التحكم بجهاز الاردينو من جهاز الحاسوب SCADA Systems


التحكم بوحدة الاردينو من جهاز الحاسوب SCADA Systems

يحتوي جهاز اردينو وجهاز الحاسوب على ذاكرة صغيرة تسمى Buffer وهي ان كل حرف يتم ارساله سوف يخزن في هذه الذاكرة والفائدة من هذه الذاكرة ان اي حرف سوف يخزن في هذه الذاكرة لمدة مؤقتة ويختفي عند قراءة هذا الحرف و تخزن عدد احرف قليلة من البياتات ويجب ان يكون سرعة الارسال وسرعة الاستقبال واحدة او ان تكون سرعة الارسال اقل ، حيث انه اذا كانت سرعة الارسال اكبر فإنه سوف تضيع بعض البيانات. 

والسطر التالي مستخدم فيه if الشرطية وهي تعني اذا كان موجود في ذاكرة Buffer قيمة اكبر من صفر، حيث تم تعريف هذا الحرف بالرمز x و serial.read لقراء اول حرف موجود في ذاكرة buffer في كل مرة يتم الطلب منها قراءة الحرف وكل حرف تتم قراءته، تتم عملية مسحه من الذاكرة وتخزينة في x. 
if Serial.available( ) > 0) {
char x = serial.read( );
{

وللتحكم باضاءة مصباح عن طريق الكمبيوتر نكتب في برنامج اردينو ما يلي: 
موسوعة الكهرباء والتحكم
وهذا البرنامج يمكن رؤيته عند تشغيل شاشة المحاكاة serial monitor حيث يعمل في البداية على كتابة العبارة الترحيبية  hello وعند كتابة الحرف o الموجود على لوحة مفاتيح جهاز الحاسوب يضىء المصباح عن طريق bin 13 ويمكن اطفاء المصباح عند كتابة الحرف f حيث يفصل 13 bin الفولطية عن المصباح . والشكل التالي يوضح ذلك. 
موسوعة الكهرباء والتحكم
حيث يظهر في الشكل التالي عبارة هلو ويمكن كتابة الحرف o مكان المؤشر لاضاءة المصباح و الحرف f لاطفاء المصباح. 

ويمكن استبدال العبارة hello لمعرفة حالة المصباح الحلفالية بكتابة العبارتين التاليتين وخاصة اذا ما كان المصباح المراد التحكم فيه بعيداً عن المتحكم:
 Send o to turn the LED ON 
 Send f to turn the LED OFF
والفيديو التالي يوضح ذلك:
ملاحظة : يرجى الانتباه للخطأ المطبعي، حيث يظهر بالفيديو one بدل on. 
اما الفيديو التالي فيوضح وحدة اردينو مع مصباح ليد فقط وكيف يتم التحكم به. 


ولاستخدام اكثر من لمبة نستخدم مخرج اخر ونكتب البرنامج كما يلي: 
موسوعة الكهرباء والتحكم

وعند تفعيل شاشة المحاكاة serial monitor تظهر الصورة التالية وتشغيل المصابيح عن طريق الحرفين o و a او اطفاء المصابيح عن طريق الحرفين f و b . 
موسوعة الكهرباء والتحكم
والفيديو التالي يوضح تشغيل واطفاء المصباحين: 


EmoticonEmoticon