تحميل كتاب تشخيص الأعطال الإلكترونية والكهربائية بالمركبات


تحميل كتاب تشخيص الأعطال الإلكترونية والكهربائية بالمركبات

موسوعة الكهرباء والتحكم

كتاب تشخيص الاعطال الالكترونية والكهربائية بالمركبات من كتب تخصص كهرباء السيارات يعرض بشكل عملي للاعطال التي تحدث في الصيانة وكيفية تحديدها وصيانتها والكتاب يحتوي على تسعة فصول وهو يحتوي على 215 صفحة وهو مكمل لكتاب الآلات الكهربائية في المركبات/ الجزء العملي والذي ياتي مقدما شرح لكتاب الآلات الكهربائية في المركبات/ الجزء النظري 

محتويات كتاب تشخيص الأعطال الإلكترونية بالمركبات

الوحدة الأولى: مقدمة في تشخيص الأعطال

حيث تتناول الوحدة خطوات التشخيص الصحيحة لاعطال المركبات وفوائد التشخيص وانواع التشخيص.


الوحدة الثانية: معدات وأجهزة الفحص والاختبار

تتناول الوحدة ادوات واجهزة فحص السيارات مثل (أدوات فحص المحرك، وفحص هيكل المركبة والجسم، واجهزة فحص الدوائر الكهربائية، وجهاز فحص كثافة حامض البطارية، وجهاز كشف ضبط الاضواء الأمامية، وكيفية استخدامها بالطريقة الصحيحة).
موسوعة الكهرباء والتحكم
كاشف التسرب بالأشعة الفوق البنفسجية

الوحدة الثالثة: تشخيص اعطال المحرك الكهربائية والإلكترونية

حيث تتناول الوحدة تشخيص (اعطال مضخة الوقود، وتحديد الأعطال لمنظومة حقن الوقود الإلكترونية).

الوحدة الرابعة: اعطال صناديق السرعات وأنظمة التعليق والتوجيه

حيث تتناول هذه الوحدة مكونات نظام التعليق، والاجهزة المستخدمة في تشخيص الاعطال والفحص المبدئي لمنظومة التحكم الالكترونية، وكيفية الفحص باستخدام جهاز الفحص.
موسوعة الكهرباء والتحكم
مكونات نظام التعليق ذي التحكم الالكتروني

الوحدة الخامسة: أعطال كهرباء المركبات

تتناول الوحدة قراءة مخطط الدائرة الكهربائية لدوائر الاضاءة في المركبة والطريقة الصحيحة لفحص دوائر الاضاءة في المركبة والاستخدام الامثل لكتاب الصيانة وتحديد مواقع عناصر دوائر الاضاءة في المركبة ومعرفة المواصفات الانشائية المتعلقة بدوائر الاضاءة في المركبة والتاكد من التشغيل المثالي للدوائر في المركبة وذلك بخلوها من العلامات غير الطبيعية وتقدير الوقت المتوقع لاصلاح العطل في دوائر الاضاءة في المركبة واقتراح الحلول المناسبة لاصلاح بعض اعطال دوائر الاضاءة في المركبة.
موسوعة الكهرباء والتحكم
مكونات دائرة المنبه الصوتي في المركبات 

الوحدة السادسة: أعطال نظام التكييف

تتناول هذه الوحدة نظام التكييف في المركبة وهي من أنظمة الرفاهية حيث يمكن من خلاله تحسين درجة الحرارة بمقصورة الركاب وذلك بتقليل او زيادة درجة الحرارة، بالاضافة الى تنقية جو المقصورة من الرطوبة والاتربة وغيره. حيث تشرح الوحدة نظرية العمل والاعطال في نظام التكييف وخطوات الصيانة وشحن النظام بالخطوات والصور الموضحة.

الوحدة السابعة: أعطال نظام السلامة في المركبة:

حيث تتناول الوحدة تشخيص اعطال سائل الفرامل للاسطوانة االرئيسية لنظام منع غلق العجلات وتشخيص اعطالها، وتشخيص الاعطال من خلال مصابيح التحذير وفحص حالة فرامل العجل وفحص حالة شحن البطارية وفحص حالة الاسلاك والتوصيلات الكهربائية و تشخيص العطل بناء على المعلومات من سائق المركبة. واعطال منظومة الوسائد الهوائية وغيرها من الموضوعات المهمة في مجال الوحدة .
موسوعة الكهرباء والتحكم
المكونات الاساسية لمنظومة الوسائد الهوائية 


الوحدة الثامنة: أعطال أنظمة الرفاهية في المركبة:

وتتناول قراءة مخطط الدائرة الكهربائية لدوائر مقاعد في المركبة وفحصها واستخدام كتب الصيانة وتحديد مواقع عناصر دوائر المقاعد الكهربائية في المركبة والمواصفات الانشائية المتعلقة بدوائر المقاعد الكهربائية واقتراح الحلول لصيانة بعض الاعطال في دوائر المقاعد في المركبة.
موسوعة الكهرباء والتحكم
نظام مبرمج لضبط مقاعد المركبة الياً

الوحدة التاسعة: أعطال الآلات الكهربائية في المركبات.

تتناول الوحدة تشخيص اعطال البطارية بطريقة الفحص البصري واختبار الكثافة الحجمية للبطاريات التي لاتحتاج الى صيانة واختبار جهد البطارية واعطال البطاريات الكهربائية والاسباب المحتملة.
كما تتناول الوحدة تشخيص اعطال منظومة بدء الحركة في المركبة وتشخيص الاعطال في منظومة الشحن 
موسوعة الكهرباء والتحكم

لتحميل الكتاب الرابط التالي 
المصدر: المؤسسة العامة للتدريب التقني والفني


EmoticonEmoticon