توصيل ومعايرة الفيز فيلر (phase failure)


الحماية من انخفاض و زيادة الفولطيـة  في المحركات الكهربائية
Under and Over Voltage Protection

تستخدم مرحلات الحماية من ارتفاع وانخفاض الفولطية او قلب احد الاطوار (phase failure) (الشكل التالي يمثل احد انواع مرحلات الحماية من ارتفاع وانخفاض الفولطية) بشكل واسع في التمديدات الكهربائية الصناعية ، حيت تستخدم غالباً في الشبكات التي تغذي المحركات الكهربائية. لحمايتها من ارتفاع او انخفاض الفولطية، فعند انخفاض الفولطية على أطراف المحركات الحثية، يزداد سحب التيار من المصدر، ويسخن التيار ملفات المحرك، وإذا استمر ذلك فإنه يؤدي الى تلف المحرك، لذلك تزود المحركات بمرحلات انخفاض الفولطية التي تفصل المحرك عن المصدر عند انخفاض الفولطية عن قيمة معينة بعد تأخير زمني محدد لتلافي العمل الخاطئ عند الانخفاض اللحظي للفولطية. وايضا تحمي من زيادة الفولطية عند حد . يزود بعدة مفاتيح يتم اختيارها بشكل يدوي حسب قيمة تيار المحرك وخصائصه.
ضبط ومعايرة الفيز فيلر (phase failure) يتم ضبط ومعايرة الفيز فيلر وفق الضوابط التالية:

1- ضبط قيمة الفولطية الاعلى U max الشكل التالي: 


والمقصود هنا اعلى قيمة فولطية يمكن ان يعمل عليها المحرك بدون ان يحدث به اي ضرر على ملفات المحرك، حيث غالبا ما تكون القيمة المسموح بها لانخفاض الفولطية هي بنسبة 5% من قيمة فولطية المحرك الكلية فمثلا من لوحة احد المحركات وجدنا ان  المحرك يمكنه العمل بصورة طبيعية ضمن النطاق 380/420 فولت حيث نقوم بقسمة اعلى قيمة فولطية على اقل قيمة فولطية وهي 420 تقسيم 380 والناتج هنا هو 1.105 وبالتالي نقوم بضبط المؤشر على هذا الرقم .

2- ضبط قيمة الفولطية الاقل  (U min) الشكل التالي: 

والمقصود هنا اقل قيمة للفولطية يعمل عندها المحرك بصورة طبيعية بدون اي ضرر في ملفات المحرك، وغالبا ما تكون النسبة المسموح بها هي 5% فنضرب اقل قيمة للفولطية بنسبة 5% اي 380 ضرب 0.05 وعندها يكون الناتج 19 فولت، وعليه يكون الجهد المقبول هو 380 - 19، اي 361 ، ولايجاد النسبة لضبط المؤشر نقوم بقسمة 380 على 361 والنسبة الناتجة هي 0.95، فنقوم بوضع المؤشر عليها.

3- ضبط قيمة التاخير الزمني ( t off ) الشكل التالي :


 وهو عبارة عن زمن تأخير فصل المرحلة بعد اكتشاف الاعطال (زيادة ، انخفاض) الفولطية وذلك تلافيا لاي مشاكل تحدث لحظيا على الشبكة حيث يتم ضبطه بحسب زمن المحرك لهذا العطل الطارئ وغالبا ما يتم وضعه على 5 ثانية كما يمكن ضبطه بشكل اعلى او اقل حيث تصل اعلى فترة تاخير زمني 10 ثواني. 

4- طريقة توصيل الفيزفيلر (phase failure)  مع المحركات:

يوضح الشكل التالي دارة التحكم والتشغيل (القدرة ) لتوصيل محرك ثلاثي الطور.




EmoticonEmoticon