الثايرستور (Thyristor) ما تعرف عنه


 الثايرستور (Thyristor) 

- هل استخدمت يوما مصعداً كهربائياً. 

- هل يجب أن تظل ضاغطا على زر التشغيل حتى تصل الى الطابق الذي تريد. 

- هل يجب أن تظل ضاغطاً على زر التشغيل حتى تصل إلى الطابق الذي تريد؟ 

عند دخول المصعد يحدد اتجاه الصعود أو النزول ومكانه عن طريق الضغط مرة واحدة بصورة لحظية فقط، فيتحرك المصعد إلى حين وصول إشارة داخلية تلزمه بالتوقف في المكان المحدد. 

إذا قطع التيار الكهربائي عن المصعد في اثناء حركته، فماذا يحدث؟

موسوعة الكهرباء والتحكم

استكشف 

- كيف يمكن التحكم في سرعة المحركات الكهربائية إلكترونياً؟ 

تستخدم عناصر إلكترونية للتحكم في سرعة المحركات الكهربائية، بحيث يتم التحكم فثي هذه العناصر عن طريق أوامر محددة ترسلها دارة إلكترونية خاصة، ومن هذه العناصر الثايرستور. 

الثايرستور (Thyristor) 

الثايرستور هو عبارة عن عنصر الكتروني يستخدم مفتاحا متحكما فيه، يشبه الدايود في عمله، إلا أنه يمتاز عنه بوجود طرف إضافي للتحكم فيه، وهذا الطرف هو البوابه (Gate) ويطلق على الثايرستور اسم المقوم السيلكوني المحكوم (Silicon Controlled Rectifier: SCR) 

أ- تركيب الثايرستور 

يوضح الشكل التالي تركيب الثايرستور. كم طبقة يتكون منها هذا العنصر؟ ما ترتيب هذه الطبقات؟ يوضح الشكل أيضا الرمز الكهربائي المستخدم في المخططات الهندسية ما أسماء أطراف الثايرستور؟. 

موسوعة الكهرباء والتحكم

ب- خصائص الثايرستور

يستخدم الثايرستور في تطبيقات عدة منها: 

1- دارات توحيد التيار المتناوب (AC Controlled Rectifier Circuits).

2- دارات عاكس الجهد المباشر إلى جهد متناوب (Inverters).

3. دارات التحكم في الإضاءة (Light Dimming Circuits) 

4- دارات وصل القدرة وفصلها (Power Swithches Circuits)

5- دارات التحكم في السرعة (Speed Control Circuits) 

موسوعة الكهرباء والتحكم

ويبين الشكل التالي منحنى خواص الثايرستور، موضحا عليه الانحيازات، والتيارات. 

2- الترياك Triac

الترياك عنصر الكتروني يكافىء بعمله ثايرستورين متعاكسين موصولين على التوازي، يبين الشكل التالي رمز الترياك وتركيبه الطبقي، وداراته المكافئة.

موسوعة الكهرباء والتحكم

ويلاحظ من الشكل أن للترياك ثلاثة أطراف: الطرف الأول T1 والطرف الثاني T2 والبوابة G، والترياك على عكس الثايرستور يسمج بمرور التيار في اتجاهين لذا فهو كثيراً ما يستخدم في دارات منظمات جهد التيار المتناوب، ويبين الشكل التالي منحنى خواص الترياك الذي يوضح عمل الترياك في الاتجاهين. 

موسوعة الكهرباء والتحكم

3- الدياك Diac

يكافىء هذا العنصر الترياك في عمله لكن من دون بوابة، ويبين الشكل التالي رمز الدياك كثيرا في دارات قدح الثايرستورات والترياك ودارات التحكم ودارات التوقيت. وتبين الدارة الآليةدارة تحكم بتشغيل محرك باستخدام الترياك. 

موسوعة الكهرباء والتحكم

ويستخدم الدياك كثيراً في دارات قدح الثايرستورات والترياك ودارات التحكم ودارات التوقيت. ويبين الكشل التالي دارة تحكم بتشغيل محرك باستخدام الترياك، ويظهر الدياك بصفته عنصراً في دارة قدح الترياك. 

موسوعة الكهرباء والتحكم

استنتاج 

يصبح الثايرستور في حالة توصيل عند تسليط جهد قدح مناسب حسب نوع الثايرستور بشرط أن يكون جهد المصعد A اعلى من جهد المهبط K. بعد عملية القدح يبقى الثايرستور في حالة التوصيل حتى يقل جهد معين كافِ لإبقائه في حالة التوصيل، علماً بأن لكل ثايرستور خصائص تشغيلية صادرة عن الشركة الصانعة. 
موسوعة الكهرباء والتحكم




EmoticonEmoticon