المصهرات الكهربائية وانواعها بالصور


المصهرات الكهربائية :

تعتبر المصهرات الكهربائية احدى اهم عناصر الحماية الهامة من زيادة التيار الناتج عن زيادة الحمل على المحركات الكهربائية أو حدوث قصر بين أحد الأوجه مع الآخر أو مع خط التعادل أو الخط الأرضي وأكثر المهرات اسنخداماً هي المصهرات الخرطوشية Cartridge Fuses وعنصر انصهار هذه المصهرات يكون بإدخال أنبوبة من السيراميك أو الزجاج وتملأ هذه الأنبوبة عادة بمادة مانعة للحريق أو الشرارة مثل الكوارتز ويوصل عنصر الانصهار بنقطتين معدنيتين على اطراف هذه الأنبوبة. والشكل التالي يمثل قطاع من مصهر خرطوشي بسيط.
المصهرات الانصهارية:
تتكون العبوات الانصهارية من أجسام أسطوانية مفرغة من الصيني ومملوءة برمل بلوري، ويتخلل هذا الرمل البلوري موصل انصهار واحد أو عدة موصلات تثبيت عند تلامس الرأس وتلامس القاعدة، ويتكون موصل الانصهار من الفضة، النحاس أو من سبيكة من كلا المعدنين، ويوجد بجانب سلك الموصل من ناحية تلامس القدم سلك آخر يسمى سلك تدعيم، حيث يتوجه هذا السلك الآخر إلى تلامس الرأس، ويكون هذا السلك مصنوعا من الكونستنتان، ويثبت مبين الفصل على سلك التدعيم عبر ياي (زنبرك) صغير. وعند انصهار موصل الانصهار سوف ينقطع أيضا سلك التدعيم قاذفاً بالمبين إلى الخارج معلنا تلف المصهر، الشكل التالي.
حيث يستخدم الرمل البلوي داخل العبوة الانصهارية لإطفاء القوس الضوئي الذي يتولد عند انصهار موصل الانصهار

ما هي وظيفة جلب الضبط : 

إن وظيفة جلب الضبط هي تجنب استخدام عبوات انصهارية لتيارات أكبر محل عبوات انصهارية لتيارات صغيرة بطريق الخطأ، حيث تتفق الفتحة الموجودة في جلبة الضبط مع قطر تلامس القدم وذلك تبعاً لشدة التيار الاسمى للمصهر، الشكل التالي.
والشكل التالي يوض ذلك حيث يبين جلبة الضبط لعبوة انصهارية تيارها 16A .
عند تغيير العبوة الأنصهارية يجب معرفة مقدار التيار وقطر جلبة الضبط حيث لن يتفق تلامس القدم الخاص بالعبوة الانصهارية 16 A مع الفتحة الموجودة في جلبة ضبط 10 A وبذلك تكون علمية تأمين الدارة بدرحة كبيرة عملية مأمونة. وحيث يراعى عدم محاولة اصلاح العبوة الانصهارية او قنطرتها. ويجب ايضا عدم استبدال جلب الضبط باخرى ذات تيارات اسمية اعلى، والا فإنه سوف يمكن في هذه الحالة وضع عبوات انصهارية كبيرة، وهناك تكون الدارة غير مؤمنه اطلاقا.
تميز جلب الضبط ومبيات الفصل الخاصة بالعبوات الانصهارية من خلال الالوان: 
تميز كل من جلب الضبط ومبينات الفصل الخاصة بالعبوات الانصهارية من خلال الألوان، وذلك لأنه بالاستعانة باللون يمكن التعرف على استخدامها لأي تيارات اسمية.
والجدول التالي يوضح سعة (استطاعة ) المصهرات المتداولة: 
والشكل التالي يبين مصهر فوق 35 امبير وحامل المصهر :

المصهرات من حيث سرعة الفصل:

حيث ان المصهرات سريعة الفصل فهي تقوم تقوم بقطع مرور التيار في الموصلل عندما تصل قيمة التيار الى 2.5 مرة من قيمة التيار الاسمي وذلك بعد فترة زمنية قيمتها 0.2 ثانية، أما بالنسبة للمصهرات بطيئة الفصل فإنها تتحمل تيارات كبيرة لفترة زمنية وجيزة، حيث يجب تأمين الحمل الكهربائي الذي يسحب من المنبع تيار بدء كبير بواسطة المصهرات بطيئة الفصل.

مثال :

مصهر سريع الفصل تياره 10 امبير يوقف مرور التيار بعد 2 ثانية، عندما يمر في الموصل تيار زيادة حمل قيمته 25 أمبير.
مصهر بطيء الفصل 10 أمبير يوقف مرور التيار بعد حوالي 45 ثانية عندما يمر في الموصل تيار زيادة حمل قيمته 25 أمبير. 
والمنحى التالي يبين الخصائص لمصهرات سريعة وبطيئة الفصل.
يعطى على الغلاف الصيني للعبوات الانصهارية كل من : شدة التيار الاسمي: القيمة العظمة المسموح بها للجهد، خضائص الفصل (بالنسبة للمصهرات بطيئة الفصل تكون غالباً علامة)، وغالبا أيضا ما تجد مكتوبا على تلامس الرأس بيان التيار الاسمي والجهد الاسمي والشكل التالي يوضح ذلك.

المصهر آلي الفصل : 
تستخدم المصهرات آلية الفصل (المصهرات الأتوماتيكية ) بكثرة بدلا من المصهرات الانصهارية. ففي حالة وجود تيار الحمل الزائد. سوف يفصل المصهر بعد فترة وجيزة من خلال قاطع حراري، أما في حالة وجود تيار قصر فسوف يفصل المصهر في الحال من خلال قاطع كهرومغناطيسي ويتوقف مرور التيار في الموصل. وتتميز المصهرات آلية الفصل عن المصهرات الانصهارية في أن الأولى يمكن بعد فصلها إعادة توصيلها مرة أخرى من خلال غلق مفتاح التوصيل بحيث تكون جاهزة للتشغيل من جديد.
ويبين الشكل التالي مصهر آلي الفصل وهو عبارة عن جسم اسطواني يوضع على قاعدة المصهر الانصهاري ويتناسب مع جلبة الضبط وذلك حسب قطر تلامس قدم المصهر ليتناسب مع تيار الحمل المطلوب حمايته. ويستخدم لتوصيل أجمال الوجه الواحد. وتوضج قيمة التيار الأسمي للمصهر في أعلى المصهر. 

الموضوع حصري لموسوعة الكهرباء والتحكم يسمح النشر بشرط وضع رابط الموضوع 


EmoticonEmoticon