تشغيل وفصل محرك ثلاثي الأوجه (نجمة/مثلث) بواسطة المفاتيح الكهرومغناطيسية تحكم انسيابي


تشغيل وفصل محرك ثلاثي الأوجه (نجمة/مثلث) بواسطة المفاتيح الكهرومغناطيسية تحكم انسيابي

موسوعة الكهرباء والتحكم
تستخدم طريقة بدء التشغيل للمحركات الحثية ثلاثية الطور بطريقتين هما النجمة والمثلث، لأن المحرك في بداية التشغيل يسحب تيارا مرتفعا جدا يمكن ان يصل الى ستة أضعاف تيار التشغيل، لذلك يتم تشغيل المحرك الحثي البسيط التركيب بدون حمل يكون على توصيلة النجمة لأن جهد الوجه في النجمة يكون اقل من جهد الوجه في توصيلة المثلث. ايضا تيار بدء الحركة في توصيلة النجمة يكون اقل من تيار بدء الحركة في توصيلة المثلث.

بعد ان يدور المحرك ويأخذ سرعته الاسمية (المقررة) فاننا نحول توصيلة تشغيل المحرك من النجمة الى توصيلة المثلث ثم بعد ذلك يتم تحميل المحرك بالحمل المطلوب.
يتم تشغيل المحركات بتوصيلة نجمة مثلث بطرق مختلفة حيث يستخدم المفتاح اليدوي في ابسط اشكال تشغيل المحركات بتوصيلة نجمة مثلث، كما تستخدم المفاتيح الكهرومغناطيسية ، حيث تستخدم المفاتيح الكهرومغناطيسية في عدة توصيلات لتشغيل المحركات الحثية بتوصيلة نجمة مثلث، كتوصيلة تشغيل محرك ثلاثي الطور نجمة مثلث يدويا، كما ان المؤقت يدخل في دارات تشغيل المحركات الحثية نجمة - مثلث بواسطة مؤقت زمني
في الدارة التالية يعمل المحرك بتوصيلة نجمة ثم مثلث (دلتا) بشكل مباشر دون الحاجة للمؤقت الزمني وفيما يلي شرح لهذه الدارة:

الشكل التالي يبين دارة التحكم للدارة:

موسوعة الكهرباء والتحكم

والجدول التالي يبين مكونات دارة التحكم للدارة:

موسوعة الكهرباء والتحكم

شرح دارة التحكم لتشغيل محرك ثلاثي الطور نجمة / مثلث تحكم انسيابي :

عندما يتم الضغط على ضاغط التشغيل S1 يصل التيار الى ملف المفتاح التلامسي K2 الخاص بالنجمة فيعمل ويضيء المصباح H1 ويغلق النقاط المفتوحة ويفتح النقاط المغلقة وبالتالي يصل التيار الى ملف K1 ويستمر في العمل معاً. 
وبمجرد رفع اليد عن ضاغط التشغيل S1 يفصل التيار عن ملف المفتاح الكهرومغناطيسي K2 الخاص بالنجمة فيفصل ويتم التحويل بشكل مباشر الى توصيلة المثلث بوصول التيار الى ملف K3 الخاص بالدلتا (المثلث) فيضيء المصباح H2 الذي يعمل مع مفتاح K1 الرئيسي المستمر في الدارة ليعمل المحرك بتوصيلة المثلث، يتم بعد ذلك تحميل المحرك بالحمل. 
للإيقاق المحرك يتم الضغط على ضاغط الايقاف S0 فيقف المحرك ويضيء المصباح H3. وعند حدوث خلل أو عطل فإن مفتاح ضد زيادة التيار يفصل التيار عن المحرك ويضيء المصباح H4. وينطفىء المصباح H4 اذا تم توصيل القاطع الحراري بعد اصلاح العطل..

ملاحظات على الملامسات المستخدمة في هذه الدارة : 

1- الملامس المفتوح 23-24 من المفتاح الكهرومغناطيسي (التلامسي):

هو عبارة عن ملامس مفتوح من ملامسات المفتاح التلامسي K2 ويستخدم لضمان وصول التيار الكهربائي الى المفتاح التلامسي K1 منذ لحظة استخدام ضاغط التشغيل S1 وعمل المفتاح التلامس K2 وعند رفع اليد عن الضاغط يفصل التيار عن طريق هذا الملامس الى المفتاح التلامسي K1، اما الملامس 13-14 فهو ايضا ملامس مفتوح (ملامس استمرارية) يعمل على ضمان سريان التيار الكهربائي من المصدر الى المفتاح التلامسي K1 حتى بعد رفع اليد عن ضاغط التشغيل S1. 

 2- الملامس المفتوح 33-34 من المفتاح التلامسي K1 : 

وهو هو ملامس مفتوح من ملامسات التحكم للمفتاح التلامسي K1 يعمل على توصيل التيار الكهربائي للمفتاح التلامسي K3 الذي يؤدي لعمله وبالتالي عمل الدارة بتوصيلة المثلث. ولكن هذا الملامس لا يكون كافي لايصال التيار الى المفتاح التلامسي K3 بسبب وجود الملامس المغلق 21-22 من المفتاح التلامسي K2.

3- الملامس المغلق 21-22 من المفتاح التلامسي K2.

وهو ملامس يستخدم للحماية من عمل دارة النجمة والمثلث مع بعضهما البعض، حيث انه عند عمل المفتاح التلامسي K2 الخاص بتوصيلة نجمة يفتح هذا الملامس بسبب عمل المفتاح التلامسي K2 مما يؤدي لمنع وصول التيار للمفتاح التلامسي K3 عبر الملامس 33-34، وعند فصل التيار عن المفتاح التلامسي K2 يغلق هذا الملامس مما يؤدي لسريان التيار الى المفتاح التلامسي عبر الملامس المتوح 33-34. 


دارة التشغيل (القدرة) للدارة:

يبين الشكل التالي دارة القدرة لتوصيل التيار الكهربائي بشكل مفصل من المصدر الى المحرك عبر عنصر الحماية F1 قاطع حراري مغناطيسي ومرحلة الحماية الحرارية F2 والمفتاح الكهرومغناطيسي K2 الذي يستخدم لتوصيل نهايات المحرك U2-V2-W3 مع بعضها البعض، والمفتاح الكهرومغناطيسي K1 الذي يعمل على ايصال التيار الكهربائي الى بداية اطراف المحرك U1-V1-W1، ليعمل المحرك بتوصيلة النجمة. اما المفتاح التلامسي K3 فيعمل بعد فصل التيار عن المفتاح التلامسي K2 فيعمل على ايصال التيار من المصدر الى اطراف نهايات المحرك. U2-V2-W2 ليعمل المحرك بتوصيلة المثلث (دلتا).

عمل المفاتيح الكهرومغناطيسية في دارة نجمة مثلث:

 في حالة توصيلة النجمة : يعمل المفتاح الكهرومغناطيسي K2  وثم وبشكل مباشر يعمل المفتاح الكهرومغناطيسي  K1.
في حالة توصيلة المثلث: يفصل المفتاح الكهرومغناطيسي K2  ويستمر المفتاح الكهرومغناطيسي  K1 بالعمل ثم يعمل المفتاح الكهرومغناطيسية K3 ليعمل المحرك بتوصيلة المثلث.

موسوعة الكهرباء والتحكم


EmoticonEmoticon