الدارة الكهربائية للثلاجة المروحية النوفرست No Frost Refrigerator


الدارة الكهربائية للثلاجة المروحية النوفرست

 No Frost Refrigerator

يعتمد مبدأ عمل الثلاجة الغير مجمعة للثلج  (No Frost) على مروحة التبريد التي تقوم بتوزيع الهواء عبر صفائح المبخر الى  الجزء العلوي للمجمد والجزء السفلي للمجمد وتحتوي الثلاجة على عدة اجزاء كهربائية مثل محرك الضاغط الذي يحتوي ايضا على افرلود وريليه وثيرموستات ولمبة ومفتاح اللمبة وهيتر (سخان) ثيرموستات السخان ومروحة مبخر ومكثف. 
والشكل التالي يبين الدارة الكهربائية وكيفية توصيل العناصر مع بعضها البعض.


مكونات الدارة الكهربائية للثلاجة ووظيفتها: 

1- مفتاح الباب الثلاجة :

يعمل على اضاءة المصباح عند فتح الباب واطفاء الانارة عند غلق الباب، كما تحتوي تقوم بعض المفاتيح ايضا بفصل التيار عن مروحة المبخر عند فتح الباب للمحافظة على درجة برودة الثلاجة ولعدم تعرض الشخص للهواء المندفع من البراد بشكل مباشر.

2- المصباح:

ويعمل عل توفير الانارة بداخل الثلاجة ودائما يزود الجزء السفلي للثلاجة بالمصباح الا ان بعض انواع الثلاجات يزود ايضا الجزء العلوي بمصباح، يتم التحكم بانارة واطفاء المصباحين بواسطة مفتاح الباب العلوي والسفلي. 

3- الديفرست (المنظم الحراري)

ويتصل مع المسخن على التوالي ويوصل التيار الكهربائي اليه من التايمر كل 6 ساعات تقريبا ليعمل المسخن على تذويب الثلج المتواجد على المبخر، وعند وعند ارتفاع درجة حرارة المبخر الى 40 درجة فهرنهيتية أي ما يعادل 4.4 درجة مئوية يقوم المنظم الذي يمسى ايضا بالقرص الحراري بفصل التيار عن المسخن لحماية المسخن والثلاجة من الاحتراق. 

4- مروحة المبخر: 

ووظيفة مروحة المبخر التبادل الحراري بين وسيط التبريد (الفريون) والحمل الحراري الموجود داخل الثلاجة (الطعام) وتوزيع الهواء وتكون على نوعين سحب ودفع.

5- الثيرموستات (منظم درجة الحرارة): 

ووظيفته فصل ووصل الضاغط عند وصول درجة الحرارة للقيمة التي يتم ضبطها مسبقا من قبل المستخدم.  

6- الاوفرلود (قاطع الوقاية من زيادة الحمل): 

يعمل على فصل التيار الكهربائي عن محرك الضاغط في حالات زيادة الحمل على المحرك بسبب ضعف التيار الكهربائي او التشغيل المتكرر السريع، واي اسباب اخرى مثل تلف الريليه. 

7- مروحة المكثف: 

ووظيفة مروحة المكثف التي تتوفر في بعض انواع الثلاجات وهي تعمل على التبادل الحراري بين وسيط التبريد والهواء المحيط، للمساعدة في تحويل الغاز الى سائل. وتسمى هذه المرحلة بمرحلة طرد الحرارة Q-OUT.

8- التايمر (المؤقت الزمني):

ويعمل التايمر على اذابة الجليد عن طريق توصيل التيار الكهربائي الى المسخن الكهربائي (الهيتر) بفترات زمنية محددة حسب نوع التايمر، ويعمل على توصيل التيار الكهربائي الى الضاغط بالتناوب مع مرحلة اذابة الجليد (الديفرست).

9- الضاغط: 

وهو عبارة عن محرك كهروميكانيكي والجزء الكهربائي يدور لتحريك البستوان في الجزء الميكانيكي حركة ترددية ينتج عنها شوطي السحب والدفع. 

 10 - الريليه (المرحل):

يحتوي الضاغط على نوعين من الملفات ملفات التشغيل وملفات التقويم حيث يعمل على فصل ملفات البدء من الدارة بعد تشغيل الضاغط ووصول سرعة الضاغط الى 75% من سرعته وبقاء ملفات التشغيل تعمل طوال فترة عمل الضاغط وهو نفس عمل مفتاح الطرد المركزي في المحركات الكهربائية احادية الطور.


EmoticonEmoticon