مكونات الدارات الكهربائية في البرادات (الثلاجات) الجزء الثاني


مكونات الدارات الكهربائية في البرادات (الثلاجات) الجزء الثاني

موسوعة الكهرباء والتحكم
تناولنا في الجزء الاول بعض العناصر الكهربائية التي تدخل في البردات وفي الجزء الثاني من مكونات الدارات الكهربائية في الثلاجات تتناول طرق اذابة الجليد اليدوية والاتوماتيكية التي تتم بواسطة وسيط التبريد الساخن بقلب دورة التبريد عن طريق صمام السنوليد والمؤقت الزمني ووظيفته كما تتناول نظام الاذابة بواسطة السخان الكهربائي (الهيتر)| ومكونات الدارة من منظم درجة حرارة سخان الأذابة. 

طرق إذابة الصقيع في الثلاجات 

الطرق اليدوية لإذابة الجليد:

تتم إذابة الجليد المتكون على الفريزر في الثلاجات العادية بإحدى الطرق الآتية: 

1. يفصل التيار الكهربائي عن الثلاجة لتتوقف عن العمل وتترك طوال فترة الليل ليذوب الجليد المتراكم حيث تتجع المياه في الحوض المخصص لذلك والموجود أسفل الفريزر. 
2. يفصل التيار الكهربائي عن الثلاجة لتتوقف عن العمل ثم يوضع إناء مملوء بالماء الساخن داخل الفريزر لذوب الجليد المتراكم. وهذه الطريقة أسرع في إذابة الجليد من الطريقة السابقة ويمكن للثلاجة أن تعود الى العمل بعد فترة توقف قصيرة. 
ومن الجدير بالذكر أن هناك أنواع أخرى من الثلاجات تتم فيها إذابة الجليد بطريقة أتوماتيكية.
والشكل التالي يبين بعض الأجزاء لثلاجة مروحية
موسوعة الكهرباء والتحكم

أنظمة الإذابة الأوتوماتيكية للجليد: 

تعتمد الثلاجات الأوتوماتيكية على نظامين رئيسين لإذابة الجليد المتكون على سطح المبخر وهما: 
- نظام الإذابة باستخدام غاز وسيط التبريد الساخن 
- نظام الإذابة باستخدام السخان الكهربائي. 

1- نظام الإذابة باستخدام وسيط التبريد الساخن. 


فكرة هذا النظام تعتمد على دفع غاز وسيط التبريد الساخن الخارج من الضاغط ليمر بداخل مواسير المبخر لتدفئته وإذابة طبقة الجليد المتكونة على سطحه. لذلك يضاف بجانب دائرة التبريد دائرة أخرى خاصة بإذابة الجليد حيث يتصل خط طرد الضاغط مباشرة مع مدخل المبخر وتشتمل دائرة إذابة الجليد على العناصر الآتية:

- صمام مغناطيسي :(سلونيد) 


يستخدم للتحكم في مرور غاز وسيط التبريد الساخن حيث يسمح بمرور الغاز المطرود من الضاغط الى المبخر خلال عمله دورة الإذابة ويمنع مروره خلال عمل دورة التبريد.
والشكل التالي يوضح هذا الصمام 
موسوعة الكهرباء والتحكم
- المؤقت الزمني (التايمر) 

يعمل المؤقت الزمني على التحكم في تشغيل دورة إذابة الجليد عند الزمن المحدد لها وإيقافها عند انتهاء فترة الإذابة كما يقوم المؤقت الزمني بالتحكم في تشغيل وإيقاف دورة إذابة الجليد بالتناوب مع دورة التبريد، ويتكون المؤقت الزمني من محرك كهربائي ذي قدرة صغيرة يتم تغذيته بالتيار الكهربائي حيث تنقل الحركة من طريق مجموعة تروس بحيث يعمل المؤقت على إنجاز الإذابة ثلاث مرات كل 24 ساعة.
والشكل التالي يوضح احد انواع هذه المؤقتات 
موسوعة الكهرباء والتحم

آلية عمل دورة إذابة الجليد بواسطة الغاز الساخن 

- تعمل دورة التبريد لمدة ثماني ساعات وبعدها يقوم المؤقت الزمني بتوصيل التيار الكهربائي للصمام المغناطيسي ليفتح مسار دورة الإذابة 
- يقوم الضاغط بسحب غاز وسيط التبريد من المبخر عبر خط السحب ليدخل الى الضاغط. ويرتفع ضغط غاز وسيط التبريد ودرجة حرارته خلال عملية الانضغاط حيث يخرج الغاز من الضاغط ليجد الصمام المغناطيسي مفتوحاً فيمر خلاله ليصل الى مدخل المبخر. 
- يتدفق الغاز الساخن داخل مواسير المبخر ليقوم بعملية إذابة الجليد. ويخرج غاز وسيط التبريد من المبخر ليمر عبر خط السحب ليصل الى الضاغط مرة أخرى. 
- تستمر دورة الإذابة حوالي 17 دقيقة بعدها يقوم المؤقت الزمني بغلق الصمام المغناطيسي لإيقاف دورة الإذابة لتبدأ دورة التبريد في العمل لفترة زمنية أخرى حيث يستمر عمل الثلاجة على هذا النحو. 
- تصرف المياه الناتجة عن عملية الإذابة عبر فتحة الصرف الموجودة أسفل المبخر المتصلة بأنبوب الصرف الموصل إلى حوض تجميع المياه الموجود أسفل الثلاجة حيث يتم تبخر هذه المياه تلقائيا. 

2- نظام الإذابة باستخدام السخان الكهربائي:

في هذا النظام يستخدم السخان الكهربائي كمصدر للحرارة لإجراء عملية الإذابة ويتكون هذا النظام من العناصر الآتية: 

- سخان إذابة الجليد:


تتم علمية الإذابة بواسطة سخان من نوع المقاومة الكهربائية الشع للحرارة فعند مرور التيار الكهربائي بالسخان تتحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية تعمل على انصهار الجليد يركب السخان في العمق بين الزعانف الموجودة على ملف المبخر وتصل قدرة السخان إلى 500 وات ويعمل السخان حوالي عشرين دقيقة وهي فترة إذابة الجليد والشكل التالي يوضح شكل هذا السخان.
موسوعة الكهرباء والتحكم

- منظم درجة حرارة سخان الإذابة (المنظم الحراري أو ثيرموستات الإذابة) 

يستخدم المنظم الحراري لحماية المبخر من ارتفاع درجة الحرارة نتيجة علمية التسخين اللازمة للإذابة حيث يتصل المنظم الحراري بالدائرة الكهربائية على التوالي مع السخان ويركب عنصر حس المنظم الحراري (البوصيلة) على خط سحب المبخر. وعند ارتفاع درجة حرارة المبخر الى 40 درجة فهرنهيتية أي ما يعادل 4.4 درجة مئوية يقوم المنظم الذي يمسى ايضا بالقرص الحراري، والشكل التالي يوضح شكل المنظم الحراري. 
والشكل التالي يوضح المنظم الحراري (ثرموستات الأذابة) القرص الحراي.
موسوعة الكهرباء والتحكم

مسخن الجدار الفاصل: 

وظيفته منع التكثيف على الجدار الفاصل بين جزء الفريزر وكبينة الثلاجة وهو يوصل بالتوالي مع مفتاح مقتصد الطاقة. 

مسخن إطار الفريزر: 


ويسمى أحيانا مسخن الإطار الأعلى أو الحد الفاصل الأعلى ووظيفته منع التكثيف على الجزء الأمامي حول الفريزر وهو يوصل أيضا بالتوالي مع مفتاح مقتصد الطاقة 

مفتاح مقتصد الطاقة: 

وظيفة التحكم في عمل كل من مسخن الجدار الفاصل ومسخن إطار الفريزر حسب الحاجة (تكثيف الرطوبة على الجدار الفاصل بين الفريزر وكبينة الثلاجة وحول الإطار الأمامي لفريزر الثلاجة). 


آلية عمل دورة إذابة الجليد بواسطة السخان الكهربائي: 

عندا يكون الثيرموستات في وضع القفل (التوصيل) وتكون ساعة الديفروست في جزء في الدورة. (الأطراف 1و4 في ساعة الديفروست موصلة) لذلك فإن التيار الكهربائي سوف يمر من محرك الضاغط من خلال الأوفرلود ويقوم الريليه في نفس الوقت بتكملة دائرة محرك الضاغط فيبدأ الحركة ثم يدور بعد ذلك وفي نفس الوقت يصل التيار الكهربائي إلى محرك مروحة المبخر (عن طريق الثيرموستات) فتدور وإلى محرك مروحة المكثف (عن طريق ساعة الديفروست) فتدور أيضا. ويتلخص عمل الدورة بما يلي: 

- تتم إذابة الجليد المتراكم على المبخر بمعدل مرة كل (6) ساعات تقريبا حيث يقوم المؤقت الزمني بعد انقضاء فترة التبريد بفصل التيار الكهربائي عن الضاغط وعن مروحة المبخر وعن مروحة المكثف ان وجدت وذلك لإيقاف دورة التبريد عن العمل ومن ثم يعمل المؤقت الزمني على توصيل التيار الكهربائي لسخان الإذابة لتشغيله لمدة عشرين دقيقة تقريبا وهي فترة الإذابة. 

ملحوظة: معدل إذابة الثلج يختلف من ثلاجة إلى أخرى ومن مؤقت إلى آخر حسب نوع وحجم الثلاجة المستخدمة. 

- يقوم المنظم الحراري بمتابعة استشعار درجة حرارة المبخر خلال عملية الإذابة ففي حالة ارتفاع درجة الحرارة عن الحد المسموح به يقوم المنظم بإيقاف عمل سخان الإذابه ففي حالة ارتفاع درجة الحرارة عن الحد المسموح به يقوم المنظم بإيقاف عمل سخان الإذابة أما في حالة عدم تجاوز الحرارة للحد المسموح فيستمر عمل السخان إلى أن تنتهي فترة الإذابة. 

- يقوم المؤقت الزمني بعد ذلك بإيقاف عمل دورة الإذابة ويعيد تشغيل الضاغط ومروحة المبخر (ومروحة المكثف) لتعمل دورة التبريد مرة أخرى. 



EmoticonEmoticon