أجهزة الاختبارات للتمديدات الكهربائية


أجهزة الاختبارات للتمديدات الكهربائية 


للتحقق من صحة التمديدات الكهربائية يجب اجراء الاختبارات التالية على التمديدات والتوصيلات الكهربائية وبنفس طريقة الترتيب. 
  1. اختيار استمرارية موصلات الدوائر الحلقية النهائية 
  2. اختبار استمرارية موصلات الوقاية شاملة موصلات Equ-potential 
  3. اختبار مقاومة قطب التأريض 
  4. اختبار مقاومة العزل 
  5. اختبار عزل المهمات المجمعة في الموقع 
  6. اختبار الوقاية بالفصل بين الدوائر 
  7. اختبار الوقاية ضد اللمس المباشر بوضع حواجز او حاويات أثناء التركيب 
  8. اختبار عزل الارضيات والحوائط غير الموصلة 
  9. اختبار تحديد القطبية Polarity
  10. تحديد أو قياس معاوقة حلقة الخطأ باحد الطرق الواردة بالكود.
  11. اختبار اداء أجهزة الوقاية التي تعمل على مبدأ Residual Current  أو أجهزة Earth Leakage.
  12. اختبار الأداء الوظيفي
وفي حالة فشل التركيبات الكهربائية في اختياز أى من الاختبارات السابقة نتيجة لخطأ معين، فإنه يجب تصحيح هذا الخطأ ثم اعادة اجراء هذا الاختبار بالاضافة الى أية اختبارات سابقة محتمل أن تكون نتائجها قد تاثرت بتواجد هذا الخطأ. 
  1. وفيما يلي اشهر الاجهزة المستخدمة في الاختبارات السابقة. 

1- الأفوميتر

وهو جهاز شامل يمكنه قياس الجهد والتيار والقاومة، حيث يستخدم كأميتر بكثرة لاختبار سلامة الموصلات وعدم اصابتها بقطع Open Circuit ، او تماس Short Circuit. كما يستخدم كأفوميتر لقياس جهد BB معين في لوحة التوزيع أو جهد نقطة ما. 

2- منظومة الجرس أو المصبابيح بالبطارية 

وهو جهاز بدائي سهل العمل والاستخدام، ويتكون من بطارية جافة وجرس أو مصباح متصلين جميعا على التوالي. والغرض من هذا الجهاز البسيط هو التنبيه عن طريق السمع أو النظر الى اكتمال الدائرة الكهربائية أو عدمه. ويستخدم مع الجهاز أسلاك فحص طويلة حيث يربط الجهاز بين طرفي الموصل المراد اختباره فيرن الجرس او يضىء المصباح اذا كان الموصل المفحوص بالفعل سليما. ويمكن كذلك بهذا الجهاز فرز الاسلاك وتمييزها وترقيمها لتسهل عملية ربطها خاصة اذا كانت ذات ألوان متشابهة. ويستخدم هذا الجهاز كذلك في اكتشاف ما اذا كان هناك أى اتصال غير مرغوب فيه مع الأرض أو مع بقية الأسلاك بسبب انهيار العازل. 

3- مبين الجهد 

وهو البديل الأرقى والأدق لمنظومة الجرس أو المصابيح الكهربائية (الشكل التالي)، خاصة انه يصلح للجهود العالية التي لا يصلح معها هذه الوسائل البسيطة. ويستخدم للتأكد من وجود / عدم وجود جهد على الكابل أو الـ BB

مين الجهد

4- جهاز ميجر Megger

وهو عبارة عن مولد يدوي في صورته القديمة الشكل التالي يولد AC Volt تصل قيمته على حوالي 1000 فولت، ويستخدم الميجر اساسا لقياس المقاومة العالية وفحص مقاومة عوازل الأسلاك. والنوع الأحدث منه يظهر في الشكل التالي. 

ميجر يدوي
ميجر رقمي 

5- جهاز اختبار استمرارية الارضي 

هناك اجهزة حديثة من الممكن التحقق من استمرارية موصل الأرضي Earth Continuity دون الحاجة لقياس قيمة الأرضي وذلك بجهاز الكتروني بسيط كما في الصورة التالية، حيث يوصل بالجهاز الاطراف الثلاثة للـ Socket الابريز، ويعطي الجهاز اشارات ملونة وقراءات متعددة للدلالة على استمرارية خط التعادل، وخط للدلالة على الاتصال بالـ Phase، بالاضافة الى اشارة للدلالة على استمرارية الأرضي وقيمة تقريبية لقيمة مقاومة الأرضي مقاسة من أي نقطة بالمبنى (القراءة تشمل مقاومة المنظومة + الأسلاك حتى نقطة القياس). 
Earth Continuity

6- مقياس شدة الاستضاءة 

من ضمن الأجهزة الواجب وجودها مع المهندس عند استلام الأعمال الكهربائية جهاز الـ Lux meter ويستخدم في التاكد من ان مستويات الاضاءة في الغرف المختلفة مطابقة للمواصفات المتفق عليها. والشكل التالي يمثل احد اشكال هذا الجهاز 

7- متتبع الدوائر Circuit Tracer

وهو جهاز مفيد في استلام الأعمال ويمكن بواسطته تحديد مثلا الـ CBs الذي يغذي Soket معينه او لبة معينة. وهو مكون من جزأين كما في الشكل التالي. الأول يوضع في الـ Soket فيسحب تيارا له تردد مرتفع، ومن ثم حين تمر بالجزء الثاني على الـ CBs الموجودة بلوحة التوزيع فلا بد أن واحدا فقط من هذا الـ CBs سيتسب في صدور صفير معين، مما يدل على انه الـ CB المغذي لهذه الـ Socket. ويستخدم هذا الجهاز أيضا في تتبع مسارات الكابلات والأسلاك بنفس الطريقة السابقة. 
Polarity Indicator
المصدر: المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربية


EmoticonEmoticon