تحميل المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربابية الخبرة العملية والأسس النظرية أ.د محمود الجيلاني


تحميل كتاب المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربابية الخبرة العملية والأسس النظرية للمؤلف أ.د محمود الجيلاني 


يعتبر هذا الكتاب من الكتب الاساسية للمهندسين والفنيين العاملين في مجال التركيبات والتصميمات الكهربائية، ولطلاب أقسام الكهرباء سواء في الجامعة أو ما يعادله من التعليم التتطبيقي والفني، لاهمية الموضوع، حيث صرح المؤلف الدكتور محمود الجيلاني على ان يكون الكتاب مبسطا من غير اخلال بعمق الدراسة. والكتاب باللغة العربية حيث يساعد شريحة كبيرة من الدارسين والمهتمين بالتركيبات والتصميات الكهربائية على اكتساب معلومات رائعة بشكل سهل ومبسط، والكتاب يقع في سبعة فصول .

محتويات كتاب المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربائية 

الفصل الاول : المشروع الكهربي  

يتناول الفصل الاول ادوار كل طرف من الأطراف المشاركة في أنجاز مشروع كهربي، ويعرض لملامح التنسيق بين التخصصات النهدسية المختلفة مع مهندس الكهرباء بالمشروع، ويعرض أيضا للخطوات العامة في تصميم وتنفيذ الأعمال الكهربية. كما يتضمن الفصل تفاصيل المتطلبات اللازمة لتصميم وتنفيذ الأعمال الكهربية سواء المتطلبات المعمارية أو الميكانيكية، أو غيرها ويشتمل على شرح للمفردات والمصطلحات الشائعة في عالم المشروعات الكهربية من قبيل مناقصة، ممارسة، خطاب ضمان، مهندس استشاري، كراسة الشروط والمواصفات، مقاول الباطن، الخ.  
المشروع الكهربي - lموسوعة الكهرباء والتجكم

الفصل الثاني: المعدات الأساسية في التركيبات الكهربابية 

يتناول الفصل الثاني التعرف على المواصفات العامة للمعدات الأساسية التي تتكون منها أي شبكة كهربية وهي اربعة مجموعات: 
المجموعة الأولى: وهي مجموعة Power Handing Equipment's وتشمل لوحة الجهد المتوسط، والمحول، ومولدات الطوارىء، ولوحات التوزي Distribution Boards بأنواعها المختلفة، والتي يلحق بها عنصرين أخرين هما ال UPS وال ATS.
أما المجموعة الثانية : فتضم مجموعة نظم ال Wiring and Raceways وتشمل الكابلات والموصلات بأنواعها المختلفة، ويلحق بها دراسة طرق التمديدات المختلفة مثل استخدام حوامل الكابلات Cable Trays، واستخدام ال Bus Duct، وال Raceways، والمواسير Flexible @ Rigid Conduits الخ.
وفي المجموعة الثالية ندرس منظمومة الحماية لشبكة التمديدات الكهربائية من خلال دراسة أجهزة ال CBs بأنواعها والفيوزات.
وأخيرا، فتضم المجموعة الرابعة مجموعة الأحمال ومعدات التحكم Control and Utiliztion Equipments مثل لمبات الإنارة والمحركات وأجهزة التكييف، وال Contactors، والمفاتيح بأنوعها المختلفة One-way, Tow-way, change -over swishes وغيرها، بالإضافة إلى مجموعات التيار الخفيف والتي تشمل التلفونات وأجهزة الإنذار ضد الحريق والايريال المركزى، وغيرها والفصل الثاني يتحدث بالتفصيل عن مواصفات أغلب - وليس كل - العناصر السابقة في المجموعات الأربعة.
المعدات الأساسية في التركيبات الكهربابية - موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل الثالث : تقدير الاحمال الكهربية 

يتناول الفصل الثالث شرحا تفصيليا عن تقدير الأحمال Load Estimation لجميع أنواع الأحمال (إنارة، تكييف،الخ) وكذلك تقدير أحمال أنظمة الحركة مثل المصاعد، وطرق تخفيض الاحمال التعاقدية باستخدام تحسين معامل القدرة، وذلك كله تمهيدا لشرح مبادىء تصميم الدوائر الفرعية الخاصة بمختلف أنواع الأحمال.
تقدير الاحمال الكهربية - موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل الرابع : حسابات الدوائر الفرعية 

اما في الفصل الرابع، والذي يقدم المؤلف في الجزء الاول منه شرحا تفصيليا لتصميم كافة أنواع الدوائر الفرعية، باستخدام عدة اشكال من المواصفات القياسية مثل الكود القياسي الامريكي National Electric Code (NEC( وكذلك قدم المؤلف أمثلة تطبيقية باستخدام مواصفات اخرى مثل المواصفات المصرية والكويتية والسعودية
حسابات الدوائر الفرعية - موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل الخامس : تصميم اللوحات وشبكات التوزيع العمومية 

وتناول المؤلف في بداية الفصل الخامس تصميم لوحات التوزيع الفرعية، حيث ان اغلب المشاريع تشتمل على عدد كبير من هذه اللوحات الفرعية ومن ثم فإن الفارىء سيحتاج لدراسة الجزء الأخير من الفصل الخامس الخاص بتصميم لوحات التوزيعع العمومية، وشبكات التوزيع. وهذا الفصل يشتمل ايضا على عدة أمثلة عملية تطبيقية تبدأ بتصميم لوحات عمارة للإسكان المتوسط، ثم نتدرج حتى نصل الى تصميم لوحات برج سكني فاخر. ونختم الفصل بدراسة تغذية مصنع كبير، حيت التركيز يكون اكثر على مرحلة Medium Voltage دون الدخول في تفاصيل الأحمال الصغيرة بالمصنع (الجهد المنخفض). 
تصميم اللوحات وشبكات التوزيع العمومية - موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل السادس : نظم التأريض 

كما اضاف المؤلف في الفصل السادس تصميم شبكات الأرضي بالمباني السكنية، حيث تعرض في هذا الفصل للعديد من النقاط الهامة المتعلقة بموضوع التأريض من قبيل تأثير التيار على جسم الإنسان ومكونات نظام الأرضي، والأشكال المنوعة لتنفيذ شبكة الأرضي، وطريقة توزيع الجهد الناشيء عن مرور التيار بالأرض، وهو مدخلنا للتعرف على مصطلحات جهد الخطوة، وجهد اللمس، ونختم الفصل بالحديث عن نظم التأريض المختلفة (TN-C-S, TN-S, TT,IT, TN-C) عند المستهلك، وايضا عند مصادر التغذية، ومميزات كل نظم منهم وطرق قياس مقاومة الأرضى. 
نظم التأريض - موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل السابع : نظم الإضاءة الكهربية 

كما تناول الفصل السابع حسابات وتصميمات الإنارة، وفيه تناول الباحث المطلبات اللازمة لدراسة علم الإضاءة والكميات والمصطلحات الأساسية في هذا العلم، وندرس فيه أيضا العديد من سمات وخصائص وحدات الإنارة المختلفة، ونقدم نماذج لحسابات الاستضاءة بطرق مختلفة متضمنة العديد من الأمثلة، ونعرض كذلك للمشاكل العملية في هذا المجال. ونختم الفصل بالحديث عن إضاءة الشوارع وبعض المتطلبات العملية فيها.
نظم الإضاءة الكهربية - موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل الثامن : استلام الأعمال الكهربية 

اما الفصل الثامن فقد تناول المؤلف بعض تفاصيل عمليات اختبار واستلام الأعمال الكهربية بعد انتهاء التنفيذ.
استلام الأعمال الكهربية - موسوعة الكهرباء والتحكم

المراجع  


لتحميل الكتاب الرابط التالي 

المصدر: المؤسسة العامة للتدريب التقني والفني


EmoticonEmoticon