عكس اتجاه الدوران للمحركات الكهربائية أحادية الطور


عكس اتجاه الدوران للمحركات الكهربائية أحادية الوجه

تعتمد طبيعة عمل بعض المحركات أحادية الطور بحسب الاحمال التي تعمل بها، حيث تحتاج بعض الاحمال الكهربائية أن تعمل باتجاهين كما في الغسالات الكهربائية ذات الحوضين او في آلة فك عجلات السيارة، أو غيرها من الاحمال، ويمكن عكس اتجاه دوران المحركات أحادية الطور كما يلي:


أ- المحركات الكهربائية التي يخرج على لوحة توصيل المحرك 4 اطراف (اسلاك) للملفات:

 وهي طرفي ملفات التشغيل U1 و U2 وطرفي ملفات بدء التشغيل Z1 و Z2 وغيرها من الاطراف مثل طرفي مفتاح الطرد او طرفي المواسع (المكثف)، حيث تكون لملفات البدء وملفات التشغيل مواصفات مختلفة. ويعكس اتجاه دوران هذه المحركات بعكس طرفي ملفات البدء بالنسبة للمصدر او عكس طرفي ملفات بدء التشغيل بالنسبة للمصدر. اي ان يوصل L1 مع U1 و L1 مع Z1 و N مع Z2 في الاتجاه الاول حيث يتم عكس التوصيل في اما بتبديل طرفي ملفات التشغيل مع المصدر بحيث يوصل طرف ملفات التشغيل U1 مع N وطرف U2 مع N او يتم العكس عن طريق ملفات بدء التشغيل (التقويم) بحيث يوصل في الحالة الثانية L1 مع Z1 و N مع Z2. حيث يجب مرعاة ايقاف المحرك بشكل كامل قبل عملية عكس اتجاه الدوران في بعض انواع المحركات الاحادية الطور التي تحتوي على مفتاح طرد مركزي.

وانواع المحركات احادية الوجه (الطور) التي يمكن عكس اتجاه دورانها بهذه الطريقة :

1- المحرك ذو الطور المشطور : 

حيث يتكون هذا المحرك من ملفات البدء وملفات التشغيل ومفتاح طرد مركزي. 

2- المحرك ذو مواسع بدء التشغيل : 

حيت يتكون هذا المحرك كما في المحرك السابق من ملفات تشغيل وبدء تشغيل (تقويم) بالاضافة الى مواسع بدء تشغيل ومفتاح طرد مركزي. 

3- المحرك ذو المواسع الدائم : 

حيث يحتوي هذا النوع من المحركات على ملفات تشغيل وملفات بدء تشغيل (تقويم) ومواسع تشغيل يبقى في الدارة حتى بعد عمل المحرك ووصوله الى سرعته 75% من سرعته المقررة . 

4- المحرك الكهربائي ذو المواسعين: 

حيث يحتوي هذا النوع من المحركات على ملفات تشغيل وملفات بدء تشغيل (تقويم) ومفتاح طرد مركزي ومواسعين احدهما مواسع بدء تشغيل (يخرج من الدارة بواسطة مفتاح الطرد المركزي بعد وصول المحرك الى 75% من سرعته المقررة) والآخر مواسع تشغيل يبقى في الدارة طوال فترة عمل المحرك.  

عكس اتجاه دوران المحرك ذي المواسع الدائم.



والمحرك الاحادي الطور ذو المواسع الدائم هو محرك يحتوي على مواسع (مكثف) يبقى في دارة المحرك طوال فترة عمل المحرك. حيث يمكن يعكس اتجاه الدوران المحرك ذي المواسع الدائم بتبديل نهايتي ملفات (التقويم) بدء التشغيل أو بتبديل نهايتي ملف التشغيل بالنسبة للمصدر، ويتم ذلك يدوياً أو باستخدام المفاتيح المغناطيسية. والشكل التالي يبين كيفية عكس اتجاه دوران المحرك الاحادي الطور ذو المواسع الدائم :

أ- الشكل توصيل ملفات المحرك قبل عكس الاتجاه.ب- الشكل ب عكس اتجاه دوران المحرك عن طريق عكس توصيل طرفي (سلكي) ملفات التقويم (بدء التشغبل).ج- الشكل ج عكس اتجاه دوران المحرك عن طريق عكس توصيل طرفي (سلكي) ملفات التشغيل.

عكس اتجاه دوران المحرك ذي الطور المشطور 

موسوعة الكهرباء والتحكم

والمحرك الاحادي الطور ذو الطور المشطور هو محرك يحتوي على ملفات ومفتاح طرد مركزي، حيث يعمل مفتاح الطرد المركزي على اخراج ملفات بدء التشغيل (التقويم) من الدارة عند وصول سرعة المحرك الى 75 من سرعته المقررة. ويمكن عكس اتجاه الدوران المحرك ذي الط\ور المشطور بتبديل نهايتي ملفات (التقويم) بدء التشغيل أو بتبديل نهايتي ملف التشغيل بالنسبة للمصدر، ويتم ذلك يدوياً أو باستخدام المفاتيح المغناطيسية. والشكل السابق يبين تركيب المحرك ذو الطور المشطور.

عكس دوران المحرك ذو مواسع بدء التشغيل:




يتم عكس اتجاه دوران المحرك ذو مواسع بدء التشغيل بتبديل أطراف ملفات بدء التشغيل أو أطراف ملفات التشغيل بالنسبة للمصدر. ويتم ذلك يدوياً أو عن طريق المفاتيح المغناطيسية ، مع مراعاة إيقاف المحرك والتبديل في وضع السكون للمحرك الذي يحتوي مفتاح طرد مركزي. كما في هذا النوع من المحركات. 


عكس اتجاه دوران المحرك الاحادي الطور ذو المواسعين: 

في هذا النوع من المحركات يعمل مفتاح الطرد المركزي على اخراج مواسع بدء التشغيل فقط من الدارة عند وصول سرعة المحرك الى 75% من سرعته المقررة، ويبقى مواسع التشغيل وملفات بدء التشغيل (التقويم في الدارة طوال فترة عمل المحرك) ويتم عكس اتجاه دوران المحرك ذو المواسعين بتبديل طرفي ملفات بدء التشغيل أو طرفي ملفات التشغيل بالنسبة للمصدر. ويتم ذلك يدوياً أو عن طريق المفاتيح المغناطيسية ، مع مراعاة إيقاف المحرك والتبديل في وضع السكون للمحرك الذي يحتوي مفتاح طرد مركزي. كما في هذا النوع من المحركات. 

ب- عكس اتجاه دوران المحركات التي يخرج على لوحة توصيلها ثلاث اطراف للملفات فقط: 

وتصنع هذه المحركات بنوعين : 


1- المحركات التي تكون مواصفات ملفات البدء والتشغيل مختلفة من حيث قطر السلك وعدد اللفات: 

تخرج بعض الشركات الصانعة ثلاث اطراف هي الطرف المشترك الذي يكون موصل من داخل المحرك وهو عبارة عن طرف ملف تشغيل وطرف ملف بدء تشغيل، وطرفين اخرين هما الطرف الثاني لملفات البدء والطرف الثاني لملفات التشغيل وتكون لهذه الملفات مواصفات مختلفة من حيث قطر السلك وعدد اللفات لكل من ملفات التشغيل وملفات بدء التشغيل، مثل مضخات المياه، حيث انه في هذا النوع من المحركات لا يمكن عكس اتجاه الدوارن بسبب ان المحرك مصمم ليعمل في اتجاه واحد فقط. 


2- المحركات التي تكون مواصفات ملفات البدء والتشغييل متشابهة بكل المواصفات. 

حيث تتشابه مواصفات ملفات هذا النوع من المحركات من حيث قطر السلك وعدد اللفات وعدد الملفات. حيث يمكن عكس اتجاه دورنها. وهذا النوع من المحركات منتشر بكثرة وخاصة في الغسالات الكهربائية ذات الحوضين. والتي تحتوي على محركين ، احدهما لحوض الغسيل وهو مصمم بنفس المواصفات لملفات البدء والتشغيل والآخر في حوض التنشيف، حيث تختلف مواصفات ملفات البدء والتشغيل له ولا يمكن عكس اتجاه دورانه. 

عكس اتجاه دوران المحرك ذي المواسع الدائم المتساوي الموصفات لملفات البدء والتشغيل:

ويكون هذا الحرك من ملفات التقويم وملفات التشغيل التي يكون لها نفس المواصفات من حيث قطر السلك وعدد اللفات لملفات المحرك، يستخدم هذا المحرك كما ذكرنا سابقا في عدة تطبيقات اهما في الغسالات النصف آلية (غسالات الحوضين). ويتم استخدام اي من الملفين كملف بدء (تقويم) او ملف تشغيل وذلك بعكس توصيل طرف الكهرباء مع المواسع (المكثف) ويتم ذلك باستخدام الؤقت اليدوي للغسالة والذي غالبا ما يتم معايرته لمدة 15 دقيقة لكل غسلة، بحيث يقوم بتوصيل طرف الخط الحاي مع الملف الاول بحيث يدور باتجاه أول وعند توصيل الخط الحامي مع الملف الثاني عن طريق مؤقت الغسالة يدور باتجاه اخر . ويتم عكس الدوران باستخدام مفتاح كهربائي (تايمر الغسالة ) وهو يشبه في عمله المفتاح التبادلي (مفتاح وسط السلم) الذي يعمل على تبديل توصيل المواسع مع المجموعة الأولى أو الثانية للملفات كما يوضح الشكل التالي:

عكس اتجاه دوران المحرك ذي القطب المظلل 

في المحركات ذات القطب المظلل البسيطة في التركيب والمنتشرة بكثرة في الثلاجات (المبردات) يتم قلب العضو الساكن بالنسبة إلى العضو الدوار بحيث يتغير وضع الحلقات النحاسية (اقطاب التظليل) عن الوضع الأول. 

يمكن عكس اتجاه دوران المحركات الاحادية الطور باستخدام المفاتيح اليدوي او المفاتيح المغناطيسية 

الموضوع حصري لموسوعة الكهرباء والتحكم 



EmoticonEmoticon