إضاءة الطرق


إضاءة الطرق

موسوعة الكهرباء والتحكم
وضع الأعمدة على المنحنى الخارجي للطريق

أهم متطلبات إضاءة الطرق ليلا هي الارتقاء بعوامل الأمان ولتوفير الرؤية الكافية، وقد أوضحت الإحصائيات أن الطرق المضاءة إضاءة مناسبة ثقل بها حوادث المرور والجريمة وتنشط فيها الأعمال التجارية. وتوجد عدة عوامل تشارك في تحديد مستوى الاستضاءة المطلوبة بالطرق، ومن أهم هذه العوامل اعتبارات الأمان بالطرق، وحجم حركة مرور السيارات والمارة، فكلما زاد حجم المرور زادت نسبة التعرض للحوادث وتصبح الرؤية الغير جيدة مصدرا لارتباك حركة المرور والمارة.
موسوعة الكهرباء والتحكم

موسوعة الكهرباء والتحكم

وقد عرفت شوارع المدن الكبرى الإضاءة منذ قرون، وكان الناس في القاهرة القديمة مثلا في العصر المملوكي يلزمون بوضع مصابيح على أبواب دورهم، وشاع استعمال مصابيح الغاز في عواصم العالم منذ أواخر القرن التاسع عشر ثم حلت محلها مصابيح القوس الكهربائية فالمصابيح المتوهجة. ومع تطور صناعة السيارات وازدياد حركة المرور على الطرق ليلاً اكتسبت إضاءة الشوارع أهمية جديدة وتطلب الأمر استعمال مصابيح شديدة التوهج كمصابيح بخار الزئبق والصوديوم.

أين يوضع عمود الإنارة؟.

1- يجب أن تكون الإضاءة عند التقاطعات أعلى في مستوى الاستضاءة منها على طول الطريق، ويفضل أن يكون لون اللمبات عند التقاطعات بلون مختلف عن لون إضاءة الشوارع الطويلة حتى يستطيع القادم من بعيد أن يتهيأ لاقترابه من التقاطع فيبطىء من سرعته.
2- التقاطعات بأشكالها المختلفة سواء الـ T أو غيرها يجب أن تتم توزيعات الإضاءة فيها طبقا للقواعد الموضحة في الأشكال التالية:
3- ويفضل أيضا أن يتم تعليق وحدات الإنارة بطريقة مختلفة عند التقاطعات من أجل مزيد من التمييز كأن تكون الأعمدة عالية بدرجة مثلا مع استخدام عدد أقل حتى لا يضطرب المشهد عند التقاطع.
4- اذا كان عرض الشارع أقل من مرة ونصف ارتفاع العمود فيجب أن توضع أعمدة الإنارة على المنحنى الخارجي فقط كما في الشكل التالي:

موسوعة الكهرباء والتحكم

موسوعة الكهرباء والتحكم
وضع الأعمدة على المنحنى الخارجي للطريق

5- كلما ضاق نصف القطر لمنحنى الطريق عند أي التفاف كلما وجب أن تكون المسافة بين الأعمدة في المنحنى أصغر من المسافة التي كانت موجودة في الطريق الطولي قبل المنحنى، ويفضل أن تكون نصف المسافة أو ثلاثة أرباعها مع ضرورة وضع الأعمدة فقط على المنحنى الخارجي للدوران كما في الشكل التالي.

موسوعة الكهرباء والتحكم
زيادة الإضاءة عند المنحنيات 
6- توضع الأعمدة في الشوارع الطولية بطرق تختلف حسب عرض الشارع كما في الحالات التالية:
أ- اذا كان عرض الشارع أقل من ارتفاع العمود فيجب أن توضع الأعمدة على جانب واحد الشكل التالي:

موسوعة الكهرباء والتحكم

ب- إذا كان عرض الشارع مرة الى مرة ونصف من ارتفاع العمود فتوضع الأعمدة بطريقة خلف خلاف الشكل التالي:

موسوعة الكهرباء والتحكم

ج. إذا كان عرض الشارع أكبر من مرة ونصف ارتفاع العمود فتوضع الأعمدة متقابلة.
د. إذا وجدت جزيرة في وسط الشارع وضع الأعمدة داخلها.
هـ. ويجب ألا تزيد المسافة الفاصلة بين كل عمود وآخر على 4-5 أضعاف ارتفاع هذا العمود.

7- وفي المواصفات الأمريكية تكون الإضاءة على أحد الجانبين إذا كان عرض القسم المخصص للمرور أقل من 12 متراً، وتكون الإضاءة على محور الشارع إذا لم يزد عرضه على 18 متراً وتصبح الاضاءة لازمة على كلا الجانبين عندما يصل العرض الى 48 متراً.
موسوعة الكهرباء والتحكم

مستويات الإضاءة في الشوارع :

مستويات الإضاءة في الشوارع يحسمها أهمية الشارع، فالطريق الهام تكون مستوى الاستضاءة فيه تتراوخ بين 16-18 Lux، بينما الطريق الأقل أهمية تكون مستوى الاستضاءة فيه تتراوخ بين 4-8 Lux، وأما الطريق الفرعي يكون مستوى الاستضاءة فيه تتراوح بين 2-4 Lus.

ارتفاع العمود ونوع وقدرة المصباح:

يتوقف ارتفاع العمود وقدرة اللمبة على درجة أهمية الشارع مروريا، فأعلى المستويات ستكون على الـ High ways بينما ستكون أقل المستويات في الشوارع السكنية الضيقة. ويكن الاسترشاد بالقيم التالية في الجدول التالي، والمعتمدة في الكود الكويتي عند اختيار الأعمدة واللمبات، وبالطبع يجب الرجوع للموصفات الخاصة ببلدك عند التصميم النهائي.
موسوعة الكهرباء والتحكم
ارتفاع العمود وقدرة اللمبة

ارتفاع العمود وشدة الإضاءة :

من الواضح من قانون حساب شدة الاستضاءة عند نقطة

انها تتوقف على قوة المصباح I ، وتتوقف على ارتفاع العمود h وعلى النقطة الأفقي عن العمود أي بمعنى آخر تتوقف على طريثة توزيع شدة الإضاءة والمعروفة بالـ Polar Curve. ومن ثم فكلما ارتفع العمود سنكسب اشياء ونفقد اشياء أخرى : سنكسب أن الضوء سيصير موزعا على مسافة أفقية أكبر من ثم ستزيد المسافة بين كل عمودين ولكن ستضعف شدة الاستضاءة عن أي نقطة بسبب زيادة h لكننا سنكسب ايضا أن الزغللة ستقل لأن العمود صار مرتفعا وكذلك سيقل طول ظل الإنسان على الأرض وهذه نقطة مهمه لا سيما في ملاعب الكرة الليلية.

ومن ثم فنحن موازنات بين متناقضات حتى نصل للإرتفاع الأمثل للعمود، وحاليا تقوم البرامج الجاهزة مثل Dialux بهذه الحسابات بسرعة وكفاءة لاسيما أنه عند إضاءة الطرق سيدخل في الحساب عوامل أخرى منها سرعة الطريق وأهمية وعدد الحارات به، وهل هناك عبور للمشاه به أم لا وهل هناك سماه لحارة درجات أم لا، وما هي درجة البلل عليه (هل هناك مثلا مطر دائم فيسبب انعكاس للضوء في أعين السائقين) الخ.

وقد يدخل الحساب الطبيعة الجغرافية للتقاطع كوجود كباري عاليه أو أنفاق مفتوحة تتسبب في انخفاض مستوى الطريق عن جزء منه مما يستدعي رفع طول العمود، ففي الكويت مثلا معظم أعمدة الطرق السريعة ارتفاعها 30 مترا ما عدا عمود واحد فقط طوله 40 متر .

المصدر: المرجع في التصميمات والتركيبات الكهربائية


EmoticonEmoticon