مقدمة عن المحركات الكهربائية الاحادية الطور


مقدمة عن المحركات الكهربائية الاحادية الطور 

يمثل الشكل السابق انواع المحركات الاحادية والثلاثة الطور 

تعتبر المحركات الاحادية الطور من اكثر انواع المحركات المستخدمة في الاستعمالات المنزلية والصناعية، فعلى سبيل المثال لا الحصر نجد انها تستخدم في المثاقيب اليدوية الكهربائية والمكانس وخلاطات الطعام والمراوح وغيرها. 

اجزاء المحركات الاحادية الطور 

تتكون محركات التيار المتناوب احادية الطور من أجزاء رئيسية موجودة في كل الانواع، وأجزاء إضافية تكون موجودة في بعضها فقط. والشكل التالي يبين اجزاء محرك احادي الطور.

أ- العضو الساكن ويتكون من الاجزاء الاتية 

1. القلب المعدني (Core):

يتم تشكيل القلب المعدني للعضو الساكن من رقائق فولاذية (Steel Lamination's) مطلية بطبقة من الورنيش العازل لا يتجاوز سمكها (0.2- 0.5 )مم. تجمع هذه الرقائق بعضها إلى بعض في رزم بطرائق محددة، ويتم تشكيل وقص الرقائق بحيث يمكن الحصول على الشكل  المطلوب للقلب المعدني بالعدد اللازم  للمجاري (Slots) المخصصة لتركيب الملفات  كما في الشكل التالي.

2 . الهيكل الخارجي (Frame) :

الغلاف الخارجي جزء مهم من المحرك لأنه يحدد درجة حمايته من تأثير العوامل الخارجية المتمثلة بدخول الأجسام الصلبة ورذاذ الماء إلى داخله. يصنع من الصلب أو الألمنيوم يحتوي على فتحات تعمل على تبريد الملفات بوساطة الهــواء المنــــدفع من خلالها.

3- ملفات العضو الساكن (Wingdings) :

وتصنع من أسلاك نحاسية معزولة بالورنيش والشكل التالي يبين الملفات التي توضع في مجاري خاصة وتقسم إلى قسمين:

ملفات التشغيل(Running Wingdings) : 

وهي الملفات الرئيسية وتكون ملفوفة بسلك سميك اسمك من سلك البدء لنفس المحرك وتوضع في قاع المجاري ولا تخرج من الدارة الكهربائية للمحرك اثناء عمله.

ملفات البدء(Auxiliary Wingdings)  :

وهي ملفات مساعدة تتكون من مجموعة من الأسلاك مساحة مقطعها رفيعة ولها عدد لفات أكثر من ملفات التشغيل، ويمكن ان تخرج من دارة المحرك الكهربائية بعد وصول المحرك الى 75% من سرعته المقررة عن طريق مفتاح الطرد المركزي.
ب- العضو الدوار(Rotor):
وهو عبارة عن جسم اسطواني حيث يتكون من مجموعة رقائق الصلب السليكوني المعزولة بالورنيش تثبت على عمود الدوران، يشق على محيطها الخارجي مجار طولية بشكل مستقيل او مائل توضع به قضبان من النحاس أو الالمنيوم وتوصل اطراف القضبان بحلقة سميكة من نفس معدن القضبان.

أو عضوا دوار ملفوف  (Wound Rotor) كما يوضح الشكل التالي:

ج- الغطاءان الجانبيان :

 يصنعان من الحديد الصلب أو الالمنيوم أي من نفس معدن الاطار ويثبتان بواسطة مسامير قلاووظ ويكون احدهما اماميا والآخر خلفيا يحتويان على اماكن تركيب كراسي المحور التي تركب على عمود الدوران وتعمل على اتزان العضو الدائر وتسهيل حركة دورانه وجعله في وضع يسمح له بحرية الحركة.

د- مروحة التهوية :

وهي جزء مهم حيث تصنع من الألمنيوم أو البلاستيك، أثناء دوران المحرك فيندفع الهواء بين زعانف الإطار فتخفض من درجة الحرارة التي تنشأ عن مرور التيار في ملفات القلب الحديدي للعضو الساكن.

هـ- كراسي التحميل :

وتسمى ايضا (بالبيل ) او بيلي الحركة . وتعمل على جعل العضو الدوار يتحرك بشكل سلس وتركب على عامود المحور للعضو الدوار وعلى الاغطية الجانبية.

و- الاجزاء الاضافية :

 - مفتاح الطرد المركزي: يتكون من جزئين يثبت احدهما على عمود محور الدوران ويتاثر بالقوى المركزية الطاردة الناتجة عن دوران العضو الدوار، اما الجزء الآخر والذي يحتوي على الملامسات فيثبت على احد الغطاءين امام الجزء الأول. يعمل المفتاح على فتح وغلق الملامس في دائرة الملفات المساعدة. عند بدء الدوران يكون الملامس في وضعيه الاغلاق، فيسمح بسريان التيار الكهربائي في ملفات البدء، وبعد ان يصل المحرك الي حوالي 75% من سرعته المقررة يفتح ملامس المفتاح بفعل القوة الطاردة المركزية المؤثرة في الجزء المتحرك من المفتاح فتعمل على سحب قرص ضاغط على الملامس الموجود في الجزء الثابت للمفتاح الطرد فيبتعد عنها فتفتح دارة ملفات البدء . وعند ايقاف المحرك عن العمل يعود القرص الضاغط الى وضعه فيغلق الملامس ويكمل دارة ملفات البدء والشكل التالي يوضح احد الاشكال التجارية لمفتاح الطرد.
والشكل التالي يوضح مبدأ عمل مفتاح الطرد المركزي 
- المواسع (المكثف) : يضاف الى المحركات الأحادية وذلك لزيادة عزم بدء الدوران وتخفيض استهلاك التيار، ويوصل في دائرة الملفات المساعدة، سواء كان هناك مفتاح طرد مركزي او بدون مفتاح طرد مركزي حيث ان بعض المواسعات يعمل في فترة البدء والتشغيل مع ملفات البدء دون وجود مفتاح يفصلهما من الدائرة. وتوجد انواع مختلفة من المواسعات وهي :
المواسع الورقي والمواسع الممتليء بالزيت والمواسع ذي السائل الكهربي.


EmoticonEmoticon