تعرف على البطاريات المهجنة (Hybrid Batteries)


البطاريات المهجنة (Hybrid Batteries)

البطاريات المهجنة تسمى أيضا "البطاريات عمية الدورة " او "بطاريات الدورات الشاقة، وتجمع بين مميزات البطاريات التي تحتاج الى صيانة قليلة وتلك التي لا تحتاج الى صيانة. تستطيع هذه البطارية الصمود 6 دورات عمل شاقة وتظل تحتفط بمقدار 100% من سعتها الاحتياطية الأصلية. 

تتكون شبكة الألواح الموجبة للبطاريات المهجنة من حوالي 2.75 سبيكة أنتيمون، أما الألواح السالبة فمن سبيكة الكالسيوم (الشكل 1-1)، يسمح هذا التكوين بصمود البطارية أثناء دورة العمل الشاقة للحفاظ على سعتها الاحتياطية من أجل تحسين أداء البطارية. جدير بالذكر أن سبائك الانتيمون تقلل تمدد شبكة الألواح عند تعرض البطارية لدرجات حرارة عالية كما تقلل التآكل الكيميائي، أما استخدام سبائك الكالسيوم فيقلل من تصاعد الغازات أثناء عمل البطارية مقارنة بالبطارية التقليدية. 
موسوعة الكهرباء والتحكم
الشكل 1-1


يذكر ان أن شبكة الألواح في البطاريات المهجنة تختلف عن البطاريات الأخرى، فهي مصممة على شكل شعاعي (في اتجاه القطر) وليس متعامد (الشكل 1-2) مما يسمع بمقاومة ضئيلة لمرور التيار الكهربائي ويساعد على قصر مسار التيار حتى طرف التوصيل (الشكل التالي المسافة AB) الذي يوجد بالقرب من منتصف الالواح (الشكل 1-2 النقطة B) (في البطاريات التقليدية يوجد طرف التوصيل على أحد أطراف اللوح)، ويعني ذلك أن البطارية المهجنة تكون قادرة في هذه الحالة على الإمدار بتيار كهربائي أكثر وبمعدل أسرع.
موسوعة الكهرباء والتحكم
شكل 1-2
شكل (1-2) تصميم شكبة الألواح في البطاريات المهجنة على شكل شعاعي الفواصل المستخدمة بي الألواح في هذا النوع من البطاريات إما أن تصنع من الزجاج المغطى بمادة راتنجية في بعض البطاريات المهجنة أو أن تصنع من الألياف الزجاجية في البعض الآخر منها (شكل 1-1). وتتميز الفواصل الزجاجية بمقاومتها الكبيرة للكيميائيات المخالطة لها، كما أنها تتميز بمقاومتها الكهربائية الصغيرة. عموماً هذا النوع من البطاريات تم تصميه ليزيد من أداء البطارية أثناء إدارة محرك المركبة وأثناء عملها بصفة عامة، كما يسمح هذا التصميم بإطالة عمر البطارية.


EmoticonEmoticon