تحميل كتاب نظم الحماية الكهربية علم وفن للمولف أ.د محمود الجيلاني pdf


نظم الحماية الكهربية علم وفن للمولف أ.د محمود الجيلاني 

موسوعة الكهرباء والتحكم

تعتبر دراسة الموضوعات المتعلقة بحماية الشبكات الكهربية من أمتع الموضوعات بين كافة دراسات القوى الكهربية، فهي بحق الأكثر أهمية، والأكثر شمولية، والأكثر إثارة في نفس الوقت.
وكتاب نظم الحماية الكهربية للدكتور محمود جيلاني يتناول موضوعات مهمة ومتكاملة في مجال نظم الحماية الكهربائية والكتاب يحتوي سبعة فصول. وقد نشرنا سابقا للدكتور محمود الجيلاني كتاب المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربابية - الجزء الاول.
 .

محتويات كتاب الحماية الكهربية 

الفصل الاول: أساسيات وقاية نظم القوى الكهربية 

يتناول الفصل الأول من كتاب نظم الحماية في الجزء الاول اسباب وانواع الاعطال في منظومة القوى الكهربائية وفي الجدزء الثاني أشهر الاشارات Relaying Sibnals التي تستخدمها أجهزة الوقاية لاكتشاف هذه الاعطال وأسماء أشهر أنواع الوقاية Protectiv Relays، واشهر انواع قواطع الدائرة الكهربية Circit Breakers  والعلاقة بينها وبين أجهزة الوقاية.
وفي الجزء الثالث: نعرض لأهم المفاهيم الأساسية في منظومة الوقاية التي يلزم لمهندس الكهرباء عموما ومنهدس الوقاية خصوصا أن يكون ملما بها الماما تاما قبل ان نعرض في الجزء الرابع من هذا الفصل لأهم المتطلبات التي تراعى عند اختيار اجهزة الوقاية بصفة عامة. 
وفي الجزء الخامس والأخير من هذا الفصل نعرض لأشهر طرق تصنيع أجهزة الوقاية بدءا من الأجهزة الالكتروميكانيكية وانتهاءا بالاجهزة الرقمية الحديثة.  
أساسيات وقاية نظم القوى الكهربية - موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل الثاني : محولات الجهد والتيار  

يتناول الفصل الثاني محولات التيار والجهد (CT and VT) وهما يمثلان بوابة الدخول لجهاز الوقاية، فمنهما تدخل الية كافة الاشارات Relaying Signals، وكما يعرض وظيفة محولات الجهد ومحولات التيار، من حيث (تخفيض الجهد والتيار، وعزل الدوائر الموجودة في الجانب الثانوي، استخدام قيم قياسية للجهد / والتيار للأجهزة الموجودة في الجانب الثانوي.
محولات الجهد والتيار- موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل الثالث : أجهزة الوقاية ضد زيادة التيار  

يتناول الفصل الثالث أجهزة Overcrrent Relays والتي تعتبر اشهر واوسع اجهزة الوقاية انتشارا وذلك لأن معظم الاعطال ينتج عنها زيادة في التيار، كما يتناول الفصل العوامل المؤثرة على قيمة تيار العطل (مكان العطل، قوة مصدر التغذية، ) وانواع اجهزة Overcurrent Relays.
أجهزة الوقاية ضد زيادة التيار - موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل الرابع : الوقاية المسافية 

يتناول الفصل الرابع الوقاية المسافية من حيث انها الاهم ضمن منظومة أجهزة الوقاية المستخدمة مع خطوط نقل القوى الكهربية خاصة في الجهود العالية، حيث تتميز هذه النوعية من الاجهزة بميزة المقارنة بأجهزة Overcurrent Relays، حيث تتناول الوحدة اساسيات الوقاية المسافية و Impedance Diagram وزاية العطل ومناطق الحماية. وكيفية ضبط اجهزة الوقاية المسافية، ومنطقة الحماية الغير اتجاهية. 
الوقاية المسافية - موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل الخامس : وقاية محولات القوى الكهربية

يتناول الفصل الخامس وقاية محولات القوى الكهربية من حيث (الأعطال في المحولات، والوقاية التفاضلية، والمباديء الاساسية للوقاية التفاضلية، والمشاكل التي تواجه الوقاية التفاضلية وضبط ميل منطقة التشغيل، واستخدام الوقاية التفاضلية مع المحولات.
وقاية محولات القوى الكهربية - موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل السادس: وقاية المولدات الكهربية

يتناول الفصل السادس وقاية المولدات الكهربية وانواع الحماية التي تتم على المولدات الكهربية (الوقاية ضد زيادة التيار، وضد الاعطال الارضية، وضد الفيض الزائد، والوقاية التفاضلية، والوقاية الاتجاهية، والوقاية ضد فقد مصدر الفيض وغيرها. 
الفصل السادس: وقاية المولدات الكهربية - موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل السابع : وقاية قضبان التوزيع 

يتناول الفصل السابع وقاية قضبان التوزيع حيث يتناول انواع ال BBs وتصنيفها حسب العزل والتصنيف حسب شكل الموصل واسباب الاعطال والاساليب المستخدمة في وقاية BBs كما يطرح الافكار الجديدة في وقاية ال BBs .
وقاية قضبان التوزيع - موسوعة الكهرباء والتحكم

المراجع  


لتحميل الكتاب الرابط التالي 

تحميل كتاب نظم الحماية الكهربية علم وفن للمولف أ.د محمود الجيلاني pdf

المصدر: المؤسسة العامة للتدريب التقني والفني


EmoticonEmoticon