تحميل كتاب حاكمات قابلة للبرمجة pdf


تحميل كتاب حاكمات قابلة للبرمجة 

لتخصص الكترونيات صناعية وتحكم 

موسوعة الكهرباء والتحكم

كتاب حاكمات قابلة للبرمجة ياتي ضمن تخصص الكترونيات صناعية ويتناول مجموعة كبيرة من الموضوعات الخاصة بالحاكمات المنطقية المبرمجة من مكوناتها وكيفة التعامل بها وكتابة البرامج وتنفيذ مجموعة من التمارين، الكتاب يتكون من سبعة ابواب ، وقد نشرنا كتاب الكترونيات القوى الجزء النظري في موضوع سابق. 

محتويات كتاب حاكمات قابلة للبرمجة 

الباب الأول : مكونات الحاكمات القابلة للبرمجة 

تتناول الوحدة الاولى وظيفة اجهزة التحكم المنطقي المبرمج (PLCs) Programmable Logic controller والتي تسمى ايضا بالحاكمات المبرمجة Programmable Controller  وانواع ووظيفة الحاكمات المنطقية المبرمجة. وتتناولها من حيث (مكوناتها، ومميزاتها، والحساس، المداخل والمخارج الرقمية، المداخل والمخارج التماثلية، وحدة المعالجة المركزية).  
مكونات الحاكمات القابلة للبرمجة - موسوعة الكهرباء والتحكم

الباب الثاني : برمجة الحاكمات القابلة للبرمجة :  

تتناول الوحدة الثانية البرنامح وكيفية كتابة البرامج وعرضها (المخطط السلمي، المخطط الصندوقي الوضيفي، قائمة الاجراءات) ودورة عمل أجهزة التحكم القابلة للبرمجة PLC Scan وما هي المتطلبات الدنيا للتعامل مع أجهزة ال plc وغيرها من الامور الهامة في مجال كتابة البرامج وعرضها.
برمجة الحاكمات القابلة للبرمجة - موسوعة الكهرباء والتحكم

الباب الثالث : التعامل مع البرمجيات  

كما يتناول الباب الثالث التعامل مع البرمجيات لبرناج الخطوة 7 لشركة سيمنز من خيث (خطوات تعريف الاجهزة، تشغيل البرنامج، بدء المشروع، وضبط منافذ الاتصال واساليب البرمجة، كتابة البرامج).
التعامل مع البرمجيات - موسوعة الكهرباء والتحكم

الباب الرابع : الدوال الاساسية 

ينتاول الباب الرابع الدوال الاساسية حيث تعرف القارىء باساليب العنونة داخل اجهزة plc (العنونة المطلقة، العنونة الرمزية، والبوابات المنطقية، الانظمة العددية). 
الدوال الاساسية - موسوعة الكهرباء والتحكم

الباب الخامس : الدوال المتقدمة  

حيثت تتناول هذه الوحدة المزمنات والمواضيع المتعلقة بها (قيمة التوقيت، قاعدة التوقيت، تحميل التوقيت، المزمن النبضي، المزمن ذو النبضة الممتدة، المزمن ذو التوصيل المتأخر، المزمن ذو التوصيل المتاخر الثابت، المزمن ذو الفصل المتأخر) كما تتناول الوحدة العدادات من حيث (العداد التصاعدي التنازلي، العداد التصاعدي، العداد التنازلي، القلابات، بانواعها، والازاحة والمقارنة). 
الدوال المتقدمة - موسوعة الكهرباء والتحكم

الباب السادس : تطبيقات عملية

حيث تتناول هذه الوحدة تطبيقات على الحاكمات المنطقية المبرمجة (تشغيل لمبة، تشغيل محرك، تشغيل محرك مع لمبات بيان، التحكم في مواقف السيارات، والتحكم في نظام مزج كيميائي، التحكم في اشارة مرور، التحكم في خط انتاج، التحكم في موقف سيارة منزلي، التحكم في التعبئة، تطبيقات الربوت التحكم في منسوب السوائل). .
تطبيقات عملية - موسوعة الكهرباء والتحكم


الباب السابع : الفحص والتشبيك وكشف الاعطال

حيث تتناول هذه الوحدة فحص البرنامج من خلال المحاكي والتشبيك كما يتناول انواع الحساسات الضوئية والحساسات الحثية وكيفية اكتشاف الاعطال والمشغلات الكهربائية ومشغلات النيوماتيك والتعامل مع وحدات الدخل والخرج وكشف اعطالها.
الفحص والتشبيك وكشف الاعطال - موسوعة الكهرباء والتحكم


لتحميل الكتاب الرابط التالي 


المصدر: المؤسسة العامة للتدريب التقني والفني


EmoticonEmoticon