تحميل كتاب المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربابية الطبعة الثانية المنقحة


تحميل كتاب المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربابية 

الخبرة العملية والأسس النظرية / الطبعة الثانية 

للمؤلف أ.د محمود الجيلاني 

موسوعة الكهرباء والتحكم

كتاب المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربابية الطبعة الثانية (طبعة منقحة) لطبعة المؤلف الاولى، حيث يعتبر الكتاب من الكتب الاساسية للمهندسين والفنيين العاملين في مجال التمديدات والتركيبات والتصميمات الكهربائية، ولطلاب أقسام الكهرباء سواء في الجامعة أو ما يعادله من التعليم التطبيقي والفني لاهمية الموضوع وما يحويه الكتاب من مواضيع اساسية وهامة في مجال التركيبات والتصميمات الكهربائية، حيث صرح المؤلف الدكتور محمود الجيلاني على ان يكون الكتاب مبسطا من غير اخلال بعمق الدراسة. والكتاب باللغة العربية حيث يساعد شريحة كبيرة من الدارسين والمهتمين بالتركيبات والتصميات الكهربائية على اكتساب معلومات رائعة بشكل سهل ومبسط، والكتاب يقع في ثمانية فصول وهو مزود بفهرس ذو ارتباطات تشعبية بمواضيع الكتاب بحيث ينقل القارىء الى الموضوع المطلوب بمجرد النقر على الرابط.

محتويات كتاب المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربائية الطبعة الثانية : 

الفصل الأول:  المشروعات الكهربية


يتناول الفصل الاول وبالتفصيل المشروعات الكهربية من حيث (الاطراف المشاركة في المشروع الكهربي ، والتنسيق بين التخصصات المختلفة والمتطلبات العامة للتصميمات الكهربية وخطوات التصميم لمشروع كهربي ).


الفصل الثاني: المعدات الأساسية في التركيبات الكهربابية 

2- المعدات الاساسية في التركيبات الكهربية :

حيث يتناول في المجموعة الاولى : اجهزة القوى الرئيسية وهي ( شبكات الجهد المتوسط ، المحول ، بيانات المحول ، مولدات الطوارى، لوحات التوزيع الكهربية)
اما في المجموعة الثانية : فيتناول (مبادىء هامة قبل دراسة الكابلات ، طرق تمديد الموصلات والكابلات ، تصنيف الكابلات ، عوازل الكابلات وجداول الكابلات، موصفات خط التعادل Neutral ، مشاكل الكابلات، استخدام ال bus duct)
ويتناول في المجموعة الثالثة : أجهزة الحماية الكهربية ( مواصفات Circuit Breakers، انواع CBs ، الفيوز (المصهرات) Fuse.
وفي المجموعة الرابعة : الاحمال الكهربية ومعدات التحكم  يتناول (مفاتيح التلامس (contractors).
موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل الثالث : تقدير الاحمال الكهربائية : 


3- تقدير الاحمال الكهربائية : وفيها يتناول الباحث (تقدير الاحمال وحسابات التكييف وامثلة منوعة على تقدير الاحمال ومعاملات تخفيض الاحمال، والمصاعد الكهربية ، والطلمبات رفع المياه في المبانى ، وتحسين معامل القدرة (تخفيض الأحمال  ومنظومات التكييف وانواع اجهزة التكييف).
موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل الرابع : تصميم الدوائر الفرعية: 


حيت يتناول المؤلف في الجزء الاول : التصميم الأولي للدوائر الفرعية من حيث (مبادىء عامة لتصميم الدوائر الفرعية و تصميم دوائر ال (Loads Static) و تصميم دوائر المحركات (Dynamic Loads) وحسات الحمل التصميمي لمجموعة أحمال ديناميكية.
اما في الجزء الثاني فيتناول : اختبارات التأكد من صحة التصميم حيث قسمها الى : 
الاختبار الاول : اختبار التحمل الحراري
الاختبار الثاني : نسبة الهبوط في الجهد 
الاختبار الثالث: تحميل اقصى تيار قصر متوقع 
كما تناول في الجزء الثاني حسابات القصر ومثال شامل على ما سبق .
موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل الخامس : تصميم لوحات وشبكات التوزيع الكهربية : 

حيث تناول المؤلف في الجزء الاول : تصميم اللوحات الفرعية من حيث (قواعد عامة في تصميم اللوحات الفرعية، الملامح العامة لأعمال الكهرباء (فيلا سكنية)  ، وحساب الحمل التصميمي للوحة الفرعية وتصميم لوحة توزيع فرعية في المرحلة النهائية ومشاكل عدم التماثل في لوحات التوزيع. 
اما في الجزء الثاني فقد تناول تصميم اللوحات العمومية من حيث ( تغذية اللوحات العمومية وتصميم عمارة سكنية (إسكان متوسط) واللوحات العمومية لبرج ادارى وامثلة لربط المشارع بالشبكة الكهربية العامة وتغذية كبار المستهلكين و تحميل الزائد للمحولات العمومية.  
موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل السادس : نظم التأريض 

حيث تناول الباحث في نظم التأريض (كيف تحدث الصدمة الكهربية للأنسان ؟. واساسيات التاريض وأهميته ومكونات نظام التأريض و حساب قيمة المقاومة الأرضية والتأريض في المباني السكنية ، والحماية من الصواعق البرقية، وتوزيع الجهد واشهر نظم تاريض مصدر التغذية واشهر نظم التاريض عند المستهلك والأمن والسلامة في المشروعات (متطلبات الأوشا). 
موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل السابع : نظم الإضاءة الكهربية 

نظم الإضاءة الكهربية 
حيث تناول المؤلف في نظم اللإضاءة (علم الإضاءة والإضاءة الطبيعية والإضاءة الصناعية وكميات ووحدات الإضاءة الأساسية والخواص الضوئية لوحدات الإنارة وحسابات شدة الاستضاءة ومصابيح الإضاءة والاضاءة المنزلية واضاءة الطرق ولمبات الطوارىء). 
موسوعة الكهرباء والتحكم

الفصل الثامن : استلام الأعمال الكهربية: 

حيث تناول المؤلف في اولا معاينة الأعمال الكهربية 
اما في ثانيا فقد تناول الاختبارات الكهربية من حيث (اجهزة الاختبارات واختبارات جودة الأرضي واختبارات العازلية واختبار استمرارية اسلاك الموصلات واختبارات القطبية Polarity Test وشهادة اتمام العمل في التركيبات الكهربية
كما تناول في ثالثا : استلام الاعمال الكهربية من حيث (متطلبات عملية الاستلام الابتدائي ونماذج لقوائم الاستلام.
موسوعة الكهرباء والتحكم



EmoticonEmoticon