طرق توصيل المحركات ثلاثية الطور وكيفية عكس اتجاه دورانها


توصيل المحركات ثلاثية الاوجه ستار دلتا وعكس اتجاه دورانها  

اولا: توصيلات المحرك ثلاثي الطور:

        كما مر معك في المستوى الأول لمادة علم الصناعة يوجد نوعان من التوصيلات للنظام ثلاثي الطور وهما توصيلة النجمة وتوصيلة مثلث. ويوجد نفس النوعان من التوصيلات في المحركات الكهربائية ثلاثية الطور. كما يبين الشكل.


توصيل ستار (نجمة):

في توصيلة ستار يعمل التوصيلة على اعلى قيمة فولت مكتوبة على المحرك وعلى اقل قيمة تيار، ويتم التوصيل بحيث يتم جمع نهايات اطراف المحرك معا ويتم توصيل الاوجه الثلاثة L1  و L2 و L3 مع بدايات الملفات وهي U1 و V1 و W1 كما يمكن عكس التوصيل بمعنى ان يتم توصيل البدايات معا وتوصيل النهايات مع الاوجه. والشكل التالي يوضح توصيلة ستار (نجمة):

توصيل الدلتا (المثلث):

تعمل توصيل المثلث على اقل قيمة فولت مكتوبة على المحرك واعلى قيمة تيار ، ويتم توصيل بداية كل وجه مع نهاية وجة مخالف له، بحيث لا يتم قصر الاطوار مع بعضها البعض . 

بحيث يتم توصيل بداية ملفات الوجه الاول U1 مع نهاية ملفات الوجة الثاني V2 وبداية الوجه الثاني V1 مع نهاية الوجه الثالث W2 وبداية الوجه الثالث W1 مع نهاية الوجه الاول U2 .
والطريقتين الشائعتان في توصيل توصيلة الدلتا (مثلث) كالتالي: 
L1 -U1-V2
L2-V1-W2
L3-W1-U2
او يمكن توصيلها بالطريقة التالية: 
L1 -U1-W2
L2-V1-U2
L3 - W1-V2
والشكل التالي يوضح احدى طريق توصيل الدلتا (المثلث)

ثانيا : عكس اتجاه دوران المحركات ثلاثية الطور:

ينشأ المجال المغناطيسي الدوار في ملفات المحركات الكهربائية نتيجة سريان التيار الكهربائي المتناوب ثلاثي الاوجه، حيث يعتمد تجاه دوران المجال المغناطيسي على اتجاه التيارات الثلاث الداخلة لملفات العضو الساكن، وبعكس تغذية وجهين من اوجه المصدر وابقاء الثالث كما هو يمكن عكس اتجاه دوران المجال المغناطيسي وبالتالي عكس اتجاه دوارن المحرك. وتستخدم هذه الطريقة لتوصيلتي الدلتا (المثلث) والنجمة. 

حيث يتم عكس اتجاه دوران المحركات ثلاثية الطور بتبديل وضع أي طورين مع بعضهما البعض عند توصيلهما مع أطراف المحرك. ويتم ذلك باستخدام مفاتيح يدوية أو باستخدام المفاتيح المغناطيسية. ويبين الشكل رسما توضيحيا لعكس اتجاه دوران المحرك ثلاثي الطور.
والشكل التالي يوضح عكس اتجاه الدوران على لوحة توصيل المحرك (روزتة التوصيل) لتوصيلة ستار (نجمة ) وتوصيلة الدلتا (مثلث).

ويتم توصيل المحركات الكهربائية بواسطة مفتاح اسطواني له ثلاثة حالات تشغيل يتم التنقل فيما بينها باليد والحالة الاولى هي حالة الايقاف والحالة الثانية هي حالة النجمة والحالة والحالة الثالثة هي حالة المثلث. والشكل التالي يوضح واجهة مفتاح اسطواين لبدء تقويم محرك ستار / دلتا.

حيث يتم شراء المفتاح الاسطواني المناسب للمحرك بحيث يتم اختيار تياره وفولطيته بحيث تكون مناسبة لتيار وفولطية المحرك ويتم توصيلة بحيث يحقق شروط توصيل النجمة مثلث السابقة الذكر. ويتم توصيل المحركات ايضا بواسطة بواسطة مفاتيح تلامسية (contactors) وضواغط لتشغيل يدوياً. او بواسطة مفاتيح تلامسية ومؤقتات وضواغط لتشغيل بشكل آلي.  



EmoticonEmoticon