تشغيل محرك star-delta اليا بواسطة contractors و timer


تشغيل محرك ستار - دلتا الياً 

بواسطة مفتاتيح كهرومغناطيسية ومؤقت زمني. 

يتم تشغيل المحركات الحثية ثلاثية الطور بتوصيلة المثلث او توصيلة النجمة او يمكن ان يتم تشغيلها في البداية على توصيلة النجمة  ثم تشغيلها على توصيلة المثلث حيث تستخدم هذه الطريقة والتي تعتبر من الطرق الشائعة جدا لتقيل تيار البدء العالي الذي قد يصل في بعض المحركات الحثية الى 8 اضعاف تيار المحرك المقرر على الحمل الكامل. 

تنقسم دارة تشغيل محرك ثلاثي بتوصيلة المثلث والنجمة الى دارتين ، دارة التحكم ودارة التشغيل. وفيما يلي شرح وصور لدارة التحكم ودارة التشغيل. 

1. دارة التحكم بتشغيل محرك Star - Delta : 

عند الضغط على ضاغط التشغيل S2 يغذي التيار الملف K1 فتغلق ملامساته المفتوحة وتفتح ملامساته المغلقة ويسري التيار أيضا الى ملف المؤقت T.R فيعملا معا عن طريق ملامس الاستمرارية 13-14 في المفتاح التلامسي K1 الذي يوصل التيار الى نقاط ملف المؤقت T.R ليعمل على إيصال التيار الى ملف المفتاح التلامسي K2 فيعمل المحرك بتوصلية النجمة. وبعد فترة من الزمن يتم تحديدها مسبقا يقوم المؤقت بفصل التيار عن ملف المفتاح التلامسي K2 الخاص بتوصيلة النجمة، ويصل التيار الى ملف المفتاح التلامسي K3 الخاص بتوصيلة المثلث فتضيء H2 ويستمر في العمل مع المفتاح الرئيسي K1 عن طريق نقاط الاستمرارية ليعمل المحرك بتوصيلة المثلث. ويتم إيقاف المحرك بالضغط على ضاغط الإيقاف S1 فيضيء المصباح H3. وعند حدوث خلل في المحرك يضيء المصباح H3 . ويقف المحرك عن العمل. الشكل التالي الذي يبين دارة التحكم. 
موسوعة الكهرباء والتحكم

2. دارة التشغيل لتشغيل محرك ثلاثي الطور نجمة مثلث: 

تعمل بنفس الطريقة التي يتم بها تشغيل وإيقاف محرك ثلاثي الطور نجمة / مثلث بوساطة المفاتيح التلامسية وضواغط الإيقاف والتشغيل يدويا . والشكل التالي يبين دارة التشغيل حيث ان المفتاح الكهرومغناطيسي k1 يعتبر المفتاح الرئيسي الذي يوصل مصدر التيار الى بدايات اطراف المحرك حيث يوصل L1-U1 و L2-V1 و L3-W1 اما المفتاح الكهرومغناطيسي K2 فيستخدم لقصر نهايات اطراف المحرك حيث يقصر كل من U2-V2-W2 مع بعضها البعض حيث يعمل مع المفتاح التلامسي K1 في بداية عمل المحرك على توصيل النجمة الى ان تصل سرعة المحرك الى 75% تقريبا ثم يفصل المفتاح K2 ويعمل المفتاح K3 على توصيل مصدر التيار الى اطراف نهايات المحرك حيث يوصل  L1-V2 و L2-W2 و L3-U2 ليعمل المحرك على توصيلة مثلث طوال فترة تشغيله. 
موسوعة الكهرباء التحكم


EmoticonEmoticon