تاريخ المحرك الكهربائي


نبذة عن المحرك الكهربائي

موسوعة الكهرباء والتحكم

بدأ تطویر المحركات الكھربائیة في بدایة القرن التاسع عشر باكتشاف المغانط الكھربائیة. ففي عام 1820 م، اكتشف الفیزیائي الدنمركي ھانز كریستیان أورستد أن السلك الذي یمر فیه تیار كھربائي یولد حوله مجالا مغنطیسیًا. وفي العشرینیات من القرن التاسع عشر وجد عدد آخر من العلماء طرقاً لعمل مغانط كھربائیة أقوى، وجعلھا عملیة بشكل أفضل. ففي عام 1825 م، قام كھربائي إنجلیزي یدعى ولیم ستیرجون بلف موصل حول قضیب حدیدي لینتج مغنطیسًا كھربائیًا أقوى.

وفي أواخر العشرینیات من القرن التاسع عشر، أوضح الفیزیائي الأمریكي جوزیف ھنري أنه یمكن ابتكار مغنطیس كھربائي أكثر قوة بلف عدة طبقات من الأسلاك المعزولة حول قطعة من الحدید.

وفي عام 1831 م، قام الكیمیائي الفیزیائي الإنجلیزي مایكل فارادي بالعدید من التجارب التي تضمنت مغنطیسات وتیارات كھربائیة. وفي إحدى التجارب، قام بتدویر قرص نحاسي بین قطبین مغنطیسیین على ھیئة حدوة حصان. وعملت ھذه المعدات مولدًا بسیطًا، حیث ولدت جھداً كھربائیاً بین المركز وحافة القرص النحاسي. ثم عرَّض فارادي مركز القرص وحافته  لجھد كھربائي بینھما عندما كان القرص في حالة السكون، فبدأ القرص في الدَّوران. وكانت ھذه الآلة البسیطة أول محرك كھربائي،ولكنھا لم تكن ذات قوة كافیة لتقوم بعمل مفید، وكانت غیر مجدیة على الإطلاق. ولكن رغم ذلك كان فارادي قد أسس بھا مبدأ المحرك الكھربائي - وھو أن الحركة المستمرة یمكن إنتاجھا بإمرار تیار كھربائي خلال موصل في وجود مجال مغنطیسي قوي.

وفي عام 1873 م، ظھر أول محرك تیار مستمر ناجح تجاریا، حیث عرضه مھندس كھربائي بلجیكي یُدعى زینوب ثیوفیل جرام في فیینا. وقدم جرام أیضاً حافظة من شأنھا تحسین كفاءة المحركات والمولدات الكھربائیة البدائیة.

وفي عام 1888م، اخترع مھندس صربي الأصل یدعى نیقولا تسلا محرك التیار المتناوب. وفي بدایة القرن العشرین المیلادي، تم تطویر كثیر من المحركات الكھربائیة المتقدمة.

وفي العقد الأول من القرن العشرین، أجرى العدید من المھندسین والمخترعین تجارب مع المحركات الكھربائیة الخطیة. فبدلا من الدوران تنتج مثل ھذه المحركات موجة كھرومغنطیسیة تستطیع مباشرة تسییر عربة. وأصبح استخدام المحرك الخطي أكثر شیوعاً بفضل العمل الرائد للمھندس الكھربائي إیریك لیثویت في الخمسینیات والستینیات من القرن العشرین.


EmoticonEmoticon