تشغيل وفصل المحرك ثلاثي الأوجه وعكس حركته (مباشر) مع ضاغط نهاية المشوار


 تشغيل وفصل المحرك ثلاثي الأوجه وعكس حركته (مباشر) 

مع ضاغط نهاية المشوار 

موسوعة الكهرباء والتحكم

تستخدم هذه الطريقة في التشغيل وعكس اتجاه الدوران مع محركات التيار المتناوب ثلاثية الأوجه. وهي تستخدم في التطبيقات الصناعية التي تحتاج للعكس اتجاه الدوارن والتوقف عند مسافة معينة مثل البوبات التي تعمل تفتح وتغلق عن طريق محرك كهربائي يدور باتجاه اليمن للفتح واتجاه اليسار للاغلاق حيث يفصل المحرك عند الفتح او الاغلاق بسبب وضع ضواغط نهاية المشوار.

شرح دارة التحكم ودارة التشغل لتشغيل وعكس دوران المحرك (مباشر):

اولا:  دارة التحكم الشكل التالي : 

موسوعة الكهرباء والتحكم


والجدول التالي يبين مكونات دارة التحكم: 

موسوعة الكهرباء والتحكم

شرح دارة التحكم ودارة التشغل لتشغيل وعكس دوران المحرك (مباشر):


عند الضغط على ضاغط التشغيل S2 يصل التيار الى ملف K1 الخاص بدوران المحرك لليمين فتضيء H1 ليغلق النقاط المفتوحة ويفتح النقاط المغلقة للمفتاح التلامسي K1 مستمرا بالعمل عن طريق نقطة الابقاء الذاتي في K1.

وعند ارادة عكس الحركة لليسار يمكن أن نفصل المحرك عن طريق ضاغط الايقاف S1 أو نعكس مباشرة عن طريق الضغط على الضاغط S3 ليدور المحرك بعدها لليسار فتضيء H2 ويستمر حتى يتم فصله عن طريق الضاغط S1 لتضيء H3 عندما يقف المحرك وفي حالة حدوث خلل أو عطل للمحرك تضيء H3 عندما يقف المحرك. وفي حالة حدوث خلل أو عطل للمحرك تضيء H4 وتنطفىء إذا تم توصيل القاطع الحراري وإصلاح الخلل. 

وعندما يتم استخدام المحرك لعكس حركة بوابة فإن ضواغط نهاية المشوار (المفاتيح الحدية) تقوم بعملها وتفصل المحرك عندما تفتح أو تغلق البوابة بشكل كامل حتى لو لم يتم الضغط على S1 و S1G يفصل المحرك عندما تغلق البوابة تماما و S2G يفصل المحرك عندما تفتح البوابة تماما . 

وفي هذه الدائرة يتم تشغيل المحرك يمينا بالضغط على S2 ثم يفصل بالضغط على الضاغط S1 وتعكس حركته بالضغط على الضاغط S3 اي بشكل غير مباشر او مباشر يتم تشغيل المحرك يميناً ب S2 ويتم الفصل ب S1.


ثانيا- دارة التشغيل لعكس اتجاه دوران محرك ثلاثي الطور يمثل الشكل التالي دارة التشغيل: 
موسوعة الكهرباء والتحكم

شرح دارة التشغيل (القدرة) لتشغيل محرك ثلاثي الأوجه (دلتا / نجمة - نجمة) : 

يعتمد مبدأ عمل دارة التشغيل كما في الشكل التالي للعمل في اتجاه اليمين على إغلاق ملامسات القدرة في المفتاح الكهرومغناطيسي (K1) وصل بدايات ملفات المحرك (L1-U1)  و (L2-V1) و (L3-W1) ويتم وصل التيار الكهربائي من المصدر الكهربائي الى دارة المحرك عن طريق مصهرات الحماية الحرارية ليعمل المحرك في اتجاه اليمين.

وللعمل في اتجاه اليسار  عند إغلاق ملامسات القدرة في المفتاح الكهرومغناطيسي (K2) وصل بدايات ملفات المحرك  مع الاوجه بالترتيب التالي: 

حيث يغذي الطور الاول الطرف الثالث في المحرك (L1-W1) وتثبيت الطور الثاني بحيث يستمر بتغذية الطرف الثاني للمحرك (L2-V1) و الطور الثالث فيغذي الطرف الاول للمحرك (L3-U1) ويتم وصل التيار الكهربائي من المصدر الكهربائي الى دارة المحرك عن طريق مصهرات الحماية الحرارية ليعمل المحرك في اتجاه اليسار.

حيث يتم عكس اتجاه دوران المحركات ثلاثية الطور بعكس ترتيب اي وجهين من اوجه المصدر مع اطراف المحرك وتثبيت الطرف الثالث.



EmoticonEmoticon