الحماية بمفتاح التسرب التيار الارضي Earth Leakage


الحماية بمفتاح التسرب التيار الارضي 

تعتبر الحماية بمفتاح التسرب من أفضل وسائل الحماية، حيث ان المفتاح يقوم بفتح الدائرة عندما يتسرب تيار صغير الى الأرض في حدود 30mA وهذا التيار هو بداية الخطورة على جسم الأنسان، وزمن الفصل فيه في حدود 0.2 s ويستعمل هذا المفتاح للأجهزة ذات الهياكل المعدنية.

نظرية عمل مفتاح خلل التيار (مفتاح الحماية من التسرب الارضي:  

من المعروف انه في آية دائرة كهربائية مجموع التيارات الداخلة لأية نقطة يساوي مجموع التيارات الخارجة من هذه النقطة (قانون كيرشوف للتيارات) لذلك فإن التيار الداخل الى الحمل في الظروف العادية يساوي التيار الخارج (اذا اردنا قياس التيار التيار المار في الحمل نوصل الأميتر في أي من الموصلين وهذا دليل على أن التيار الداخل مساو للتيار الخارج) أما عند حدوث خطأ في الحمل (الجهاز) فإن التيار الداخل أكبر من الخارج لأن هناك جزءا من التيار قد تسرب الى الأرض عن طريق جسم الإنسان أو عن طريق موصل الأرضي اذا كان الجهاز مؤرضا. 

وبسبب ان التيار الداخل أكبر من الخارج (يحدث فرق في التيارين) هذا الفرق يسبب مجالاً مغناطيسيا على القلب الحديدي المحيط بالموصلين فلو وجد ملف على هذا القلب الحديدي سيتولد مغناطيس يكفي لجذب شريحة المفتاح فيفصل التيار عن الجهاز المغذي عن طريق مفتاح خلل التيار، ونظرية عمل المفتاح . انه توجد مقاومة أحد طرفيها يغذي قبل المفتاح والطرف الآخر يغذي بالتيار الخارج من المفتاح (لعمل فرق في التيارن مثل الذي يحدث عند حدوث الخطأ ويوصل ضاغط بالتوالي طبعاً مع المقاومة وذلك لتجريب المفتاح والتأكد من أنه سوف يعمل بشكل صحيح عند حدوث خطأ وللتأكد من صلاحيته والغرض من هذه الحماية هو عدم تكوين جهد تلامس خطير على الاجزاء التي يوجد بها الخطأ الذي يزيد عن قيمة معينة، وذلك عن طريق فصل المصدر خلال 0.2 ثانية.

ملاحظات هامة حول عمل جهاز التسرب الارضي :

1- مفتاح خلل التيار لايفصل عند حدوث القصر، لأنه عند القصر يرتفع التيار بشكل مفاجىء إلى قيم عاليه ولكنه في هذه الحالة فإن التيار الداخل والخارج متساويان.
2- يجب عدم ربط الخطين pE-N مع بعضها (تصفير) بعد مفتاح خلل التيار لأن خط PE هو الذي سينقل تيار التسرب الذي على أساسه سيفصل المفتاح لذلك يجب أن يسري مباشرةً إلى الأرض ولأنه لو عاد تيار التسرب إلى المفتاح فلن يكون هناك فرق في التيارن الداخل والخارج.
3- جميع الأجهزة الموصلة بمفتاح خلل التيار يجب أن تكون مؤرضة، حتى إذا حصل خطأ يسري التيار الى الأرض مما يسمح باختلاف التيارات وهو الذي على اساسه يعمل مفتاح خلل التيار.

الشكل التالي يمثل مفتاح خلل التيار (مفتاح الحماية من التسرب الأرضي) الأحادي الوجه.

موسوعة الكهرباء والتحكم

والشكل التالي يوضح مفتاح خلل التيار (مفتاح الحماية من التسرب الأرضي ) الثلاثي الأوجه 

موسوعة الكهرباء والتحكم

اما الشكل التالي فيوضح متى يتم فصل عند تسرب التيار  وذلك لأن التيار الداخل لا يساوي التيار الخارج

موسوعة الكهرباء والتحكم
والشكل التالي يوضح الية بقاء المفتاح في حالة عمل وعدم الفصل عندما لا يكون هناك تسرب في التيار اي ان التياران الداخل والخارج متساويين .
موسوعة الكهرباء والتحكم
للمزيد حول الحماية بمفتاح التسرب الارضي  :  الموصفات الفنية لقواطع التسرب الأرضي وانواعه وكيفية تركيبه  



EmoticonEmoticon