اغلاق وفتح بوابة سحاب كهربائيا


فتح وقفل بوابة وذلك بتشغيل محرك ثلاثي الاوجه لفتح البوابة وعكس حركته لغلق البوابة
 بواسطة المفاتيح الكهرومغناطيسية (الكونتاكتورات) ومفاتيح نهاية الشوط. 


هذا الدارة تستخدم بكثرة في دوائر التحكم التي يستخدم بها بشكل رئيسي المفاتيح الكهرومغناطيسية وضواغط التشغيل وهي تشبه بشكل كبير دارة عكس اتجاه دوران محرك ثلاثي الطور بواسطة مفاتيح كهرومغناطيسية الا انه يضاف في هذه الدارة مفاتيح نهاية الشوط التي تجعل المحرك يتوقف عن العمل عند وصول البوابة الى مسافة معينة عن طريق لمس طرف مركب على الباب مع مفتاح نهاية الشوط ، حيث نستخدم مفتاحين من مفاتيح نهاية الشوط احدهما يستخدم في حالة فتح  البوابة والاخر يستخدم في حالة غلق البوابة

يستخدم غالبا محركات احادية الطور بدلا من المحركات الثلاثية  خاصة في التمديدات المنزلية للابواب الرئيسية لمدخل المنازل وكراج السيارات. حيث تستخدم دارة عكس اتجاه دوران المحركات احادية الطور مع اضافة مفتاحي نهاية الشوط. 

الشكل التالي يبين دارة التحكم للدارة:



والجدول التالي يبين مكونات دارة التحكم للدارة:


شرح دارة التحكم :

عندما يتم الضغط على الضاغط S1 يصل التيار الى ملف المفتاح الكهرومغناطيسي K1 فتغلق ملامساته المفتوحة وتفتح ملامساته المغلقة ويعمل عندها المحرك ويدور لليمين لفتح البوابة (يستمر عمل المحرك حتى رفع اليد عن الضاغط او وصول المحرك الى حالة فتح البوابة بشكل كامل، وذلك حين يتصل مع مفتاح نهاية المشوار S1G (يركب على اقصى مسافة فتح ممكنة للباب) حيث يعمل على فصل التيار عن المفتاح وبالتالي توقف المحرك عن الحركة).

وفي حال اردنا اغلاق الباب يتم الضغط على المفتاح S2 ليصل التيار الى المفتاح الكهرومغناطيسي K2 فتغلق ملامساته المفتوحة وتفتح ملامساته المغلقة ويعمل في الاتجاه المعاكس (ينعكس اتجاه دورانه) عندها المحرك يدور لليسار لغلق البوابة (يستمر عمل المحرك حتى رفع اليد عن الضاغط او وصول المحرك الى حالة غلق البوابة بشكل كامل، وذلك حين  يتصل مع مفتاح نهاية المشوار S2G.

ملاحظات على الدارة 

يلاحظ في الدارة عدم استخدام ملامس الاستمراية وذلك لاننا نستطيع فتح الباب بالمسافة التي نريد حسب برفع اليد عن الضاغط عن الوصول لمسافة فتح او اغلاق الباب التي نريد. حيث يتوقف الباب حتى مع الاستمرار بالضغط على ضاغط التشغيل لفتح الباب او اغلاقه عند الوصول الى فتح الباب بشكل كامل او اغلاقة بشكل كامل وذلك حسب تركيب مفاتيح نهاية الشوط.

ايضا يلاحظ عدم استخدام ضاغط للايقاف للدارة وذلك لاننا لم نستخدم ملامس الاستمراية اذ يفصل المحرك عند رفع اليد عن ضاغط التشغيل وبالتالي لا حاجة لضاغط الايقاف.

دارة التشغيل (القدرة) للدارة:

يبين الشكل التالي دارة القدرة لتوصيل التيار الكهربائي بشكل مفصل من المصدر الى المحرك عبر عناصر الحماية المختلفة من قاطع حراري مغناطيسي F2 ومرحلة الحماية الحرارية F3 والمفتاح الكهرومغناطيسي k1 الذي يستخدم لدوران المحرك باتجاه اليمين، والمفتاح الكهرومغناطيسي K3 الذي يعمل في الاتجاه المعاكس عن طريق عكس وجهين من الاوجه الثلاثة.  




EmoticonEmoticon