فحص محرك عام وصيانته (محرك مولينكس مثالا)


فحص محرك عام وصيانته (محرك مولينكس مثالا)

المقدمة:
من اهم الاجراءات التي تجري على المحركات بشكل عام والمحرك العام بشكل خاص هي اجراءات الفحص والصيانة التي تتم لتحديد الاعطال الموجودة في المحرك واجراء الصيانة اللازمة له . وفي الموضوع التالي نستعرض بالصور كيفية فحص وتحديد الاعطال للمحرك العام واجراء الصيانة له.

خطوات فحص محرك عام 

أ- في حالة عدم عمل المحرك نهائيا: 

1. فك الغطاء الخارجي للمحرك.
2. افحص باستخدام جهاز الافوميتر كابل تغذية المحرك وتاكد من اتصاله وعدم وجود فصل به . الشكل التالي. حيث انه كثيرا ما تكون المشكلة في كابل تغذية وذلك كنتيجة لتعرض الكابل للعوامل الميكانيكية اثناء تشغيل وفصل المحرك . او للاسباب اخرى تتعلق بالمواد الداخلة في صناعة الكابل.واذا وجد فصل في الكيبل يمكن توصيل الفصل او استبدال الكابل بشكل كامل.

3. قم بتحرك محور دوران العضو الدوار للتأكد من سهولة حركته. الشكل (التالي). حيث انه يمكن ان لا المحرك اذا كانت حركتة صعبة بسبب تلف البيل (كراسي المحور) التي يدور خلالها العضو الدوار او يمكن ان تكون قد توسعت وبالتالي فان محور الدوران لا يعود متوازناً. ويمكن استبدال هذه البيل بنفس المواصفات التي على البيل القديمة.

4. افحص باستخدام جهاز الاومميتر الاتصال الكهربائي بين كلتي الفرشتين الكربونيتين للتأكد من الاتصال الجيد بين الفرشة الكربونية الأولى و الفرشة الكربونية الثانية من خلال الموحد والتاكد من اتصال التيار الكهربائي من خلالها وهو مؤشر مهم على سلامة الفرش الكربونية والموحد. اما اذا لم يكن هناك اتصال فتبع الخطوة (5 و 6 و7).

5. فك الفرش الكربونية الشكل (التالي). وتأكد من مدى صلاحيتها واستبدلها عند اللزوم؟ وذلك اذا كانت نتيجة الفحص السابق عدم اعطاء قيمة مقاومة على جهاز الافوميتر فنتاكد من سلامة الفرش الكربونية (الفحمات)، ويمكن استبدالها عند تاكلها بنفس مواصفات الفرش الكربونية القديمة.

6. تأكد من مرونة حركة الفرش الكربونية  داخل مجراها. وتأكد أن النابض محافظ على مرونته. الشكل (التالي) يبين مجاري الفرش الكربونية. حيث انه يحدث احيانا ان تعلق بعض الشوائب والاوساخ في مجرى الفرش الكربونية الامر الذي يؤدي الى عدم ايصال التيار الكهربائي من الفرش الكربونية الى الموحد وبالتالي عدم عمل المحرك . يمكن تنظيف هذه المجاري والتاكد من سهولة حركة الفرش الكربونية بداخلها. 

7. افحص التوصيل بين نحاسات المبدل باستخدام مصباحٍ ومصدر فولطية تيار مباشر. حيث انه يمكن ان تكون ملفات العضو الدوار بها فصل ويجب ان يتم التاكد من سلامة النحاسات وانها متصلة ببعضها البعض وتعطي قيمة مقاومة. واذا لم يكن هناك اتصال فيجب توصيل الطرف المفصول ، واذا تعذر اعادة ملفات العضو الدوار.
8- افحص التوصيل في ملفات اقطاب العضو الساكن وتأكد من اتصالها. او اعمل على توصيل الفصل في الملفات، والا فيجب اعادة لفها.


ب- في حالة عدم عمل المحرك بشكل طبيبعي :

1. افحص التماس بين نحاسات المبدل وعمود المحور باستخدام مصباحا ومصدر فولطية تيار مباشر منخفض . وافصل التماس.

9. افحص القصر بين ملفات المنتج باستخدام الزوام الكهربائي. وذلك للتاكد من عدم احتراق الملفات او تلف الورنيش العازل الخاص بالملفات.

11. افحص التماس بين ملفات الأقطاب وهيكل المحرك.  حاول فصل التماس ان امكن . 

املين ان نكون قد ساهمنا في نشر العلم والمعرفة والله من وراء القصد
موسوعة الكهرباء والتحكم


EmoticonEmoticon