المحركات الثلاثية الطور ذات القفص السنجابي


المحرك الثلاثي الطور ذو القفص السنجابي

موسوعة الكهرباء والتحكم

يتركب المحرك ذو القفص السنجابي من الاجزاء الاتية :

العضو الساكن : 

حيث يتكون العضو الساكن  من الاجزاء الآتية :

- الهيكل الخارجي (الاطار):

وهو جسم المحرك ويصنع من الحديد الزهر او الألمنيوم ويحتوي على زعانف (فتحات) تهوية، تعمل على تبريد ملفات المحرك خلال الهواء الصادر من مروحة التبريد ويثبت عليه صفائح العضو الساكن. والشكل التالي يوضح اطار المحرك.
موسوعة الكهرباء والتحكم

القلب  (Stator Core) :
ويتكون من مجموعة من صفائح الصلب السيلكوني المعزولة عن بعضها البعض بالورنيش والمضغوطة لتعمل على  تقليل المفاقيد الهستيرية (Hysteresis Losses)، حيث أن هذه المفاقيد تنتج من مجالات مغناطيسية تتغير حسب تردد المصدر، مما يؤدي إلى رفع درجة حرارة القلب المعدني، الأمر الذي يؤدي الى فقدان جزء من الطاقة على شكل حرارة. وتعمل الصفائح المعدنية المعزولة على تقليل مفاقيــد التيارات الدواميـة (Eddy Current) التي تنتج بسبب التغير في المجال المغناطيسي في القلب المعدني. يشق على محيطها الداخلي مجاري  طولية يوضع بها ملفات العضو الساكن.
موسوعة الكهرباء والتحكم

ملفات العضو الساكن (Wingdings):

يحتوي العضو الساكن على ثلاثة ملفات متماثلة موزعة توزيعاً منتظماً ومتساوياً في مجاري المحرك، بحيث يخصص لكل طور من الأطوار عدد متساوٍ من الملفات والمجاري. ويكون ملف كل طور مزاحاً عن ملف الطور الآخر بمقدار 120 درجة كهربائية وذلك من أجل ضمان عمل متوازن للمحرك. ويوزع ملف كل طور ضمن الحيز المخصص له في العضو الساكن. وتصنع من اسلاك نحاسية معزولة بالورنيش يتم لفها على قوالب لف خاصة بعدد لفات وقطر سلك يتناسب مع قدرة المحرك ويتم وضعها بالمجاري المعزولة في ثلاثة انواع من الملفات يسمى كل نوع بملفات الطور، بحيث يكون للطور الاول ملفاته وللطور الثاني ملفاته وللثالث. تنتهي هذه الملفات بالنهاية على علبة توصيل المحرك الى ستة اطراف ثلاثة بدايات وثلاثة نهايات يتم توصيلها بطريقة معينة ليعمل المحرك اما بتوصيلة النجمة (STAR) او المثلث (DELTA) والشكل التالي يوضح ملفات العضو الساكن.
موسوعة الكهرباء والتحكم

العضو الدوار (Rotor) :

هو الجزء المتحرك في المحرك ثلاثي الطور . وهو عبارة عن جسم اسطواني معدني على شكل صفائح من الحديد المغناطيسي قابليتها للتمغنط عالية جدا وتعزل هذه الصفائح عن بعضها بعض بالورنيش. ويتكون القلب من ثلاثة اجزاء رئيسية وهي :
القلب: حيث يركب من صفائح معدنية ذات خواص كهربائية عالية الجودة .
عمود المحور : حيث يتم تجميع صفائح القلب المعزولة عليه بعد ضغها.
ملفات القفص  السنجابي : وتتكون من قضبان نحاسية او من الالمنيوم السميكة يتم تثبيتها في مجار  خاصة مقصورة من طرفيها بحلقتين من نفس معدن القضبان. والشكل التالي يبين العضو الدوار والقفص السنجابي.
موسوعة الكهرباء والتحكم
موسوعة الكهرباء والتحكم


EmoticonEmoticon