حساب قطر السلك لمحرك ٣ فاز مجهول المعلومات سلكه القديم


حساب قطر السلك لمحرك ٣ فاز مجهول المعلومات سلكه القديم

موسوعة الكهرباء والتحكم
يعتمد الفني عند اعادة لف المحركات الكهربائية على المعلومات التي تكون على لوحة بيانات المحرك بشكل عام والمعلومات الداخلية التي ياخذها من داخل المحرك مثل قطر سلك اللف القديم وعدد الملفات للمحرك وعدد الملفات لكل مجموعة وخطوة اللف والخطوة القطبية وغيرها من المعلومات التي لا غنى للفني عنها عند اعادة لف المحركات الكهربائية سواء كانت محركات احادية او ثلاثية الطور. 
ولكن في حال كان ملفات المحرك غير موجودة مثل احتراقها بشكل كامل وعدم التمكن من اخذ اي معلومة من خلالها او فكها سابقا واعادة لف المحرك فيما بعد بسبب عدم توفر بديل لهذا المحرك. او غيرها من الاسباب، فلا بد من معرفة عدد لفات الملف لملفات محرك ٣ فاز المجهول المعلومات ومعرفة كيفية حساب قطر السلك للمحرك الذي سوف يتم لف المحرك والذي تتلخص فيما يلي:

تتحدد مساحة مقطع سلك اللف المناسب تبعا لعدة عوامل وهي: 

1- شدة التيار وكثافته 

فشدة التيار المارة بالملفات تتناسب مع مساحة مقطع السلك الخاص بالملف بشكل طردي فارتفاع شدة التيار تزيد من مقطع السلك. ومن التجارب تبين ان كل مساحة مقطع نحاس قدرها واحد مللي متر مربع تستطيع تحمل من 5 أمبير وحتى 7 أمبير. ويتم أخذ شدة تيار المحرك وهي يعمل على توصيلة دلتا، كما أن كثافة التيار تتبع نفس شدة التيار في تحديد مساحة مقطع السلك. 

2- قدرة المحرك: 

فقدرة المحرك تحدد بشكل واضح شدة التيار المناسب والذي بدوره له ارتباط وثيق بمساحة مقطع السلك فكلما زادات قدرة المحرك فشدة التيار تزيد وبالتالي فإن مساحة مقطع السلك تزداد. 

3- نوعية عمل المحرك:

يقصد بها طريقة عمله. فهناك محركات تعمل بشكل متقطع وهناك محركات تعمل بشكل مستمر كما أن هناك محركات تعمل بشكل شبه مستمر وعلى هذا الأساس يتحدد التيار. 
وبالتالي فمساحة مقطع السلك المناسب للف تزداد كلما استمر المحرك بالعمل فإنه تبعاً لذلك ترتفع شدة التيار 

4- مكان عمل المحرك: 

فإن عمل المحرك يحدد شدة التيار المارة بالملفات والتي بدورها تؤثر على ارتفاع درجة حرارة المحرك، وعلى هذا الأساس نجد أن مكان عمل المحرك يتآثر بشكل غير مباشر بشدة التيار المارة بالملفات. فالمكان المغلق يختلف عن المكان المفتوح أو شبه المفتوخ وكذلك طريقة التبريد لملفات المحرك فالتبريد الطبيعي يختلف عن التبريد من مروحة المحرك ويختلف عن المكان المشمس عن المكان المظلل أو المكان المغلق كل حسب مكان المحرك ووضعه أثناء التشغيل. 

ويمكن تحديد مساحة المقطع حسب العوامل السابقة مرتبطة ببعضها فمثلا المحركات ذات القدرات الكبيرة والتي تعمل بشكل مستمر في مكان مغلق لها مساحة مقطع مختلف عن نفس المحركات والتي تعمل بشكل متقطع في مكان مفتوح.

وهناك جداول تحدد التيار المناسب للمحرك بناءاً على قدرته وطريقة عمله ومكانه فعند إيجاد مساحة مقطع السلك يتم تقسيم شدة التيار على كثافة وينتج عندنا في النهاية مساحة المقطع كما يبينه المثال التالي: 

مثال : 

محرك قدرته، 1.5 كيلووات يعمل فترات على جهد 220 فولت له معامل قدره 0.8 أوجد مساحة مقطعه. 

الحل : 

في البداية نجد أن المعطليات في هذه المسألة هي القدرة والجهد ومعامل القدرة ومن خلال هذه المعطيات يمكن إيجاد شدة التيار والتي تكون على الشكل التالي 


وعندما أوجدنا شدة التيار يمكن الآن ايجاد مساحة مقطع السلك حيث أن كثافة التيار للمحركات الصغيرة (2حصان وأقل) تتراوح من 6 إلى 7 وعلى هذا يطبق قانون إيجاد مساحة المقطع 

وعندما أوجدنا مساحة السلك نستطيع بالتالي إيجاد قطر السلك والذي يتم التعامل به في لف المحركات الثلاثية الأوجه. ويتم ذلك إما عن طريق الحساب وإيجاد القطر عن طريق مساحة الدائرة حيث الشكل العام لسلك النحاس الخاص باللف أو عن طريق الجداول التي تم وضعها للوصول الى القطر بشكل مباشر.
المصدر: صفحة الاستاذ فادي حداد 


EmoticonEmoticon