تحميل كتاب مبادىء التمديدات الكهربائية


تحميل كتاب مبادىء التمديدات الكهربائية 

في تخصص الكهرباء الانشائية 

موسوعة الكهرباء والتحكم

كتاب مبادىء التمديدات يعد احد كتب تخصص الكهرباء والانشائية. والكتاب مفيد لكل من المهندسين والفنيين العاملين في مجال التمديدات الكهربائية حيث يحتوي على الرموز الكهربائية المستخدمة في مجال التمديدات الكهربائية ودوائر التمديدات الكهربائية المختلفة بالرسم الرمزي والرسم التفصيلي، كتاب مبادىء التمديدات يكون من ستة وحدات تتناول موضوعات التمديدات بشكل متكامل.

محتويات كتاب مبادىء التمديدات 

الوحدة الأولى : توصيل الأحمال الكهربائية عن طريق المفاتيح 


تتناول الوحدة الاولى الرموز الكهربائية المستخدمة في التمديدات الكهربائية كما يتناول مهارات توصيل الاحمال الكهربائية عن طريق المفاتيح وكيفية اخيتار مساحة مقطع الموصل وتوصيل المفاتيح الكهربائية والخلية الضوئية والمؤقت الزمني. ومفتاح صدمة تيار مع مصباح عن طريق ضاغط .

الوحدة الثانية : تمارين شاملة تحتوي على عدة دوائر كهربائية 

تتناول الوحدة الثانية دراسة مجموعة من الدوائر الكهربائية مثل (تشغيل عدة مصابيح عن طريق مفتاح صدمة تيار يتحكم بها عدة ضواغط، توصيل عدة، توصيل عدة دوائر كهربائية يتحكم بها القاطع الرئيسي، توصيل دارات الاجراس الكهربائية مع محول وبدون محول كهربائي. 
تمارين شاملة تحتوي على عدة دوائر كهربائية  - موسوعة الكهرباء والتحكم

الوحدة الثالثة : توصيل لمبات الفلوريسنت 

تتناول هذه الوحدة دارات توصيل مصابيح الفوريسنت (النيون) ودراسة دوائر (توصيل مصابيح فلورسنت بمفتاح مفرد بقدرة 20 واط و40 واط وتوصيل مصباحي فلورسنت بمفتاح مزدوج، وتوصيل مصابيح الفلورسنت سريعة الاشتعال. وتوصيل انارة خارجية تعتمد على التشغيل الذاتي بواسطة الخلية الضوئية.
توصيل لمبات الفلوريسنت - موسوعة الكهرباء والتحكم

الوحدة الرابعة : تنفيذ دوائر الاتصال 

تتناول هذه الوحدة مهارات توصيل سماعة الباب (الانترفون) حيث تهدف الوحدة الى (العرف باجزاء سماعة الباب ، فهم وتنفيذ دارة سماعة حسب المخطط المرفق مع كل سماعة باب، توصيل السماعة لتخدم تعدد المداخل للمبنى الواحد وكيفية ربط سماعتين خارجيتين. وكيفية توصيل السماعات المشتركة لتخدم عدة ادوار . كما تتناول الوحدة دوائر تغذية جميع غرف المبنى بخدمة الهاتف . وغيرها من الموضوعات الهامة.
تنفيذ دوائر الاتصال - موسوعة الكهرباء والتحكم

الوحدة الخامسة : تمارين شاملة تحتوي على عدة دوائر كهربائية بواسطة لوحة التوزيع (الطبلون) 

تتناول هذه الوحدة دارت توصيل دوائر كهربائية بواسطة لوحة توزيع (الطبلون) من حيث (التعرف على مكونات لوحة التوزيع الرئيسية والدارة الرمزية والتفصيلة لها.  
تمارين شاملة تحتوي على عدة دوائر كهربائية بواسطة لوحة التوزيع (الطبلون) - موسوعة الكهرباء والتحكم

الوحدة السادسة : قص وثني المواسير الحديد (TMT) مع تنفيذ عدة تمارين.

تتناول هذه الوحدة بالصور التوضيحية مهارة استخدام مواسيدر الحديد (كندويت) في التمديدات الخارجية للكهرباء الانشائية.
قص وثني المواسير الحديد (TMT) مع تنفيذ عدة تمارين - موسوعة الكهرباء والتحكم


لتحميل الكتاب الرابط التالي 


المصدر: المؤسسة العامة للتدريب التقني والفني


EmoticonEmoticon