قياس استمرارية التوصيل في ملفات المحرك الكهربائي باستخدام جهاز الميجر


قياس استمرارية التوصيل في ملفات المحرك الكهربائي باستخدام جهاز الميجر


سبق في موضوع سابق ان تناولنا موضوع جهاز الميجر الرقمي وكيفية استخدامه للقياس وتناولنا ايضا موضوع قياس العزل لمحرك كهربائي باستخدام الميجر وفي هذا الموضوع ستناول كيفية قياس استمرارية التوصيل في دارة المحرك الكهربائي باستخدام جهاز الميجر. 

يمكن استخدام جهاز الميجر لقياس استمرارية التوصيل في أي دائرة كهربائية مثل الآفوميتر العادي وذلك بضبط مفتاح الاختيار على الوضع (Wوبدون الضغط على مفتاح الاختبار TEST يتم قراءة النتيجة مباشرة على شاشة الجهاز فعند قراءة ملا نهاية (¥) فإن هذا يعني وجود قطع في الدائرة الكهربائية، وعند قراءة صفر أوم 0  W أو قيمة قريبة من الصفر فإن هذا يعني قصراً  في الدائرة الكهربائية، وعند قراءة رقم معين فإن ذلك يعني وجود مقاومة معينة في الدائرة او هي قراءة مقاومة الملفات.
وفي حالة المحرك السليم يجب أن يعطي الجهاز قراءة مقاومة الملف في حالة استمرارية التوصيل في الملف الواحد، بينما يعطي قراءة كبيرة جدا بالميجا أوم أو أكثر في حالة استمرارية التوصيل بين أي ملف وملف آخر أو بين الملف والأرضي. 

كيفية قياس استمرارية توصيل ملفات محرك ثلاثي الطور باستخدام الميجر:

1- اضبط جهاز الميجر باستخدام المفتاح الحاص به على مقياس المقاومة (W) لقياس استمرارية التوصيل. 
2- صل جسم المحرك بالخط الأرضي (Earth) لتفريغ أي شحنات كهروستاتيكية وكذلك اطراف التوصيل ثم افصل المحرك من أي توصيلات خارجية وان كان به مكثف او اي ملحقات أخرى قم بفصلها. 
3- قم بفتح روزتة اطراف توصيل المحرك وافصل كل ملف على حدة (من الجهتين) وصل الطرف الأول للوجه الأول (U1) بالطرف الموجب للجهاز والطرف الثاني للوجه الأول (U2) بالطرف السالب لجهاز الميجر. الشكل التالي :

4- بدون ضغط مفتاح الاختبار (TEST) ستظهر النتائج مباشرة على شاشة الجهاز. عند استقرار المؤشر أو القراءة الرقمية سجل قراءة الأوميتر في الجدول التالي: 
5- كرر الخطوات 3-4 لكلا ملفات الوجهين الآخرين وسجل قراءة الأوميتر في الجدول التالي .
6- صل الطرف الاول للوجه الأول U1 بالطرف الموجب للجهاز والطرف الاول للوجه الثاني V1 بالطرف السالب لجهاز الميجر وسجل قراءة الأوميتر في الجدول. 
7- كرر الخطوة 6 ما بين V1 و W1 وسجل قراءة الاوميتر في الجدول.
8- كرر الخطوة 6 ما بين W1 و U1 وسجل قراءة الاوميتر في الجدول .
9- قس استمرارية التوصيل ما بين كل وجه وجسم المحرك وسجل قراءة الأوميتر في الجدول. 

 10- وبعد اخذ القراءات السابقة في الجدول السابق يكون المحرك سليما اذا كان هناك اتصال بين بداية ملف الوجه الاول U1 والوجه الثاني U2 وكذلك بالنسبة للوجهين الاخرين ، وان تكون قيمة المقاومة متساوية بين كل ملفات الاوجه الثلاثة . وان لا تكون هناك استمراية توصيل بين احد ملفات الاوجه ووجه اخر او بين اخد ملفات الاوجه والارضي. 



EmoticonEmoticon