تشغيل محرك (نجمة - مثلث) (star-delta) وعكس اتجاه دورانه بواسطة مفاتيح كهرومغناطيسة


تشغيل محرك (نجمة - مثلث) (star-delta) وعكس اتجاه دورانه 

بواسطة مفاتيح كهرومغناطيسة 

موسوعة الكهرباء والتحكم

تستخدم طريقة تشغيل المحرك بتوصيلة نجمة - مثلث  بشكل مباشر لبدء دوران المحركات الثلاثية الطور الحثية لتقليل تيار البدء اذ يمكن ان يصل التيار الى ستة أضعاف تيار التشغيل، وفي بعض التطبيقات نحتاج لعكس اتجاه دوران المحرك حيث يمكن في هذه الدارة تشغيل المحرك بشكل مباشر في اتجاه اليمين ومن ثم تشغيله نجمة ومثلث او تشغيله على اتجاه اليسار ثم تشغيله نجمة ومثلث . حيث يتم عكس اتجاه الدوران بصفة عامة للمحركات الحثية ثلاثية الطور بتبديل طوريين مكان بعضهما البعض. 

يتم تشغيل المحركات بتوصيلة نجمة مثلث بدون عكس اتجاه الدوران بطرق مختلفة حيث يستخدم المفتاح اليدوي في ابسط اشكال تشغيل المحركات بتوصيلة نجمة مثلث، كما تستخدم المفاتيح الكهرومغناطيسية ، حيث تستخدم المفاتيح الكهرومغناطيسية في عدة توصيلات لتشغيل المحركات الحثية بتوصيلة نجمة مثلث، كتوصيلة تشغيل محرك ثلاثي الطور نجمة مثلث يدويا، كما ان المؤقت يدخل في دارات تشغيل المحركات الحثية نجمة - مثلث بواسطة مؤقت زمني
في الدارة التالية يعمل المحرك بتوصيلة نجمة ثم مثلث (دلتا) ، بحيث يتم اختيار اتجاه الدوران مسبقا بالضغط على ضاغط التشغيل S2 لاتجاه اليمين او بالضغط على الضاغط S3 لاتجاه اليسار. وفيما يلي شرح لهذه الدارة:

شرح دارة التحكم : 

الشكل التالي يبين دارة التحكم للدارة:

موسوعة الكهرباء والتحكم

والجدول التالي يبين مكونات دارة التحكم للدارة:

موسوعة الكهرباء والتحكم

شرح دارة التحكم لتشغيل محرك ثلاثي الطور نجمة / مثلث تحكم انسيابي :

عند الضغط على ضاغط التشغيل S2 يصل التيار الى ملف K1 الخاص بدوران المحرك لليمين ويعمل في نفس الوقت K4 الخاص بالنجمة فيعمل فيضيء المصباح H3 ليستمرا في العمل معاً عن طريق نقاط الابقاء الذاتي ليشتغل المحرك Y.

وبعد أن ياخذ المحرك سرعته العادية يتم التحويل الى الدلتا وذلك بالضغط على S4 ليفصل التيار عن ملف K4 ويوصل على ملف K3 الخاص بالدلتا فيضىء المصباح H4 ويستمرا مع المفتاح الرئيسي الخاص باليمين K1 في العمل عن طريق نقاط الإبقاء الذاتي يعمل المحرك بتوصيلة المثلث. وبعدها يتم تحميله بالحمل المطلوب.

وبعد ان نفصل المحرك بالضغط على ضاغط الايقاف S1 نعكس حركة المحرك لليسار وذلك بالضغط على ضاغط التشغيل S3 ليصل التيار الى ملف K2 الخاص بدوران المحرك لليسار فيضىء H3 ليستمرا في العمل معا عن طريق نقاط الابقاء الذاتي ليشتغل المحرك بتوصلية النجمة . 

وبعد ان ياخذ المحرك سرعته العادية يتم التحويل الى الدلتا وذلك بالضغط على الضاغط S4 ليفصل التيار عن ملف K4 ويوصل التيار الى K3 ليستمرا مع المفتاح الرئيسي الخاص باليسار K2 في العمل عن طريق نقاط الابقاء الذاتي ليعمل المحرك بتوصيلة المثلث ويضىء المصباح H4 ليتم بعد ذلك تحميله بالحمل المطلوب.

لفصل المحرك يتم الضغط على S1 وعند حدوث خلل في المحرك فإن مفتاح (القاطع الحراري) يفصل المحرك فيضىء المصباح H6 وتنطفىء عند اصلاح الخلل ويعمل المحرك عند توصيل القاطع الحراري. 

دارة التشغيل (القدرة) للدارة:

يبين الشكل التالي دارة القدرة لتوصيل التيار الكهربائي بشكل مفصل حيث يصل التيار من المصدر الى المحرك عبر عنصر الحماية F1 قاطع حراري مغناطيسي ومرحلة الحماية الحرارية F2 والمفتاح الكهرومغناطيسي K1 الذي يستخدم لتشغيل المحرك في اتجاه اليمين والمفتاح K2 الذي يستخدم لتشغيل المحرك في اتجاه اليسار والمفتاحان يعملان على ايصال التيار الكهربائي الى بداية اطراف المحرك U1-V1-W1،اما المفتاح K4 الذي يستخدم لتوصيل نهايات المحرك U2-V2-W3 مع بعضها البعض، والمفتاح الكهرومغناطيسي . اما المفتاح التلامسي K3 فيعمل بعد فصل التيار عن المفتاح التلامسي K4 فيعمل على ايصال التيار من المصدر الى اطراف نهايات المحرك. U2-V2-W2 ليعمل المحرك بتوصيلة المثلث (دلتا).
موسوعة الكهرباء والتحكم



EmoticonEmoticon