تشغيل محرك ثلاثي الأوجه سرعتين (دالندر) بوساطة مزمن وعكس اتجاه دورانه بواسطة المفاتيح المغناطيسية


تشغيل محرك ثلاثي الأوجه سرعتين (دالندر) بوساطة مزمن وعكس اتجاه دورانه 

بواسطة المفاتيح المغناطيسية


موسوعة الكهرباء والتحكم

مر معنا في موضوع سابق موضوع تشغيل المحركات ثلاثية الأوجه سرعتين (دالندر) بوساطة مفاتيح مغناطيسية، كما درسنا موضوع تشغيل محرك ثلاثي الأوجه سرعتين (دالندر) وعكس اتجاه دورانه بواسطة المفاتيح المغناطيسية وفي هذا الموضوع سنعرض لدارة تشغيل محرك ثلاثي الأوجه سرعتين (دالندر) بوساطة مؤقت زمني وعكس اتجاه دورانه، حيث تتطلب بعض التطبيقات الصناعية لمحركات دالندر عكس اتجاه الدوران للسرعة المنخفضة دلتا (D) او السرعة المرتفعة Y Y .

تستخدم هذه الطريقة في التشغيل وعكس اتجاه الدوران مع محركات التيار المتناوب ثلاثية الطور التي تحتوي مجموعة واحدة من الملفات (دالندر) في العضو الساكن  وتسمى ملفات المحرك ذات الأطوار القابلة للتحويل باسم (ملفات دالندر) وتسمى دارة التوصيل اللازمة لعملية التحويل باسم (دارة دالندر) وهي تستخدم في التطبيقات الصناعية التي تحتاج لنقل من السرعة المنخفضة الى السرعة العالية الى فترة زمنية معلومة مسبقا، حيث ان التحويل بين السرعتين يثم بشكل اتوماتيكي بعد فترة زمنية مضبوظة مسبقاً.

ملاحظات على عمل الدارة :  

في هذه الدارة يتم الانتقال من السرعة المنخفضة الى السرعة العالية بشكل اتوماتيكي ، وذلك بحسب الزمن الذي يتم ضبطه مسبقا من خلال المؤقت الزمني حيث يعمل بداية على السرعة المنخفضة (D) ثم ينتقل بشكل اتوماتيكي ليعمل على السرعة العالية (YY) . ويتم تحديد اتجاه الدوران المطلوب مسبقا عن طريق ضواغط التشغيل ، فضاغط التشغيل S2 يعمل المحرك في اتجاه اليمين بالسرعة المنخفضة ثم ينتقل الى السرعة العالية بعد فترة زمنية ثم ضبطها مسبقا.
ولتشغيل المحرك على اتجاه اليسار يستخدم الضاغط S1 ، حيث يشتغل المحرك في اتجاه اليسار على السرعة المنخفضة (D) ثم يعمل على السرعة الثانية ولكن بعد نفس الفترة الزمنية التي ضبط عليها المؤقت في اتجاه اليمين.

شرح دارة التحكم ودارة التشغل لتشغيل وعكس دوران محرك دالندر:

اولا:  دارة التحكم الشكل التالي : 

موسوعة الكهرباء والتحكم

والجدول التالي يبين مكونات دارة التحكم: 

موسوعة الكهرباء والتحكم

شرح دارة التحكم لتشغيل محرك ثلاثي الأوجه (دلتا / نجمة نجمة) : 


عند الضغط على ضاغط التشغيل S2 يصل التيار الى ملف K1 الخاص بدوران المحرك لليمين فتضيء H1 ليغلق النقاط المفتوحة ويفتح النقاط المغلقة فيصل التيار في نفس الوقت الى ملف K3 فتضىء H3 ليستمرا بالعمل معا عن طريق نقاط الابقاء الذاتي (الاستمرارية) ليعمل المحرك في اتجاه اليمين على السرعة المنخفضة دلتا (D).وفي نفس الوقت يصل التيار الى ملف K1 ليصل التيار الى ملف المزمن K1T ليبدأ بالعد التنازلي. 

بعد فترة محدد من الزمن يقوم المؤقت K1T بفصل التيار عن ملف K3 ليوصل التيار الى ملف K4 ليشتغل K5 فتضيء H4. ليستمرا في العمل مع K1 ليشتغل المحرك في اتجاه اليمين على السرعة المرتفعة YY وعندما نريد عكس حركة المحرك لليسار نفصل اولا عن طريق الضاضط S1 لتضيء H5. ثم نضغط على S3 ليصل التيار الى ملف K2 الخاص بدوران المحرك لليسار فتضيء H2 ليغلق النقاط المفتوحة ويفتح النقاط المغلقة فيصل التيار في نفس الوقت الى ملف K3 ليستمرا في العمل معاً عن طريق نقاطء الابقاء الذاتي ليعمل المحرك في اتجاه اليسار على السرعة المنخفضة (D) في نفس الوقت الذي يصل التيار الى ملف K2 يصل التيار الى ملف K1T ليبدأ بالعد التنازلي. 

بعد فترة محددة من الزمن يقوم المزمن K1T بفصل التيار عن ملف K3 ليوصل التيار الى ملف K4 ليشتغل K5 فتضيء H4. ويستمرا في العمل مع K2 عن طريق نقاط الابقاء الذاتي ليشتغل المحرك في اتجاه اليسار على السرعة المرتفعة YY. 
عند حدوث خلل في المحرك يقوم القاطع الحراري (مفتاح ضد زيادة التيار ) بفصل التيار عن المحرك لتضيء H6 وتنطفىء عند اصلاح الخلل وتوصيل القاطع الحراري. 


ثانيا- دارة التشغيل يمثل الشكل التالي دارة التشغيل: 
موسوعة الكهرباء والتحكم

شرح دارة التشغيل (القدرة) لتشغيل محرك ثلاثي الأوجه (دلتا / نجمة - نجمة) : 

يعتمد مبدأ عمل دارة التشغيل كما في الشكل التالي للعمل في اتجاه اليمين على إغلاق ملامسات القدرة في المفتاح الكهرومغناطيسي (K1) لعمل معه (K3) الذي يعمل على وصل بدايات ملفات المحرك (U1-V1-W1) مع المصدر الكهربائي  (L1-L2-L3) ويتم وصل التيار الكهربائي من المصدر الكهربائي الى دارة المحرك عن طريق مصهرات الحماية الحرارية ليعمل المحرك على توصيلة المثلث للسرعة المنخفضة. 



وبعد فترة زمنية يقوم المؤقت الزمني بتحويل المحرك ليعمل على توصيل النجمة / نجمة للسرعة العالية، بحيث يفصل المفتاح الكهرومغناطيسي (K3) ويعمل المفتاح الكهرومغناطيسي (K4) الذي يعمل على وصل بدايات ملفات المحرك (U1-V1-W1)  مع بعضها البعض ، حيث يعمل معه المفتاح الكهرومغناطيس (K5)  حيث يعمل على وصل نهايات اطراف المحرك مع المصدر الكهربائي ليصل (L1–V2) ويصل (L2–W2)  و (L3–U2) ليعمل المحرك على توصيلة (النجمة/نجمة) للسرعة العالية.


ويعتمد مبدأ عمل دارة التشغيل في اتجاه اليسار على عمل المفتاح الكهرومغناطيسي ليعكس طورين من اطوار المصدر مع ملفات المحرك ليصل التيار الى المفتاح الكهرومغناطيسي K3 ليصل التيار من المصدر الى بدايات ملفات المحرك. 



وللسرعة العالية يعمل المفتاح الكهرومغناطيسي K4 ليقصر بدايات المحرك ويعمل معه المتاح K5 ليصل التيار الى نهايات اطراف المحرك ويعمل بالسرعة العالية YY.



EmoticonEmoticon