تعرف على مقياس الاسلاك بالنظام الاوربي وما يقابلها بالنظام الامريكي



انظمة قياس الموصلات الكهربائية 

تتوفر الموصلات الكهربائية في سوق العمل بمساحات مقطع مختلفة وتعتبر مساحة مقطع الموصل مهمة بالنسبة لقيمة التيار الكهربائي ويمكن تشبيه ذلك بحالة الماء الذي يندفع خلال خرطوم الماء وقد تؤدي زيادة شدة الماء الى تمزقه كذلك التيار الكهربائي الذي يسري في الموصل فكلما زادت شدته يزيد من حرارة الموصل وقد يؤدي ذلك الى اتلاف العازل مسببا للحرائق. ولمنع حدوث هذا الأمر فإنه من الضروري تناسب مساحة مقطع الموصلات مع قيمة التيار الكهربائي المتوقع مروره في الدائرة الكهربائية (الحمل الكهربائي). ويتم ذلك باستخدام جداول خاصة. ويتم تصنيع الموصلات طبقا لمواصفات قياسية ومنها النظام الأمريكي لتحديد أقطار الموصلات والنظام الامريكي كلما كان رقم الموصل عاليا كان قطره اصغر أما النظام الأوربي فيعتمد النظام المتري. والشكل التالي يبين قطر بالقياس الامريكي وما يقابله من القياس الاوربي.
موسوعة الكهرباء والتحكم
اما بالنسبة للمقارنة بين مساحة مقطع الموصل الامريكي وما يقابله من مساحة مقطع للنظام الاوروبي وتحملها للتيار فنورد الجدول التالي علما بان الجدول للاسلاك النحاسية: 
موسوعة الكهرباء والتحكم
ملاحظة :
بعض المقاسات الأمريكية لها ما يعادلها من المقاسات الأوربية بالملم المربع ، انظر مقاسات الموصلات الامريكية 3 و 12 وغيرها من الاسلاك اذ يرعى عند اختيار موصل اوروبي بدل الموصل الامريكي او العكس ان يعادل تياره تيار الموصل الاصلي.
لاحظ من الجدول انه كلما قل رقم قطر السلك الامريكي تزداد قدرة تحمل السلك للتيار الكهربائي. فعلى سبيل المثال السلك الذي يحمل الرقم (14) يتحمل شدة تيار قدرها 15 أمبير بينما السلك الذي يحمل الرقم (12) (سلك قطره اكبر) يحمل شدة تيار قدرها 20 امبيراً .

تكون اقطار الاسلاك مكتوبة على السلك نفسه للنظام الاوربي ورقم الموصل للنظام الامريكي وخاصة الكبيرة منها الا ان الموصلات الصغيرة لا تكتب عليها قيمة مقاسها لصغر حجمها ولذلك يمكن استخدام اداة قياس اقطار الاسلاك لمعرفة قطر السلك.

اداة قياس اقطار الاسلاك :

عند استخدام هذا النوع من محدد القياس يتم ادخال السلك داخل الثقب ، كما في الشكل التالي لمعرفة قطره
موسوعة الكهرباء والتحكم
الموضوع حصري لموسوعة الكهرباء والتحكم يسمح النشر بشرط ذكر المصدر

2 التعليقات

التعليقات
Kahla Barsa
admin
22 مارس، 2016 5:17 م ×

كتب مفيدة جدا مشكورين على كل المجهودات

رد
avatar
17 مايو، 2016 11:08 ص ×

عفوا اخي واتمنى منك كتابة اي تعليقات تراها مناسبة او اية طلبات

رد
avatar
شكرا لتعليقك