فولط، فيسري تيار ضعيف في ملفات الأقطاب يقوي مغناطيسية الأقطاب فتتولد (ق.د.ك) اقوي من السابق، فيزداد التيار في ملفات الأقطاب ومن ثم تزداد (ق.د.ك) المتولدة وهكذا حتى تتشبع الأقطاب . 


وهناك ثلاثة أنواع عامة من مولدات التغذية الذاتية للتيار المباشر صنفت حسب طريقة توصيل ملفات الأقطاب هي:

أ‌- مولد التوالي (DC Series Generator) :

 تتكون ملفات الأقطاب في هذا المولد من عدد قليل من لفات مصنوعة من أسلاك مساحة مقطعها كبيرة ومقاومتها قليلة  لتتحمل تيار الحمل، وتوصل على التوالي مع المنتج والحمل كما هو مبين في الشكل التالي:

ب - مولد التوازي (D.C Shunt Generator) :

تتكون ملفات الأقطاب في مولد التوازي من عدد كبير من لفات موصل نحاسي رفيع معزول توصل أطرافها مع الفرش الكربونية مشكلة دائرة توازي مع المنتج والدائرة الخارجية كما هو مبين بالشكل التالي. وتكون مقاومة ملفات الأقطاب كبيرة إذا ما قورنت بمقاومة المنتج أو الحمل ، لذلك فان تيار الأقطاب يكون صغيرا نسبيا حتى في المولدات الكبيرة ويصل إلى 5% من التيار الكلي المتولد في المنتج.

ج - المولد المركب (D.C Compound Generator):

يحتوي هذا المولد على مجموعتين من ملفات الأقطاب: الأولى موصولة على التوالي مع المنتج ويكون عدد لفاتها قليل جدا وموصلاتها سميكة. والثانية موصلة على التوازي مع المنتج وتكون لفاتها كثيرة العدد وموصلاتها رفيعة، وهي التي تعطي معظم الفيض المغناطيسي. أما عمل ملفات التوالي فهو التعويض عن الفولطية المفقودة بسبب تيار الحمل ومقاومة دائرة المنتج، لذلك يمكن اختيار مجموعتي الملفات بحيث تعطيان فولطية ثابتا تحت أحمال مختلفة.  

وهناك نوعان للمولد المركب حسب طريقة توصيل مجموعتي الملفات مع المنتج وهما : 

1. مولد مركب قصير Generator) (Short Compound :

يوصل طرفا ملفات التوازي مع فرش المنتج كما توصل ملفات التوالي مع الحمل على التوالي كما هو مبين بالشكل التالي:

 
2. مولد مركب طويل Generator) (Long Compound:

يوصل ملفات التوالي مع المنتج على التوالي، كما توصل ملفات التوازي على التوازي مع المنتج وملفات التوالي كما هو مبين بالشكل التالي 
 
يتم تقسيم المولد المركب حسب الأثر المغناطيسي في ملفات الأقطاب إلى:

• مولد مركب تراكمي :

توصل مجموعتا الملفات بحيث يكون الأثر المغناطيسي للتيار في ملف التوالي مساعدا للمغناطيسية المتولدة في ملفات التوازي. 

• مولد مركب فرقي :

يمكن توصيل مجموعتي الملفات بحيث يكون الأثر المغناطيسي للتيار في ملفات التوالي معاكسا للمغناطيسية المتولدة في ملفات التوازي .


EmoticonEmoticon