كيفية معرفة قيمة تيار البدء للمحركات الكهربائية


معرفة قيمة وسبب ارتفاع تيار البدء للمحركات الكهربائية 

موسوعة الكهرباء والتحكم

في الموضوع التالي نتعرض لموضوع غاية في الاهمية في المحركات الكهربائية وهي سبب ارتفاع تيار بدء المحركات الكهربائية وكيفية معرفة قيمة ارتفاع تيار البدء للمحركات من لوحة البيانات، كما سوف نتعرض لتعريف بعض البيانات الواحدة في لوحة بيانات المحركات الكهربائية: 
يتم حساب تيار المحرك المقرر Rated Current للمحركات الكهربائية من المعادلة التالية : 
ولكن عند بدء تشغيل المحرك يظهر للمحرك تيار أكبر بكثير من هذه القيمة يسمى تيار البدء Ist، وتيار البدء (Starting Current) هذا ويستمر هذا التيار لثواني معدودة ثم تعود قيمة التيار الى القيمة الطبيعية المحسوبة من المعادلة السابقة.
ولفهم سبب تيار البدء المرتفع ندرس الدارة المكافئة للمحركات الكهربائية الشكل التالي: 
موسوعة الكهرباء والتحكم


حيث : 
w سرعة المحرك
f الفيض المغناطيسي
حيث نستنج من الشكل التالي ان قيمة تيار المحرك:
حيت أن المحرك عند لحظة بدء دورانه من السرعة صفر، فإن قيمة Im عندب البدء تساوي

حيث تكون قيمة التيار عالية جدا بسبب انخفاض قيمة Xm، ومع تزايد سرعة w المحرك فإن قيمة التيار Im تبدأ بالانخفاض تدريجبا بسبب انخفاض قيمة (Vm - Em) في المعادلة رقم 2 حتى تستقر عند القيمة التيار القررة للمحرك. من المعادلة: 

كيفية تحديد قيمة تيار البدء من لوحة بيانات المحرك  (Name Plate) :

يمكن حسات قيمة تيار البدء في المحركات من معرفة ما يسمى KVA Code  والذي يكون مطبوعا على لوحة بيانات المحرك الشكل التالي: 
موسوعة الكهرباء والتحكم
لوحة بيانات محرك كهربائي
ويظهر من لوحة بيانات المحرك ان KVA Code  هو G ثم من خلال الجدول التالي يمكن حساب قيمة IST . 
موسوعة الكهرباء والتحكم

مثال على حساب تيار بدء محرك :
احسب تيار البدء للمحرك المبينة معلوماته من خلال لوحة البيانات السابقة:
الحل : 
من لوحة البيانات في الشكل السابق نجد ان قدرة المحرك هي 30HP وجهد التشغيل 460V وان الــ kVA Code الخاص بالمحرك هو الحرف G من الجدول نجد ان قيمة kVA/HP المقابل لهذا الزمر هي 5.6 – 6.29 حيث سنختار قيمة متوسطة بين القيمة الدنيا 5.6  والقيمة العليا 6.29 ومن ثم يمكن حساب تيار البدء كما يلي : 
حيث 460 هو VL
لاحظ ان تيار البدء هو 222 أمبير يساوي في هذا المحرك حوالي ستة اضعاف التيار الطبيعي الذي يساوي 34.9A والموجود على لوحة بيانات المحرك.
ومن هنا يجب مراعات تيار Rated Current لل CB لا بد ان تراعي القيمة المرتفعة لتيار البدء، ومن ثم فلا بد أن تكون (Icb>Ist) وذلك حتى لا تفصل دارة المحرك عند بدء التشغيل

من المعلومات الاخرى الوادرة في لوحة بيانات المحرك ومن الجدير التحدث عنها : 

عامل الخدمة Service Factor 

وهي يعطي مؤشر على أقصى التحميل الذي يمكن الوصول اليه، فمثلا لو كان هذا العامل يساوي 1.15 كما في لوحة البيانات السابقة فمعناه اننا يمكن تحميل هذا المحرك بنسبة 15% فوق التحميل الطبيعي له. ولكن هذه الزيادة ستكون على حساب العمر التشغيلي للمحرك. 

نوعية العزل : Insulation Class

وهي معلومة مهمة للغاية لأنها تعطي مؤشر على أقصى درجة حرارة يمكن ان يتحملها هذا المحرك، وهناك ستة classes عالمية موجودة بجدول وكل مهنا يتحمل درجة الحرارة المبينة بجوار الرمز، حيث ان الرمز F يتحمل 155 درجة. 



EmoticonEmoticon