تعرف على المؤقتات الزمنية وكيفية عملها


المؤقت الزمني 

يستخدم هذا النوع من المفاتيح الكهربائية في التحكم بالدوائر الكهربائية الياً بالاعتماد على حساب الزمن في الانتقال من وضع الى آخر ويوجد هذا النوع من المفاتيح باشكال متعددة نعرض منها الرقمي واليدوي 

- المؤقت الزمني اليدوي:

هذا النوع يحتوي على مجموعة مفاتيح تشكل في مجموعها كامل المدة المصمم عليها المؤقت وبتغير وضع هذه المفاتيح يتم تغيير نقاط التلامس التي يحتويها المؤقت وفي الغالب يوجد هذا النوع إما للتحكم باجزاء الساعة او باجزاء اليوم.
ومهما اختلفت الأنواع فإن طريقة توصيل المؤقت واحدة.  حيث نجد أن جميعها لها نقطتا تشغيل للملف ويرمز لهما (B,A) وله ثلاث نقاط توصيل مسميات ارقامهما يمكن ان تختلف وفي الانواع الموضحة في الشكل التالي يوضح تركيب المؤقت فنجد ان مجموعة نقاط التوصيل (1.2.3) تكون في الوضع الطبيعي كما يلي : (1+2) مفتوحة و(2+3) نقطة مغلقة أي نقطة رقم (2) مشتركة.
http://controlplc1.blogspot.com/
اذا نلاحظ ان أرقام النقاط لا تغير من نظام التوصيل شينا فالموقت يختلف بنظام تشغيله فنجد ان:
- موقتا زمنيا تكون طريقة الضبط فيه يدوية.
- موقتا زمنيا تكون طريقة الضبط في الكترونية,
- يوجد مؤقت زمني يعطي توقيتا كل ساعة فأكثر ، ونوع يعطي كل دقيقة فاكثر، ونوع يعطي توقيتاً بالثانية فاكثر.
- ويوجد بعضها يعمل بثلاثة انظمة ويختار منها نظاما واحدا لتعمل عليه.

المؤقت الزمني الرقمي :

هذا النوع يحتوي على شاشة رقمية تظهر اعدادات المؤقت ويتم برمجة هذا النوع من خلال الضغط على زر (prog) وهو المختص ببرمجة الجهاز ويتم التنقل بين اعدادات المؤقت عن طريق الزر (manual) وهذا النوع من المؤقتات يعطي مجالاً اوسع في التحكم بالدوائر الكهربائية من ناحية مدة التوصيل والفصل وكذلك المدة الكاملة للبرمجة وعدد مرات التوصيل والفصل خلال مدة البرمجة.
ايضا هذا النوع من المؤقتات يوجد منه انواع تبرمج للتحكم في اجزاء الثانية وصولاً الى بعض الانواع التي يتم برمجتها للتحكم على مدار الاسبوع.
http://controlplc1.blogspot.com/
حصريا لموسوعة الكهرباء والتحكم يسمح النشر بشرط  ذكر المصدر.


EmoticonEmoticon