تركيب المحرك الكهربائي ثلاثي الأوجه


تركيب المحرك الكهربائي ثلاثي الأوجه 

موسوعة الكهرباء والتحكم
يشابه المحرك الثلاثي الاوجه المحرك الاحادي الاوجه ويختلف في بطريقة لف المحركات وطريقة توصيل هذه الملفات حيث توصل بعدة طرق مثل توصيلة النجمة - والدلتا ومحركات السرعتين المتناصفتين وغير المتناصفتين والموضوع التالي يشرح العناصر التي تدخل في تركيب المحركات ثلاثية الطور. 

أولا : العضو الثابت 

ويتركب من : الهيكل الخارجي - رقائق العضو الثابت - ملفات العضو الثابت
1- الهيكل الخارجي 
يصنع من الصلب (حديد الزهر) أو الألمنيوم ذو زعانف على سطحه الخارجي تعمل على تبريد الملفات خلال الهواء المندفع من مروحة التبريد ويستخدم الإطار لحمل الرقائق المكونة للقلب ولتثبيت الفطاءين الجانبيين وصندوق لوحة التوصيل.
موسوعة الكهرباء والتحكم
2- رقائق العضو الثابت: 
تصنع من صفائح الصلب السليكوني (لتقليل مفاقيد التخلف المغناطيسي) والمعزولة عن بعضها بمادة الورنيش (لتقليل مفاقيد التيارات الاعصارية) وتشكل على شكل حلقة مشقوقة بمحيطها الداخلي مجاري لوضع الملفات وفائدة الرقائق : حمل الملفات - حمل المجال المغناطيسي
موسوعة الكهرباء والتحكم
3- ملفات العضو الثابت 
وتصنع من أسلاك نحاسية معزولة بالورنيش تلف على فرم خاصة بمقاس وبعدد لفات يتناسب مع قدرة المحرك وتربط بالجهد والتيار المار فيها وتنقسم على قسمين.
موسوعة الكهرباء والتحكم  

طريقة توصيل ملفات العضو الثابت 

توصل ملفات كل وجه معا بالتوالي وتوصل الأوجه مع بعضها إما نجمة أو دلتا

1- توصيلة النجمة:
حيث تجمع النهايات الثلاثة معا في نقطة واحدة وتوصل البدايات الثلاث بالمنبع ويوضح الشكل التالي طريقة توصيل النجمة (ستار)
موسوعة الكهرباء والتحكم
2- توصيلة الدلتا :
حيث توصل نهاية الوجه الأول مع بداية الوجه الثاني ونهاية الوجه الثاني مع بداية الوجه الثالث ونهاية الوجه الثالث مع بداية الوجه الأول ويوضح الشكل التالي طريقة توصيل الدلتا (مثلث).
موسوعة الكهرباء والتحكم

ثانيا: العضو الدائر Rotor

ويتركب من ألواح رقيقة من الفولاذ ذي خصائص كهربائية عالية الجودة تسمى الرقائق وتعزل عن بعضها بواسطة الورنيش لمنع تكون تيارات إعصارية دوامة، ويتم تجميعها وضغطها على عمود الدوران. 
وينقسم العضو الدائر إلى نوعين: 

1- عضو دائر قفص سنجاب: 
النوع ذو القفص السنجابي حيث يتكون من مجموعة رقائق الصلب السليكوني المعزولة بالورنيش تثبت على عمود الدوران، يشق على محيطها الخارجي مجاري طولية بشكل عدل أو مائل توضع به قضبان (أسياخ) من النحاس أو الألمنيوم وتلحم من الناحيتين بواسطة حلقتين مقفلتين من نفس معدن القضبان، وتكون القضبان مائلة لبدء الدوران بسلاسة. والاشكال التالية توضح ذلك. 
موسوعة الكهرباء والتحكم
موسوعة الكهرباء والتحكم

2- محرك ذو عضو دائر ملفوف 
يستخدم مع المحركات ثلاثية الأوجه وتصنع الرقائق من صفائح الصلب السليكوني والمعزولة عن بعضها بمادة الورنيش وتشكل على شكل دوائر بحيث يحتوي سطحها على مجاري طولية توضع بها الملفات وتوصل الملفات بالتوالي وتكون ثلاث مجموهات تكون موصلة نجمة أو دلتا وتنتهي بثلاث حلقات انزلاق معزولة. 
موسوعة الكهرباء والتحكم


ثالثا : الغطاءات الجانبيان: 

يصنعان من الصلب (حديد الزهر) أو الألمنيوم أي من نفس معدن الإطار ويثبتان بواسطة مسامير قلاووظ ويكون أحدهما أمامي والآخر خلفي يحتويان على كراسي البلي التي تركب على عمود الدوران وتعمل على اتزان العضو الدائر وتسهل حركة دورانه وجعله في وضع يسمح له بحرية الحركة. 
موسوعة الكهرباء والتحكم

رابعا: كراسي التحميل Bearings

يرتكز عمود إدارة العضو الدائر على كرسي بلي أو كرسي جلبة موجود في تجويف الغطاءين فتحدث حركة الدوران دون احتكاك مع العضو الثابت، وهي من نوع الكريات وهي لا تحتاج إلا لصيانة بسيطة تملأ بالشحم المناسب وتترك لعدة شهور دون فحص.
موسوعة الكهرباء والتحكم

خامسا المروحة : 

وهي جزء مهم حيث تصنع من الالمنيوم أو البلاستيك أثناء دوران المحرك يندفع الهواء بين زعانف الإطار فيخفض من درجة الحرارة التي تنشأ عن مرور التيار في ملفات الحديدي للعضو الثابت . 
موسوعة الكهرباء والتحكم

سادسا: غطاء المروحة:

يصنع من الصلب ويوجد بها ثقوب لدخول الهواء وفائدتها حماية العمال من الإصابة بالمروحة.
موسوعة الكهرباء والتحكم


EmoticonEmoticon