تحميل كتاب الكترونيات القوى نظري PDF


تحميل كتاب الكترونيات القوى نظري PDF

تحميل كتاب الكترونيات القوى نظري

كتاب الكترونيات القوى الجزء النظري ياتي ضمن تخصص الكترونيات صناعية ويتناول مجموعة كبيرة من الموضوعات الخاصة بالالكترونيات الصناعية مثل عناصر الكترونيات القوى والموحدات وغيرها من الموضوعات المهمة . كتاب الكترونيات القوى يتناول ستة وحدات تعرض لمحتويات الكتاب بشكل مميز.

محتويات كتاب الكترونيات القوى جزء نظري 

الوحدة الاولى: عناصر إلكترونيات القوى 

حيث تتناول الوحدة الاولى بدراسة اشباه الموصلات المستخدمة بدوائر الكترونيات المقوى وقد تم التركيز على بعض العناصر كالثايرستور (الموحد السيلكوني المحكوم) وثايرستور ذو بوابة الإطفاء والترياك وترانزستورات القدرة مثل ترانزستور الوصلة ثنائي القطبية والموسفت وترانزستور ثنائي القطبية ذي البوابة المعزولة.  
عناصر إلكترونيات القوى - موسوعة الكهرباء والتحكم


الوحدة الثانية: دوائر الإشعال وحماية الثايرستورات 

تتناول هذه الوحدة دراسة بعض دوائر الإشعال الخاصة لقدح (إشعال) الثايرستور ودراسة طرق الحماية اللازمة والمطلوب له

دوائر الإشعال وحماية الثايرستورات - موسوعة الكهرباء والتحكم

الوحدة الثالثة : الموحدات المحكومة 

تتناول هذه الوحدة دراسة بعض دوائر الموحدات المحكومة أحادية الطور حيث تحول هذه الموحدات جهد المصدر المتناوب وله قيمة فعالة ثابتة إلى جهد مستمر حيث يتم التحكم فيه عن طريق دوائر إشعال المفاتيح الإلكترونية المستخدمة في هذه الدوائر.
الموحدات المحكومة - موسوعة الكهرباء والتحكم

الوحدة الرابعة : مقطعات التيار المستمر

حيث تهتم هذه الوحدة بدراسة مقطعات التيار المستمر حيث تهدف هذه المقطعات الى تحويل جهد المصدر الثابت المستمر الى جهد مستمر متغير القيمة ويمكن التحكم فيه عن طريق التحكم في دوائر إشعال المفاتيح الإلكترونية المستخدمة في دوائر المقطعات وذلك بالتحكم في زمن فصل وغلق المفاتيح الإلكمترونية. 
مقطعات التيار المستمر - موسوعة الكهرباء والتحكم

الوحدة الخامسة : العواكس 

تتناول هذه الوحدة بعض دوائر العواكس أحادية الطور حيث تستخدم هذه العواكس لتحويل جهد المصدر المستمر الى جهد متناوب ثابت أو متغير القيمة حيث يتم التحكم في هذا الجهد عن طريق التحكم في زمن إغلاق وفصل المفاتيح الإلكترونية المستخدمة في هذه العواكس وايضا بالتحكم في قيمة التردد المطلوب لفصل وغلق هذه المفاتيح الإلكترونية. 
العواكس  - موسوعة الكهرباء والتحكم

الوحدة السادسة : التحكم في سرعة المحرك DC و AC

تتناول هذه الوحدة بعض التطبيقات العملية والصناعية مثل التحكم في سرعة محركات التيار المستمر وإستخدام دوائر الموحدات المحكومة ودوائر مقطعات التيار المستمر.
الوحدة السادسة : التحكم في سرعة المحرك DC و AC - موسوعة الكهرباء والتجكم

المراجع  


لتحميل الكتاب الرابط التالي 


المصدر: المؤسسة العامة للتدريب التقني والفني


EmoticonEmoticon