الثلاثاء، 4 أكتوبر، 2016

تعرف على تركيب ومكونات المفاتيح الكهرومغناطيسية (الكونتاكتور)


فك وفحص المفتاح الكهرومغناطيسي (الكونتاكتور)



تختلف الاسماء المستخدمة للكونتاكتور Contactor بحسب طريقة الترجمة ولهجات الدول فالبعض يسميه بالمفتاح الكهرومغناطيسي والبعض الاخر بالمفتاح التلامسي كما ان له تسميات مختلفة ومنها ما هو متداول في سوق العمل. 

والمفتاح الكهرومغناطيسي اداة مهمة جدا ومستخدمة في التحكم الصناعي بشكل كبير. وسنحاول في هذا الموضوع التعرف على اجزاء المفتاح التلامسي وكيفية فكه واعادة تركيبه بالصور.  

اجراءات التنفيذ فك المفتاح الكهرومغناطيسي:

1- فك براغي تثبيت المفتاح التلامسي. الشكل التالي.




2-  ارفع الجزء العلوي للمفتاح التلامسي . الشكل التالي.




3- فك نابض (زمبرك) الإرجاع في المفتاح التلامسي الشكل التالي. 

يستخدم نابض الارجاع للعودة بالملامسات الى ما كانت عليه بعد فصل التيار الكهربائي عن ملف المفتاح الكهرومغناطيسي


4- ارفع ملف المفتاح التلامسي. الشكل التالي:


تتواجد الملفات لغالبية انواع المفاتيح الكهرومغناطيسية بفرق جهد يناسب دارة التحكم المستخدم فيها المفتاح التلامسي حيث تتواجد بفرق جهد منخفض جدا مثل 12 فولت ويمكن ان تكون بنفس فرق جهد دارة التشغيل التي يغذيها المفتاح الكهرومغناطيسي ويفضل ان يكون فرق جهد الملف باقل فرق جهد ممكن . بحيث يعطي اكبر حماية ممكنة للعاملين.

5- افحص ملف المفتاح التلامسي مستخدما جهاز الاومميتر وتأكد من صلاحه. الشكل التالي:


يتم فحص المفتاح التلامسي بواسطة الاومميتر وتدل القراءة على قيمة المقاومة لملف المفتاح التلامسي وعدم وجود قطع في الملفات وتختلف القراءة التي يمكن الحصول عليها من خلال الفحص بحسب فولطية الملف. فالفحص السابق لمفتاح تلامسي فرق جهده 220 فولت.

6- اعد تركيب المفتاح التلامسي . 7- حدد ملامسات القدرة في المفتاح التلامسي باستخدام جهاز الاوميتر وتأكد من صلاحيتها. الشكل التالي: 

 يمثل فحص احد ملامسات القدرة. 
تحتوي غالبية انواع المفاتيح التلامسية على ثلاثة ملامسات (تستخدم في دارة القدرة) تكون هذه الملامسات مفتوحة في الوضع الطبيعي N.O وعند وصول التيار لملف المفتاح الكهرومغناطيسي تغلق هذه الملامسات، وبذلك يتم وصل التيار من المصدر عبر النقاط 1 و 2 و3 وهي نفسها المكتوب عليها L1-L2-L3 على التوالي لتصل على الحمل عبر النقاط 2 و 4 و 6 وهي نفسها النقاط T1-T م2-T3 على التوالي. يجب اكبر قيمة للفولطية والتيار الذي تتحمله ملامسات المفتاح الكهرومغناطيسي حيث تكون هذه البيانات مدونة على احد جوانب المفتاح الكهرومغناطيسي حيث يتم شراء المفتاح التلامسي بحيث يناسب تيار الحمل الذي سيركب له المفتاح الكهرومغناطيسي.
يتم الفحص ملامسات القدرة (التشغيل ) بحيث لا يعطي جهاز الاوميتر اي قراءة عند فحص ملامسات القدرة. اذا كان التيار الكهربائي لا يمر في ملف المفتاح التلامسي. وتعطي مقاومة صفر عند الضغط للاسفل على الجزء الازرق (الصورة السابقة) بواسطة مفك بحيث يتم اغلاق ملامسات المفتاح التلامسي بدل وصل التيار للملف وذلك لغايات الفحص فقط وعندها يعطي الجهاز قيمة مقاومتها صفر .

8- حدد الملامسات المساعدة في المفتاح التلامسي واعمل على فحصها وتـأكد من صلاحها باستخدام جهاز الاومميتر الشكل التالي:

تحتوي غالبية المفاتيح الكهرومغناطيسية على ملامس مساعد واحد من النوع  N.O مفتوح بالوضع الطبيعي ( يستخدم في دارة التحكم لتامين الاستمرارية (الامساك الذاتي) لملف المفتاح الكهرومغناطيسي عند رفع اليد عن ضاغط التشغيل . ويمكن ان تزود بعض الانواع بملامس من النوع N.C (مغلق بالوضع الطبيعي) يستخدم للحماية بحيث لا يعمل اكثر من مفتاح كهرومغناطيسي بنفس الوقت.
كما انه يمكن ان تزود غالبية انواع المفاتيح التلامسية بملامسات مساعدة على شكل ثنائي او رباعي تركب فوق المفتاح التلامسي وتكون متصلة معه بشكل ميكانيكي يتم اختيار عدد ملامساتها المفتوحة والمغلقة حسب الدارة التي سوف تعمل فيها. تتصل ملامسات التحكم بمفاتيح التشغيل والضواغط المختلفة من ضواغط التشغيل والايقاف وضواغط القفل والمؤقتات الزمنية ولا يكون لتيار المار فيها اي علاقة بتيار تشغيل الاحمال.
يتم فحص الملامسات المساعدة (ملامسات التحكم) بحيث لا يعطي جهاز الاوميتر اي قراءة عند فحص ملامسات التحكم للملامسات المفتوحة ، وتعطي مقاومة صفر للملامسات المغلقة. اذا كان التيار الكهربائي لا يمر في ملف المفتاح التلامسي. وعند الضغط للاسفل على الجزء الازرق (الصورة السابقة) بواسطة مفك بحيث يتم اغلاق ملامسات المفتاح التلامسي بدل وصل التيار للملف وذلك لغايات الفحص فقط . حيث تختلف القراءة بين الملامسات المفتوحة التي تغلق وبالتالي تصبح قيمة المقاومة التي تظهر على الجهاز هي الصفر. اما الملامسات المغلقة فلا تظهر اي قراءة لانها اصبحت في وضعية مفتوحة.

الشكل التالي يبين مفتاح تلامسي مزود بمرحل حماية حرارية ومجموعة اضافية من الملامسات المساعدة وعددها اربعة ملامسات




EmoticonEmoticon